العقل العربي السياسي بين الهزيمة والغياب !؟

غزلان جنان
وجهات نظر
غزلان جنان6 أغسطس 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
العقل العربي السياسي بين الهزيمة والغياب !؟
العقل العربي السياسي بين الهزيمة والغياب !؟
b289ba828464a98274808e25ef92f1c6 - مشاهد 24

بعد أن اهتزت الأعماق، وتساقطت صور الألم العربي، في غزة، وقبلها في بغداد ودمشق وطرابلس والقاهرة وصنعاء والخرطوم والجزائر، يبرز إلى الوجود سؤالا حائرا محيرا : كيف للعقل العربي أن ينجو من الدمار الأمريكي الإسرائيلي الأوروبي المشترك. كيف له أن ينجو من الخراب الذي هد / يهد العديد من العواصم العربية دون أن تتحرك قياداتها لمحاصرة العدوان الإرهابي، أو للموت في سبيل قيم أوطانها.
    إن ما يحدث اليوم بالخريطة العربية، حيث تنهال حمم الحرب الظالمة / الحرب الإرهابية على الشعب الفلسطيني، وعلى الشعوب العربية الأخرى المنهكة بفعل الحصار والتخلف والتوتر النفسي الدائم، يعطي الانطباع أن هناك فعلا ما هو أقصى من اغتيال أطفال ونساء وشيوخ فلسطين، أو احتلال المدن العراقية والسورية من طرف ” داعش”، أو دمار المدن الليبية من طرف المليشيات المجنونة والمريضة بالعنف الدموي، أو تهديد النظام الجزائري من طرف أبناء ” القاعدة ” / هناك ما هو أقصى من كل ذلك هو سقوط العقل العربي السياسي في أوحال السلطة والتسلط.
    رحم الله المفكر المغربي الكبير، محمد عابد الجابري، الذي خص وضعية العالم العربي في جملة واحدة ” أن كل دروب المعرفة والديمقراطية والتنمية والتعليم والتخطيط الاستراتيجي لدى العرب تؤدي إلى أزمة العقل السياسي العربي “.
    نعم إن ما يجري اليوم على الساحة السياسية العربية، يعطي الدليل القاطع، أن الأمر تجاوز هذه المقولة، بعدما أصبح القادة العرب، يتفرجون بصمت على أنهار الدماء العربية التي تجري بغزارة على أيدي العدو الصهيوني، وفي بغداد ودمشق وبنغازي وبيروت والجزائر والسودان على أيدي العرب / المسلمين الجهلة الذين تسكنهم وحوش الدم التي جعلت منهم آليات للدمار الإنساني، لا يهمها ما يجري على الأرض العربية.
    السؤال المحير: إلى أي حد يمكن اعتبار ما يحدث على الخريطة العربية، هو هزيمة شنعاء للعقل العربي السياسي…؟ .إلى أي حد نعتبر صمت الحكام العرب وقبولهم ما يجري  في غزة، وعلى الأرض العربية، هو غياب / هزيمة لهذا العقل ؟.
    أفــلا تنظرون…؟

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق