الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي

قريبا.. ”cnss” يشمل فئات أوسع

يعتزم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إطلاق مشروع تأمين صحي واجتماعي يستفيد منه الأشخاص الذين يشتغلون لحسابهم الخاص، ولايصنفون في خانة الأجراء.

المشروع الذي يستهدف بالأساس الفئة التي ماتزال غير مشمولة بنظام الحماية الاجتماعية، تشتغل عليه إدارة الصندوق منذ مدة بتنسيق مع مختلف القطاعات الحكومية والفاعلين المعنيين، وتأمل أن تتم المصادقة على مشاريع النصوص المتعلقة به، بعد مناقشتها بالبرلمان.

وفي حال المصادقة عليه، فإن فئات عديدة تشتغل لحسابها الخاص سيشملها التأمين الصحي والاجتماعي، مثل الأطباء وسائقي سيارات الأجرة والتجار.

وتأتي هذه الخطوة التي من شأنها تمكين فئة غير الأجراء من الاستفادة من العلاجات والخدمات الصحية، بعد أن كان الصندوق انخرط في توفير التغطية الصحية للطلبة الجامعيين، بتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر التي أخرجت هذا الملف إلى الوجود، وأقرت شمولية التغطية الصحية في التعليم العالي منذ السنة الدراسية 2016/2015.

إقرأ أيضا: هولندا تهدد بإلغاء اتفاقياتها مع المغرب بسبب “الضمان الاجتماعي”

اقرأ أيضا

الجزائر

السياسة الخارجية الجزائرية.. أزمة المحددات والأشخاص

بنت الجزائر عقيدة وثوابت سياستها الخارجية انطلاقا من مخرجات التفاوض الذي خاضته الحركة الوطنية الجزائرية مع المستعمر الفرنسي، مكرسة شعارات سياسية محددة للسياسية الخارجية أكثر منها ثوابت مبنية على نظريات مؤسسة لعلم العلاقات الدولية، مما حول هذه الشعارات إلى نصوص جامدة غير متغيرة في عالم يطبعه التغير والتحول بشكل دائم ومتعدد، أفضت إلى ما أفضت إليه ما بعد انهيار جدار برلين من فقدان البوصلة والرؤية المؤسسة للبعد الاستراتيجي في القرار الخارجي الجزائري.