حيار تكشف مستجدات برنامج جسر لدعم الأشخاص في وضعية إعاقة

أكدت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار بالرباط، أن المغرب أحرز تقدما كبيرا في مجال تعزيز حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، نظرا للمكانة الهامة التي تحتلها هذه الحقوق في السياسات العمومية.

وأوضحت حيار، في كلمة افتتاح أشغال الجمع العام العاشر للاتحاد الإفريقي للمكفوفين، أن “هذا التقدم تم ترسيخه في مختلف التشريعات التي تهم هذه الفئة، لا سيما القانون الإطار رقم 97.13 المتعلق بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة والنهوض بها، فضلا عن إصدار العديد من الاتفاقيات الدولية ذات الصلة”.

وأبرزت العناية التي يوليها الملك محمد السادس للأشخاص في وضعية إعاقة، مذكرة في هذا الإطار، بخطاب الملك، يوم 13 أكتوبر الجاري، بمناسبة افتتاح البرلمان، والذي أعلن فيه عن تفعيل وتوسيع نظام تعميم الدعم الاجتماعي المباشر ليشمل الأطفال في سن التمدرس، والأطفال في وضعية إعاقة.

وأضافت أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر يندرج في إطار مواصلة ورش تعميم الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية لجميع المغاربة، استنادا على نظام الاستهداف الذي يتيحه السجل الوطني للسكان والسجل الاجتماعي الموحد.

وأكدت حيار في الأخير أن وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة قامت بإعداد برنامج “جسر” الذي يهدف، على الخصوص، إلى تقريب الخدمات من المواطنين المغاربة، وخاصة الأشخاص في وضعية إعاقة، من خلال رقمنة وتحسين جودة الخدمات.

اقرأ أيضا

يهم الأسرة.. حيار تكثف اجتماعاتها لتنزيل برنامج “جسر التنمية”

تواصل وزارة التضامن و الإدماج الاجتماعي والأسرة، تنزيل برنامج جسر التنمية. وأوضحت وزارة التضامن والإدماج …

مطالب برلمانية لحيار بمراجعة وضعية المراكز الجهوية للمرأة

طالب فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عواطف حيار، بمراجعة وضعية …

معرض الكتاب..تكريم خاص لأمينة السلاوي ”متحدية الإعاقة”

في خطوة إنسانية لافتة، خص المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة السلاوي رئيسة جمعية ''مفودير''، بتكريم مميز، تقديرا لمجهوداتها المتواصلة لتحسين وضعية الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.