فيلم العبد

قريبا.. “العبد” بالقاعات السينمائية

تستعد القاعات السينمائية المغربية، انطلاقا من فاتح ماي المقبل، لعرض الفيلم السينمائي الجديد “العبد” لمخرجه عبد الإله الجوهري.

ويعالج هذا الفيلم مفهوم الحرية والعبودية وفق منظور فلسفي، انطلاقا من فكرة للناقد التونسي كمال بنيونس حول الموضوع نفسه.

ويتطرق شريط “العبد” للعلاقات في العمل، والمكانة المهيمنة التي يحتلها في الوجود الفردي والجماعي للأشخاص والمجتمعات، وكذلك، وفي حبكة سينمائية شيقة، للتسلسل الهرمي، والصراع الطبقي، واللإنسانية، والاستعباد في العمل.

ويحكي الفيلم قصة شاب يدعى “ابراهيم” يقوم بعرض نفسه للبيع بأحد الساحات لرغبته في أن يكون عبدا وأن لا يوصف بالإنسان الحر في الوقت الذي لا يشعر فيه بأنه حر.

ويعرف الفيلم مشاركة نخبة من أبرز الممثلين المغاربة، من بينهم عمر لطفي، وسعد موفق، وإسماعيل أبو القناطر، وسحر الصديقي، وماجدة زبيطة، ومحمد الأثير، وغيرهم.

ويعد “العبد” الفيلم الثالث في مسار عبد الإله الجوهري السينمائي الروائي الطويل والعاشر ضمن قائمة الأفلام التي أشرف على إخراجها منذ العام 2011 من بينها فيلم “الراقصة”، و”رجاء بنت الملاح”، و”مغاربة بوليوود”، وآخرها الفيلمان التلفزيونيان “زواج سي الطيب” و”نافذة الجنة”.

وجدير بالذكر، يحتضن المركب السينمائي ميغاراما بمدينة الدار البيضاء، يوم الثلاثاء 30 أبريل الحالي، العرض ما قبل الأول لفيلم “العبد”.