نظام الصمت

واشنطن وموسكو تتفقان على” نظام الصمت ” في سوريا

أفادت وكالة الأنباء الروسية أن كلا من موسكو وواشنطن اتفقتا على ما اسمته ” نظام الصمت “، في سوريا والذي سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من منتصف الليل.

وحسب ما أشارت إليه وكالة “تاس” الروسية نقلا عن مصدر دبلوماسي، فإن روسيا والولايات المتحدة الأمريكية توصلتا إلى اتفاق ” نظام الصمت ” الذي يقضي بالتهدئة في مناطق ريفي اللاذقية والعاصمة دمشق، ابتداء من فجر السبت.

وأكدت وكالة الأنباء أن الطرفين سيكونان ضامنين للاتفاق الذي سيطبق في مناطق باللاذقية لمدة 72 ساعة، وفي ضواحي العاصمة دمشق لمدة 24 ساعة، مشيرة إلى أن الاتفاق سيشمل حلب أيضا.

ولم تعطي الوكالة الروسية مزيدا من التفاصيل بخصوص “نظام الصمت” الذي جرى الاتفاق عليه، والذي ربما يشير إلى استجابة كل من واشنطن وموسكو للتنديدات الدولية ومطالب المبعوث الأممي ستفان دي ميستورا، الذي استغاث بالطرفين لإنعاش الهدنة السورية التي تتعرض لخروقات متواصلة من طرف قوات الأسد.

هذا ولم يصدر عن الجانبين ولا عن النظام السوري أو المعارضة، بيان بخصوص هذا الاتفاق.

هذا وشهدت مدينة حلب خلال الأيام السبعة الماضية، تصعيدا خطيرا للغارات الجوية التي تشنها قوات الأسد على عدد من الأحياء الخاضعة لسيطرة المعارضة، ما أدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى المدنيين.

إقرأ أيضا:سوريا فوق صفيح ساخن: انتخابات تشريعية وهدنة مهددة بالانهيار

اقرأ أيضا

غزة

غزة.. قصف مكثف على مناطق بالقطاع والأونروا تدق ناقوس الخطر بالضفة

في اليوم الـ199 من العدوان على قطاع غزة، لا تزال قوات الاحتلال الإسرائيلي تستهدف المدنيين بالقصف، وذلك بعد ارتكابها أمس 5 مجازر جديدة، مخلّفة عشرات الشهداء والجرحى.