ويكيليكس: السعودية تراقب عن كثب شيعة موريتانيا وعلاقتهم بإيران

جاءت إحدى البرقيات التي أميط عنها اللثام في إطار تسريبات موقع “ويكيليكس” الخاصة بوزارة الخارجية السعودية لتظهر بقوة مدى توجس الرياض من المذهب الشيعي ومن إيران.
وتناولت البرقية المذهب الشيعي في موريتانيا وأتباعه، ومن بينهم “المدعو بكار ولد بكار، وهو أحد الفقهاء غير المعروفين وليس نفوذ يذكر”.
وأكدت البرقية أن السلطات الموريتانية تتوجس من تمدد المذهب الشيعي الذي يحاول أتباعه ربط علاقات مع إيران من أجل الاستفادة ماديا، كما أن بعضهم سعى إلى بناء أول حسينية في موريتانيا.
وأضافت البرقية أن شيعة موريتانيا يحاولون التوغل داخل المجتمع الموريتاني “متخفين تحت غطاء الجمعيات الأهلية”، أو عبر تنظيم مسابقات للمديح النبوي مستغلين تقدير الموريتانيين لأهل البيت.
وأشارت البرقية إلى كون السلطات الموريتانية لا ترى أن هذه الأنشطة تستلزم اتخاذ تدابير مضادة ما لم تتطور.

اقرأ أيضا

بنطلحة لمشاهد24: المغرب يكسب جولات جديدة في تكريس سيادته على الصحراء وسط تراكم أخطاء الخصوم

في وقت يراكم خصوم الوحدة الترابية للمملكة أخطاء تمس جوهر الشرعية الدولية، من قبيل التعامل مع الحركات الإرهابية والمتاجرة في التهريب والمخدرات، يكسب المغرب محافظا على هدوئه جولات جديدة على مستوى القضبة الوطنية، هكذا رسم محمد بنطلحة الدكالي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض في مراكش، صورة واقع ملف الصحراء المغربية في ظل تجدد الدعم الدولي لسيادة المغرب على صحرائه ولمبادرة الحكم الذاتي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *