الجزائر

فضيحة تسلل شاب إلى طائرة جزائرية تجر 10 ضباط وأعوان شرطة للسجن وتنهي مهام مدير الأمن الوطني

أمر قاضي التحقيق لدى محكمة العثمانية بوهران بايداع 10 أشخاص الحبس المؤقت في قضية تسلل شخص الى غرفة انطواء نظام العجلات لطائرة تابعة للخطوط الجوية الجزائرية بمطار أحمد بن بلة الدولي كانت متجهة الي باريس الفرنسية بتاريخ 28 دجنبر 2023.

وحسب ما أفاد به بيان لمحكمة العثمانية التابعة لمجلس قضاء وهران فقد تم بتاريخ 7 يناير الجاري فتح تحقيق قضائي ضد (10) من ضباط وأعوان الشرطة العاملين بالمطار وميكانيكي تابع لشركة الخطوط الجوية الجزائرية.

وتم التحقيق مع المتهمين من أجل جنح ارتكاب فعل غير عمدي من شأنه تعريض للهلاك الأشخاص الموجودين داخل الطائرة وتعريض حياة الغير أو سلامتهم الجسدية مباشرة للخطر وارتكاب عمل يعرض أمن الطائرة للخطر، طبقاً للمواد 290 مكرر فقرة 1 من قانون العقوبات و205 و206 من القانون المحدد للقواعد العامة المتعلقة بالطيران المدني.

وتزامنا مع هذه الفضيحة الجديدة للكابرانات، تم اليوم الإثنين، إنهاء مهام فريد زين الدين بن شيخ المدير العام للأمن الوطني  للنظام العسكري، وتنصيب علي بداوي خلفا له.

واعتبر مراقبون ان الحادثة هي مثال حي لضعف الدولة الجزائرية، حيث تكشف عن التجاوزات التي ترتكبها شرطة أمن المطارات في بلاد العسكر، إذ ان السماح للشاب بالمغادرة في عجلة الطائرة كان بترتيب مسبق دفعت فيها أموال لتمكينه من التسلل.

اقرأ أيضا

دار الفن المعاصر “ببريش- أصيلة” تحتفي بالشباب المبدع

تنظم جمعية "الفن والثقافة" بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، معرضا تشكيليا يضم أعمال ورشة فنانين شباب سيشتغلون في الفترة الممتدة من 28 أبريل الجاري إلى 2 ماي المقبل بدار الفن المعاصر ببريش قرب أصيلة، وذلك تحت شعار: "حينما يرعى الشباب الفن".