خط التبليغ عن الرشوة يُسقط 243 مشتبه فيهم في حالة تلبس

أفادت الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها أن الخط المباشر للتبليغ عن الرشوة التابع لرئاسة النيابة العامة مكّن من تسجيل 243 عملية ضبط للمشتبه فيهم في حالة تلبس بجريمة الرشوة.

وأفاد تقرير للهيئة برسم سنة 2023 تم عرضه اليوم الثلاثاء، أن الحالات المضبوطة تتوزع أساسا، على جهات: مراكش أسفي، الدار البيضاء سطات، والرباط سلا القنيطرة.

أما بخصوص القضايا الرائجة أمام أقسام الجرائم المالية، فقد بلغ عددها برسم 2022 ما مجموعه 716 قضية، موزعة بين قضايا في طور البحث، أو في طور التحقيق، أو في طور المرحلة الابتدائية، أو في المرحلة الاستئنافية.

وفي ما يخص القضايا الرائجة أمام الغرفة المختصة على مستوى المجلس الأعلى للحسابات، فقد بلغت ما بين 2022 وإلى متم أكتوبر 2023 ما مجموعه 15 قضية، يتابع في إطارها 15 شخصا. وهذه القضايا تتعلق بغرامات محكوم بها بلغت 1.372.000 درهم.

وبخصوص المجالس الجهوية للحسابات، فقد بلغ عدد القضايا المرفوعة أمامها ما مجموعه 76 قضية يتابع في إطارها 116 شخصا، أما بخصوص الأفعال التي قد تثير المسؤولية الجنائية، فقد تم برسم 2022/2023 إحالة 18 ملفا جنائيا إلى الجهات القضائية المختصة.

اقرأ أيضا

تقرير الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها يعرض بالبرلمان

تعقد لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، اجتماعا لعرض تقرير الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها برسم سنة 2022.

الفساد في تونس

ناشطون: الفساد في تونس يتجاوز الخطوط الحمراء

أكدت هيئة مكافحة الفساد في تونس أن هذه الأخيرة تفقد سنويا معدل أربع نقاط على مستوى سلم التنمية نتيجة تفشي الرشوة والفساد فيها.

”ترانسبرانسي”: حصيلة حكومة بن كيران في محاربة الرشوة ”متواضعة”

في الوقت الذي تسابق فيه حكومة عبد الإله بن كيران الزمن، لتنجز مالم تستطع إنجازه طوال فترة ولايتها، التي لم يتبقى من عمرها سوى أشهر، ترصد عدد من الجمعيات ملفات لم تتوفق هذه الحكومة في التعامل معها، وتعد ضمن نقاط ضعفها.