المعرض المغاربي

وجدة تحتضن الدورة الرابعة للمعرض المغاربي للكتاب “آداب مغاربية”

تستعد مدينة وجدة لاستضافة النسخة الرابعة من معرض “آداب مغاربية”، تحت شعار “الكتابة ومسارات الزمن”.

وتقام هذه الدورة من المعرض في الفترة الممتدة ما بين 17 إلى غاية 21 أبريل 2024.

وتنظم وكالة تنمية جهة الشرق المعرض المغاربي للكتاب، بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وولاية جهة الشرق ومجلس الجهة وجماعة وجدة، وجامعة محمد الأول والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، وذلك تحت شعار “الكتابة والزمن”.

وتعرف هذه الدورة برمجة غنية، تضم فقرات متنوعة تشمل تنظيم موائد مستديرة، وتوقيع إصدارات جديدة وإقامة معارض تشكيلية متنوعة، بالإضافة إلى الأنشطة الخارجية المبرمجة في إطار التعاون مع مختلف شركاء المعرض الخارجيين.

ويتضمن برنامج دورة هذه السنة من المعرض المغاربي للكتاب تنظيم موائد مستديرة باللغات العربية والأمازيغية والفرنسية حول مواضيع تهم “زمن الإسلام” و”الجاليات والهجرة”، و”العالم والرقمنة”، و”نقد المعرفة”، و”الشعر في زمن الأزمات”، والآداب الإفريقية”، و”القصة في العالم العربي”، و”الرواية العربية بين اللغة والمجتمع”، وكذا “سفر في الترجمة”.

كما يتضمن برنامج هذه التظاهرة فضاءات متعددة لمقاه أدبية، وورشات عمل للشباب والأطفال، وأمسيات شعرية، وأنشطة ثقافية موازية بمؤسسات جامعية وتربوية وبالمؤسسة السجنية، بالإضافة إلى تنظيم معرض تشكيلي لفنانين بجهة الشرق برواق الفنون “مولاي الحسن”، وذلك تحت شعار “الكتابة الفنية والزمن”.

وجدير بالذكر، تشكل هذه الدورة، التي تعرف مشاركة كتاب وباحثين وروائيين وفلاسفة وشعراء من بلدان إفريقية وعربية وأوروبية، مناسبة لتقديم ناشرين مغاربة وأجانب لإصداراتهم الجديدة، فضلا عن إتاحة الفرصة للقراء من أجل الالتقاء بكتابهم المفضلين.

اقرأ أيضا

مواطن تركي تم إيقافه في وجدة كان يخطط لتمويل ” داعش”

اتضح أن أحد التركيين الذين تم إيقافهما في وجدة، رفقة شريكهما المغربي، أنه كام بصدد التخطيط لتمويل أنشطة " داعش" من خلال اختلاس وقرصنة المكالمات الهاتفية لإحدى الشركات الوطنية للاتصالات.

القضاء يأمر بحل المجلس الجماعي لعاصمة المغرب الشرقي

كشف مصدر قضائي أن المحكمة الإدارية في وجدة امرت بحل المجلس الجماعي لعاصمة المغرب الشرقي، عقب الطعن الذي كان قد تقدم به الاستقلالي عمر حجيرة بشأن مخالفة انتخاب المجلس للقانون.

شقيق الفنان حميد بوشناق في ذمة الله

توفي الفنان المغربي محمد بوشناق، عضو فرقة “الإخوان بوشناق” إلى جوار ربه، ليلة أمس، إثر تعرضه …