462257830

موعد الدورة الـ29 من المهرجان الدولي لسينما المؤلف للرباط

تستعد مدينة الرباط لاستضافة الدورة التاسعة والعشرين من المهرجان الدولي لسينما المؤلف، الذي سيُقام خلال الفترة من 8 إلى 16 نوفمبر 2024.

وحسب بلاغ توصل موقع “مشاهد 24” بنسخة، يعد هذا الحدث واحدا من أبرز المهرجانات السينمائية على الصعيدين العربي والإفريقي، وهو يجمع بين كبار صناع السينما من مختلف أنحاء العالم لتبادل الخبرات وعرض أكثر من 150 فيلما دوليا، بما في ذلك أربعة عروض عالمية تُعرض لأول مرة في الرباط.

ويعزز هذا المهرجان مكانة العاصمة المغربية كمركز ثقافي وسينمائي يدمج بين الأصالة والحداثة، ويهدف إلى تقديم أفلام سينما المؤلف التي تعالج قضايا إنسانية واجتماعية عبر رؤى فنية مبتكرة.

ووفق ذات المصدر، يُعد المهرجان أحد أهم الأحداث السينمائية في مدينة الرباط، حيث يتيح فرصة للاحتفاء بسينما المؤلفين، وتقديم رؤى جديدة حول المجتمع والإنسانية عبر عدسة الفن السابع.

وتجمع لجنة التحكيم لهذا العام بين نخبة من المبدعين العالميين في مجال السينما، مما يعزز مكانة المهرجان على الساحة الدولية.

وسيرأس لجنة التحكيم المخرج الفلبيني العالمي بريانتي ميندوزا، المعروف بإبداعه السينمائي وحصوله على العديد من الجوائز العالمية، ويُعتبر فارسا في وسام الفنون والآداب.

وتضم اللجنة أعضاء آخرين بارزين من مختلف البلدان، ويتعلق الأمر بكل من المنتجة والموزعة المغربية أسماء أكريميش، والمنتجة التونسية درة بوشوشة، والناقد السينمائي الكندي كولومب ميشيل، والمخرجة الهندية رينتو توماس، والمنتج والمخرج التركي جان ساراسوجلو، والمخرج الأردني محمد حوسخي، والمخرجة الكازاخستانية كلونارا سيراسونوفا.

وسيشمل المهرجان إلى جانب العروض السينمائية العالمية تنظيم ندوات وطاولات مستديرة لمناقشة قضايا سينمائية واجتماعية معاصرة، كما سيقدم دروسا رئيسية (Master-classes) بإشراف مخرجين ومنتجين عالميين، مما يتيح للجمهور والمهنيين فرصة للتعلم والتفاعل مع نخبة من صناع السينما. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تكريم شخصيات سينمائية وطنية ودولية تقديرا لإسهاماتهم في صناعة السينما.

وجدير بالذكر، يعكس المهرجان التزام الرباط بدورها كمدينة تجمع بين التراث والتجديد، وتُعد سينما المؤلف أداة لتعزيز الحوار الثقافي، وفهم القضايا الإنسانية عبر عدسة فنية. من خلال هذا الحدث، تواصل العاصمة المغربية تأكيد مكانتها كمركز عالمي يحتفي بالفن والسينما، ويقدم منصة للتفاعل بين مختلف الثقافات والمجتمعات

اقرأ أيضا

rabat

في دورتها الثانية.. الرباط تستضيف مناظرة الصناعات الثقافية والإبداعية

تستضيف الرباط يومي 2 و3 أكتوبر المقبل، الدورة الثانية من مناظرة الصناعات الثقافية والإبداعية، تحت شعار "الاحتفاء بالتراث، الاستثمار في المستقبل".

الرباط تحتضن الدورة الثانية لـ”أسبوع الحلول الإفريقية”

تنعقد بالرباط، خلال الفترة ما بين 17 و19 أكتوبر المقبل، النسخة الثانية من "أسبوع الحلول الإفريقية" (SAS-2024)، وهو حدث دولي يقدم حلولا مبتكرة موجهة بالكامل لتنمية القارة، وفق ما أفاد به المنظمون.

FADO

الرباط تحتضن الدورة السابعة لمهرجان الفادو-المغرب

يحتضن المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، يومي 25 و26 شتنبر المقبل، وللسنة السابعة على التوالي، …