fidadoc

في دورته الـ15.. أكادير تستضيف المهرجان الدولي للشريط الوثائقي “فيدادوك”

تستضيف مدينة أكادير، خلال الفترة الممتدة من 7 إلى 12 من يونيو الحالي، الدورة الخامسة عشرة من المهرجان الدولي للشريط الوثائقي “فيدادوك”.

وحسب بلاغ توصل “مشاهد 24” بنسخة منه، يشكل المهرجان فرصة فريدة لعشاق السينما لاكتشاف أفضل الأشرطة الوثائقية العالمية على الشاشة الكبيرة، من خلال العشرين شريطا مشاركا في البرمجة الرسمية، بحضور مُؤلفاتها/مؤلفيها إضافة إلى ثلاث ضيفات استثنائيات.

ووفق ذات المصدر، يكرم مهرجان “فيدادوك”، هذه السنة، المخرجة والمصورة السينمائية الأمريكية “كيرستن جونسون”، التي ستشارك مسارها وتأملاتها كمخرجة خلف الكاميرا، كما ستتحدث عن أشرطتها وعن أعظم صُناع الأشرطة الوثائقية في بلدها.

وإلى جانب “كيرستن جونسون”، سيكرم المهرجان المخرجة والمنتجة الصربية “ميلا توراجليتش”.

وستعود المخرجة والمنتجة المغربية أسماء المدير إلى أكادير لعرض شريطها الطويل الثاني “كذب أبيض” بالشراكة مع المعهد الفرنسي بالمغرب، والذي حصل على جائزة العام الماضي في مهرجاني كان ومراكش السينمائيين، بعدما كان قد استفاد سنة 2013 من المواكبة خلال الدورة الثانية من إقامة الكتابة الإفريقية التابعة للمهرجان.

وتتضمن البرمجة الرسمية خلال الدورة الـ15 من هذا الحدث السينمائي المغربي الرائد والمخصص للأشرطة الوثائقية الإبداعية، يضيف المصدر، 21 شريطا مشاركا من 24 دولة مساهمة في الإنتاج.

ويشارك في المسابقة الدولية للمهرجان 11 شريطا طويلا، لم يسبق طرحها من قبل في المغرب.

وتقدم البرمجة الرسمية للمهرجان، أيضا، بانوراما لثلاث أشرطة مغربية، حققت منذ عدة أشهر، نجاحا كبيرا سواء في المهرجانات أو في القاعات، مسلطة الضوء على الإمكانيات الكامنة وراء أهمية توزيع الأشرطة الوثائقية في المغرب.

ويشار إلى أن لجنة تحكيم مهرجان “فيدادوك” تتكون من المخرجة آنيا أونجر (فرنسا، ألمانيا)، والمخرجة فاتو كاندي سنغور (السنغال)، والصحافي هشام حذيفة (المغرب).

ويذكر أن المهرجان الدولي للشريط الوثائقي “فيدادوك”، الذي يقام بقاعة سينما الصحراء الواقعة في قلب حي تَالْبُرْجت، ينظم من طرف جمعية الثقافة والتربية بواسطة السمعي البصري “ACEA”.

اقرأ أيضا

في عملية نوعية بأكادير.. إحباط محاولة للتهريب الدولي لشحنة كبيرة من الشيرا

استغلالا للمعطيات الدقيقة في مجال الاستعلام الجنائي التي وفرتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت عناصر الشرطة بمدينة أكادير بتعاون وتنسيق مع مصالح البحرية الملكية والدرك الملكي، من ضبط قارب للصيد وإحباط محاولة للتهريب الدولي لشحنة كبيرة من المخدرات، ناهزت 10 أطنان و542 كيلوغراما من مخدر الشيرا.

وليد الركراكي

رسميا.. تأجيل مباراة المغرب وليبيريا بأكادير

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم السبت، تأجيل المباراة التي كانت ستجمع المنتخب الوطني …

نجوى كرم، زلزال الحوز

بعد إلغاء حفلها بأكادير جراء الزلزال.. نجوى كرم تعلق: سلامة شعب المغرب الغالي

ألغت الفنانة اللبنانية نجوى كرم حفلها في إطار فعاليات الدورة الحالية من مهرجان تيمتار بأكادير، بعد …