مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف

كرواتيا ضيف شرف الدورة الـ28 لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف

تحتضن مدينة الرباط، خلال الفترة الممتدة ما بين 10 إلى 17 نوفمبر 2023، الدورة الـ28 لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف.

ووفق بلاغ توصل “مشاهد 24” بنسخة منه، ستكون كرواتيا ضيف الشرف لدورة هذه السنة من المهرجان.

وحسب ذات المصدر، سيتضمن برنامج المهرجان سلسلة من الأنشطة واللقاءات مع متخصصين في السينما والفن والثقافة.

وسيشارك في هذا المهرجان أكثر من 40 دولة من أوروبا وإفريقيا وأمريكا وآسيا، التي ستكون حاضرة من خلال العديد من الأفلام الروائية والوثائقية وأفلام الأطفال التي تمثل السينما العالمية.

ويهدف هذا اللقاء إلى أن يكون ملتقى للثقافة وتبادل الخبرات بين مختلف المشاركين مع ضيف الشرف، السينما الكرواتية، يضيف البلاغ.

وستشرف لجنة تحكيم مكونة من مخرجين ومنتجي أفلام عالميين، بما في ذلك المنتج الأسترالي ماكسيم ويليامسون والمخرج البريطاني ماثيو تشابمان، على النشاط الرئيسي لهذا المهرجان، وهو مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

وستضم لجنة تحكيم المسابقة المخصصة للأفلام القصيرة مخرجين ومؤلفين وطنيين وأجانب، من بينهم فؤاد سويبة من المغرب، وميرفت عمر من مصر.

وستتمتع هذه الدورة بشرف استقبال، لأول مرة، لجنة تحكيم من الاتحاد الدولي لنقاد السينما (فيبريسي)، لمرافقة ومتابعة هذا الحدث الهام الذي اكتسب منذ فترة طويلة سمعته الدولية.

وسيكرم المهرجان بعض محترفي السينما والفنانين المشهورين على المستوى الوطني، بمن فيهم حسن بن جلون، المخرج المغربي الشهير، والفنانة القديرة سعاد خويي، إضافة إلى الفنانة والمصممة الأمريكية مارلين ستيوارت.

وسيتم خلال المهرجان تتويج أحسن الأفلام الطويلة والقصيرة التي سيتم اختيارها من طرف لجن التحكيم، كما سيتم، لأول مرة، منج جائزة لجنة النقاد الدولية.

اقرأ أيضا

وسط احتجاجات دولية.. المفاوضات مستمرة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي حربه على غزة لليوم الـ204، حيث استشهد وأصيب عشرات الفلسطينيين جراء …