بعد الرفع من سعر “البوطا”.. لقجع ينفي حدوث زيادة في سعر الخبز

قال فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، إن أسعار الخبز لن تعرف أي زيادة؛ وذلك بعد الشروع رسميا في رفع ثمن قنينات غاز البوتان (البوطا).

وأوضح لقجع، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الإثنين، أن ما يتم الترويج له من زيادات محتملة في عدد من المواد “غير صحيح”.

ووفق المسؤول الحكومي، فقد خصصت الدولة المغربية 10 ملايير درهم لتوفير القمح وبالكميات الضرورية، متعهدا بأن يظل ثمن الخبز كما هو دون أي ارتفاع.

وأكد لقجع، أنه منذ العام 2015 إلى 2023 خصصت الدولة المغربية 111 مليار درهم لدعم غاز البوتان.

وزاد في هذا الصدد، أن 20% من الفقراء لم يستفيدو إلا من 5 مليار سنويا؛ أي 14% من هذا الدعم، في حين استفاد 20% ممن لهم الإمكانيات من أكثر من 27% من الدعم المذكور.

وكانت مديرية المنافسة والأسعار والمقاصة بوزارة الاقتصاد والمالية أفادت أمس الأحد، بأنه في إطار تنزيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر ‏‏بناء على مبدأ الاستهداف الأنجع للأسر المستحقة للدعم، سيتم ابتداء من يوم الإثنين 20 ماي الجاري، الشروع في التقليص ‏‏الجزئي من الدعم الموجه لقنينات غاز البوتان برسم سنة 2024. ‏

وأكدت المديرية، في بلاغ، أن الحكومة قامت بتعزيز برنامج الدعم المباشر بمجموعة من البرامج الاجتماعية منها تعميم التغطية ‏‏الصحية ( 4,2 مليون أسرة مستفيدة من أمو – تضامن)، وبرنامج دعم السكن (330 ألف أسرة على مدى 3 سنوات) ، وكذا إعلان ‏‏رفع أجور الموظفين والأجراء في القطاعين العام والخاص برسم جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي، مما سيساهم في رفع ‏‏القدرة الشرائية لأكثر من 4 ملايين أسرة مغربية.‏

ووفق هذا المنظور الإصلاحي، تضيف مديرية المنافسة والأسعار والمقاصة، سيتم ‏‏التقليص الجزئي للدعم بما قدره 2,5 درهما بالنسبة لقنينة غاز البوتان من فئة 3 كلغ، و10 دراهم لقنينة غاز البوتان من فئة 12 ‏‏كلغ.

اقرأ أيضا

هذه حقيقة رفض لقجع الزيادة في أجور الأساتذة.. من يريد أن يشعل نار الفتنة؟!

"ربط الزيادة في أجور الأساتذة بفرض رسوم التمدرس بقيمة 300 درهم" غير صحيحة ولم تصدر نهائيا عن فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية. هذا ما أكده مصدر مطلع رداً على هذه الشائعات التي انتشرت كالنار في الهشيم خلال نهاية الأسبوع المنصرم.

فوزي-لقجع

لقجع: المغرب نال بإجماع إفريقي ودون نقاش شرف تنظيم كان 2025

قال فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، إن “المغرب نال بإجماع إفريقي ودون …

فوزي لقجع

رئيس الجامعة في ورطة مع الفيفا !

وصلت قضية تصريحات بودريقة ضد الجامعة والعصبة الاحترافية إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" الذي طالب باستفسار حول القضية وأسباب اللجوء إلى القضاء.