الحكومة تفرج عن وصفة لتشغيل 200 ألف مغربي سنويا

أفرجت حكومة عبد الإله بنكيران عن الإستراتيجية الوطنية للتشغيل، التي تسعى إلى ضمان نمو أقوى من حيث خلق فرص الشغل، عبر توفير 38 ألف منصب لكل نقطة من الناتج الداخلي الخام، بما يشكل 200 ألف منصب سنويا.

الإستراتيجية، التي قدمها مساء الثلاثاء، وزير التشغيل والتكوين المهني، في ندوة صحفية في الرباط، تستهدف أيضا تغيير الاتجاه التنازلي لمعدل النشاط لدى النساء، لتحقيق نسبة 44 في المائة من الساكنة البالغة 25 سنة فما فوق في أفق 2025، عوض 30 في المائة حاليا.

و أضافت يومية “المساء” المغربية، التي أوردت الخبر في عددها الصادر لنهار الغد الأربعاء، أن الحكومة وضعت سلسلة من الإجراءات لتنزيل هذه الإستراتيجية، والتي تهم إنعاش إحداث مناصب الشغل وتثمين الرأسمال البشري، إلى جانب تحسين برامج سوق الشغل وتنمية حكامة هذا القطاع.

فعلى مستوى إنعاش إحداث مناصب الشغل، أكدت الإستراتيجية على وضع سياسات ماكرو اقتصادية وقطاعية من أجل التشغيل، لاستعادة هوامش التصرف في الميزانية لتمويل التشغيل، مع توفير استقرار مستديم لنموه. هذا المحور يضم أيضا رافعات عمل لإدماج قوة العمل المؤهلة، عبر تحسين إنتاجية الشغل وتنافسية الكلفة، ودعم عمليات إعادة هيكلة نظام الإنتاج، مع تحسين تمويل المقاولات المتوسطة والصغيرة و الصغيرة جدا، وتشجيع الابتكار.

اقرأ أيضا

عرض المغرب في مشاريع الطاقة والهيدروجين الأخضر يغري فرنسا

أجرت وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح، ووزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي برونو لومير، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *