وزارة الصحة المغربية: لا وجود لأية حالة إصابة بفيروس ” زيكا”

بوشعيب الضبار
2016-01-29T20:24:40+00:00
سلايد شومجتمع
بوشعيب الضبار29 يناير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
وزارة الصحة المغربية: لا وجود لأية حالة إصابة بفيروس ” زيكا”

أمام انتشار فيروس ” زيكا” في 24 دولة عبر العالم، خرجت وزارة الصحة المغربية، عن صمتها اليوم الجمعة، وأكدت رسميا “انه لم تسجل أية حالة إصابة” بالبلاد،. مضيفة أن  احتمال انتشار هذا المرض بالمملكة يبقى  ضئيلا، “إذ لم تثبت لحد الآن الدراسات الأنتمولوجية تواجد البعوض المسبب لهذا الداء بالمغرب.”

وأفادت في بلاغ تلقى موقع ” مشاهد24″ نسخة منه، أنه في إطار اتخاذ الاحتياطات الاستباقية لحماية صحة المواطنين، وتفادي دخول الفيروس إلى المملكة، وتماشيا مع توصيات منظمة الصحة العالمية، قامت  باتخاذ تدابير وقائية تهدف إلى تعزيز نظام المراقبة الوبائية داخل المنظومة الصحية، من أجل الترصد والكشف المبكر لأية حالة إصابة بهذا المرض قادمة من الدول الموبوءة، ودعم قدرات المختبرات الوطنية للصحة العامة و كذا توفير المستلزمات الطبية اللازمة  مع تكثيف نظام المراقبة  الوبائية والأنتمولوجية.

 ولم يفت الوزارة المذكورة، أن  تنصح  جميع المواطنات والمواطنين الذين ينوون السفر إلى البلدان الموبوءة، باتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية من لسعات البعوض، وذلك باستعمال المواد الطاردة للحشرات مع ارتداء ملابس تغطي معظم الجسم قدر الإمكان والنوم تحت شبكات الوقاية من البعوض مع إبقاء الأبواب والنوافذ مغلقة.

للمزيد:هذا هو فيروس “زيكا” المنتشر في 17 دولة عبر العالم

وتعهدت  الوزارة بتتبع تطور  الحالة الوبائية لفاشية فيروس زيكا عن كثب، بتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، مع موافاة الرأي العام الوطني بجميع مستجدات هذا الموضوع.

واستنادا لمعطيات منظمة الصحة العالمية، تعرف الحالة الوبائية لفاشية فيروس زيكا تطورا كبيرا، وفق بلاغ وزارة الصحة، حيث بلغ عدد الدول التي سجلت بها حالات إصابة بهذا الداء 24 دولة، لحد الآن، معظمها من دول أمريكا اللاتينية، كما أنه تم تسجيل بعض الحالات المستوردة المعزولة بكل من أوروبا وأمريكا الشمالية.

وذكرت الوزارة أن  مرض فيروس زيكا يعتبر من الأمراض التعفنية المستجدة التي تنتقل إلى الإنسان عن طريق لدغة نوع خاص من البعوض يسمى البعوضة المصرية.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق