مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة.. النجم سامي يوسف يتحف الجمهور بعرض رائع

قدم الفنان العالمي سامي يوسف، مساء السبت بساحة باب الماكينة التاريخية بفاس، عرضا رائعا واستثنائيا ضمن فعاليات الدورة الـ27 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة.

وأتحف النجم العالمي الجمهور الذي حج بأعداد غفيرة من فاس وعدة مدن مغربية وكذا من عدة دول، بعرض فني متميز امتزج فيه العمق الروحي بروعة باب الماكينة العريق، وعذوبة الألحان والأنغام بجمال وروعة الصوت.

وقدم هذا النجم الذي سبق أن صنفته مجلة تايم ماكازين كـ”أكبر نجم موسيقي بالعالم الإسلامي”، ويشارك في المهرجان للمرة الثالثة، طابقا غنائيا متنوعا اشتمل على أغان جديدة لم يسبق له تقديمها من بينها “يا زمان الوصل” وأغاني أخرى عمل على تأليفها بنفسه وهي مستلهمة من وحي التراث العالمي وخاصة تراث الأندلس.

كما استمتع الجمهور الحاضر خلال هذا العرض الذي دام حوالي ساعة ونصف  وامتزجت فيه الأصوات بلغات مختلفة: العربية، الإسبانية، الأمازيغية…، بأغاني من الريبرتوار الحافل لسامي يوسف (إلهنا ما أعدلك، مدد…)، إضافة إلى مختارات من التراث المغربي ويتعلق الأمر بالموشح الأندلسي العربي التراثي الشهير: “لما بدا يتثنى”، وقصيدة الفياشية “أنا ماني فياش”، وهي عبارة عن ابتهال صوفي.

ورافق النجم العالمي في عرضه موسيقيون ومغنون من بلدان مختلفة، من بينهم الفنانة المغربية المتألقة نبيلة معن، والمنشد اسماعيل بوجيا، والملحن والموسيقي طارق هلال. كما عمل الفنان العالمي على إضافة عنصر قوي في ألحانه تمثل في فن “الفلامينكو”، حيث رافقه نخبة من ألمع موسيقيي فن الفلامينكو .

وفي تصريح للصحافة بالمناسبة، أعرب النجم العالمي سامي يوسف، عن فخره بالعودة من جديد للمغرب عموما ومدينة فاس على وجه الخصوص، معبرا عن إعجابه بالجمهور الذي توافد بكثافة لمتابعة عرضه.

وأضاف الفنان العالمي أن المجموعة الغنائية التي رافقته تضم موسيقيين معروفين من بلدان عديدة لم يسبق له أن غنى معهم، مشيدا أيضا بالمواهب الفنية التي ضمتها هذه المجموعة.

من جانبه، أفاد المنشد المغربي اسماعيل بوجيا، بأن الحفل الفني كان رائعا ومتميزا حيث امتزج فيه التراث المغربي الأصيل مع التراث الأندلسي القديم، وعرف مشاركة منشد إسباني من اشبيلية وفرقة الشمائل المحمدية وفنانين وموسيقيين آخرين.

ويعتبر الملحن سامي يوسف واحدا من الموسيقيين الأكثر تأثيرا في عصرنا الحالي بصنف الألوان الموسيقية العالمية.

وقد خضع للتكوين منذ صغره بمجال الموسيقى الغربية وموسيقى الشرق الأوسط، وتعكس أعماله الرائعة مدى إتقانه لألوان موسيقية ولغات متعددة.

اقرأ أيضا

فاس.. توقيف متورطين في النصب والاحتيال على الراغبين في الهجرة والاتجار بالبشر

تمكنت عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة فاس بناء على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الأربعاء، من توقيف خمسة أشخاص، من بينهم ثلاثة سيدات ومواطن سوري مقيم بالمغرب، وذلك للاشتباه في تورطهم في النصب والاحتيال على الراغبين في الهجرة والاتجار في البشر.

فاس

“مسلم” والسليماني وهاجر عدنان نجوم الدورة الثانية لمهرجان “manoir du caftan”

تستعد مدينة فاس، يوم الجمعة القادم، لاحتضان مهرجان فني كبير يحتفي بالثقافة والفن المغربي من …

طوب وفلوب: المغرب وأمريكا يقودان اجتماعا حول أسلحة الدمار الشامل والاتجار بالرضع في فاس

في هذا الفيديو ضمن فقرة "طوب وفلوب"، نرصد حدثين بارزين خلال الأسبوع الذي نودعه، الأول يتعلق بالشراكة المغربية الأمريكية، والثاني يرتبط بشبكة الاتجار بالرضع التي تم توقيف عناصرها بمدينة فاس.