المفوضية الأوروبية تطالب تونس بالتحقيق في تعرض مهاجرين لاعتداءات جنسية

وكالات

طلبت المفوضية الأوروبية من تونس، اليوم الثلاثاء، فتح تحقيق في شهادات تشير إلى تورط عناصر أمن بارتكاب اعتداءات جنسية بحق مهاجرين.

وفي إشارة إلى تونس، قال متحدث باسم المفوضية في مؤتمر صحافي “عندما تكون هناك مزاعم بارتكاب مخالفات تتعلق بقواها الأمنية (…) نتوقع منها التحقيق على النحو الواجب في هذه الحالات”.

ونشرت صحيفة “ذي غارديان” البريطانية مؤخرا شهادات لمهاجرين اتهموا فيها عناصر في الحرس الوطني التونسي بممارسة عنف جنسي وأبلغوا عن حالات اغتصاب بحق مهاجرات، الأمر الذي رفضته تونس.

وتعد تونس، التي تتلقى أموالا أوروبية للتعامل مع أزمة الهجرة، نقطة انطلاق رئيسية للمهاجرين الذين يحاولون عبور البحر الأبيض المتوسط في محاولة للوصول إلى السواحل الأوروبية.

وترتبط هذه الدولة المغاربية باتفاقات مع الاتحاد الأوروبي تشمل مساعدات مالية وتعاونا اقتصاديا مقابل التزام الدولة المثقلة بالديون الحد من عمليات المغادرة.

اقرأ أيضا

الهجرة غير الشرعية

رمت بهم السلطات التونسية في الصحراء.. مهاجرون ما زالوا في عداد المفقودين

أثارت التقارير عن مجموعة مهاجرين من سيراليون ما زالوا في عداد المفقودين بعد أن تخلت عنهم السلطات التونسية في الصحراء ناقوس الخطر بين جماعات حقوق الإنسان. وتكشف روايات الناجين عن سوء معاملة شديد، في الوقت الذي تم العثور فيه على ستة مهاجرين أخرين ميتين قبالة الساحل.

تونس

“أمنستي”.. السلطات التونسية صعَّدت من حملتها القمعية على الحق في حرية التعبير

قالت منظمة العفو الدولية "أمنستي" إنَّ السلطات التونسية صعَّدت من حملتها القمعية على الحق في حرية التعبير وتكوين الجمعيات والانضمام إليها قبيل الانتخابات الرئاسية في 6 أكتوبر 2024، وصعَّدت من مضايقاتها للمعارضين السياسيين،

تونس

تونس.. انتقادات واسعة تطال بيان قيس سعيد الانتخابي

نقلت وكالة الأنباء الرسمية في تونس مقتطفات من بيان قيس سعيد، كما عرض التلفزيون التونسي تقريرا تناول ما ورد في بيان انتخابي موقّع من قِبله، ومختوما من قِبل الهيئة العليا المستقلة للانتخاباته، وقد أثار البيان جدلا واسعا في الشارع التونسي انعكس على منصات التواصل الاجتماعي بسبب شكله ومضمونه.