الإجهاض دراسة فقهية مقاصدية

توطئة :

من القضايا التي برزت بقوة على الساحة في المجتمعات الإسلامية في السنوات الأخيرة دعاوى الجمعيات النسوية العالمية منها، والمحلية، والتي تدعو إلى إباحة الإجهاض، خاصة إجهاض الحمل الناتج من زنا محارم أو اغتصاب، وبالأخص الفتيات والنساء المغتصبات أثناء الحروب. ومنه بدأ الفقهاء يبحثون في المسألة من جانبها الفقهي، معتمدين في ذلك على الدراسات الطبية التي تركزت حول ماهية الجنين والمراحل التي يمر بها، ثم الاستفادة من خبراتهم في مجال مخاطر وسلبيات الإجهاض عموما، بطريقة مفصلة، شأنها شأن الكثير من النوازل.

ورغم أن الموضوع طرح عند الفقهاء القدامى في أبواب الديات والغرة، والجنايات كما سيأتي ذكره في الحديث عن انفصال الجنين عن أمه بسبب ضربها عمدا من غير قصد التعدي على الجنين، أو بسبب التعدي عليه، إلا أنه في العصر الحديث برزت مسألة الجنين الناتج عن حمل سفاح، أو من اغتصاب، أومن زنا محارم، ومن التعدي الجنسي على الفتيات والنساء أثناء الحروب، وغيرها.

وسيركز البحث تفصيلات الموضوع بالنظر في آراء الفقهاء، والترجيح بينها معتمدا في ذلك على النظر المقاصدي؛ وذلك لأهمية هذا المبدأ عند الاجتهاد في القضايا الجديدة والمستجدات والنوازل.

فإذا كانت مقاصد الشريعة جزءً مهماً في النظر الاجتهادي، فإن الأمر نفسه بالنسبة لسلامة تطبيق الأحكام الشرعية على الواقع ، وقد أخذت لذلك مثالا في موضوع” الإجهاض” الذي تتباين فيه الرؤى بين مؤيد ومعارض، والقول الفصل في المسألة سيكون لمقاصد الشريعة كما سيتبين في نهاية البحث.

ومن أجل دراسة الموضوع دراسة مفصلة ودقيقة، فإني سأتبع الخطة الآتية:

المبحث الأول: أهمية المقاصد في النظر الاجتهادي.

المبحث الثاني :تعريف الجنين ومراحل تكونه داخل الرحم.

المبحث الثالث: تعريف الإجهاض وأقسامه عند الفقهاء والأطباء.

المبحث الرابع: آراء فقهاء المذاهب الأربعة في حكم الإجهاض.

المبحث الخامس: آراء الفقهاء المعاصرين والأطباء في حكم الإجهاض.

المبحث السادس: مسوغات إباحة الإجهاض وحكم إجهاض الجنين المشوه أوالناتج عن الاغتصاب أو زنا المحارم.

المبحث الأول: أهمية المقاصد في النظر الاجتهادي.

المبحث السابع: الحكم العام للإجهاض في المنظور المقاصدي.

أولا: مفهوم دراسة مقاصدية

الدراسة المقاصدية في هذا البحث تؤخذ بمعنى اعتماد مقاصد الشريعة إطاراً يدرس ضمنه الموضوع، وذلك من خلال النظر إلى الإجهاض بوصفه وسيلة مستحدثة للحفاظ على النسل على أساس أنه كلية من كليات الشريعة الضرورية كما هو معروف في علم مقاصد الشريعة.

ومعنى هذا التوسل من خلال المقاصد إلى ربط الأحكام بغاياتها المصلحية التي يقصدها كل دليل.

والسبيل إلى تحقيق ذلك يكون عبر استخدام مجموعة من المفاهيم الكلية التي لا يستغنى عنها في البحث الفقهي، ولتكون “مرجعاً بينهم – الفقهاء – عند اختلاف الأنظار وتبدل الأعصار، وتوسلا إلى إقلال الاختلاف بين فقهاء الأمصار”[1]، وارتقاءً بالاستدلال الفقهي الظني المختلف فيه بين الفقهاء إلى البحث المقاصدي الذي ينشد تحقيق مقاصد الشارع الحكيم. وهذا بخلاف البحث الفقهي الذي “يعني خطة الدراسة المبنية على قواعد معينة وأصول مرعية لمجموعة من الحقائق بقصد التوصل إلى حكم أو أحكام فقهية جديدة، أو اختيار حكم أو أحكام سبق التوصل إليها وقَوَّتها الأدلة”[2].

وبعبارة أخرى، فإن الدراسة المقاصدية تعمل على تأصيل الأفراد الجزئية وربطها بالكليات، وليس بحثا في أفراد الأحكام للوقائع المتفرقة مما هو شأن الفقه. فالبحث يعمل في مستوى المنهج؛ أي كيف يجتهد المجتهد محكوماً بالمقاصد وموجَّهاً بها، لإيجاد الحلول للوقائع والنوازل، بما يحقق مقاصد الشارع الحكيم ويؤلف بين متفرقات الأحكام.

فللمقاصد دور فعال إلى جانب الاجتهاد، والاجتهاد ذو البعد المقاصدي أوفق وأصوب للفقهاء والمجتهدين، واستحضارها في العملية الاجتهادية أمر مهم وجليل.

فإذا كان الاجتهاد بذل الوسع في استنباط الأحكام الشرعية، أو هو المواءمة بين النص الشرعي والواقعة المستجدة على ضوء مقصد الشارع الحكيم، وهو التعريف الذي يبرز خاصية الشريعة في خلود أحكامها، فهو دوره المنوط به؛ لأنه المبدأ الحيوي الذي يقرر قضية خلود الشريعة ودوامها إلى أن ينقطع أصل التكليف؛ فقد يقف العقل البشري أمام نصوص الشريعة عاجزا عن استنباط الجديد من الأحكام لمستجدات الوقائع إذا لم يستشرف مقاصد الشارع المعللة للأحكام .

ومن المفاهيم التي تبين لنا الكيفية التي يتم بها ربط الأحكام بغاياتها المصلحية ما يلي:

1-النظر في كليات الشريعة مع الأدلة الجزئية:

إن الدراسة المقاصدية بالأساس تعتمد على النظر المزدوج في كليات الشريعة وتعليلات الأحكام الجزئية، لأن الجزئيات كما يقول الشاطبي “لو لم تكن معتبرة مقصودة في إقامة الكلي لم يصح الأمر بالكلي من أصله؛ لأن الكلي من حيث هو كلي لا يصح القصد في التكليف إليه لأنه راجع لأمر معقول لا يحصل في الخارج إلا ضمن الجزئيات”[3]، ولهذا فإن “النظر فيهما معتبر شرعا لئلا يحدث تعارض بين كليات الشريعة وأفرادها الجزئية، وهذا هو جملة الفقه وحقيقته عند تعارض مصلحتين أو توارد مفسدتين على أمر واحد”[4]، فالنظر في الكليات العامة هو بحث مطلق في حقيقة الأحكام الشرعية، واستكشاف مراد الشارع الحكيم من النصوص. أما عند إيقاع هذه الأحكام على أفعال المكلفين وواقعهم، وحتى لا يكون التنـزيل آليا، فإن النظر ينصرف إلى تفاصيل تعليلات الأحكام، فالحكم لا يعرف إلا بدليله الخاص به.

2- التفريق بين المقاصد والوسائل:

إن التفريق بين المقاصد والوسائل يتيح للناظر بيان ما هو المقصد، وما هي الوسيلة إلى المقصد؛ لأن الشريعة، كما اتفق أغلب العلماء، تنقسم إلى: مقاصد ووسائل مفضية إليها. مقاصد حُددت في آي القرآن الكريم وأحاديث المصطفى – صلى الله عليه وسلم -، فاستُنبِط منها عن طريق الاستقراء ومسالك أخرى تتبعها العلماء، واستخرجوا بعضا منها، مما يعرف بمسالك الكشف عن المقاصد. ثم وسائل أخذت أحكام المقاصد؛ وجوبا، وندبا، وكراهة، وتحريما، بوصفها الطرق المفضية إليها، والمحققة لها، في ضوء الأوامر والنواهي الربانية. فمن هنا تظهر أهمية الوسائل للوصول إلى تحقيق المقاصد المرعية في الشريعة؛ من جهة تنزيلها في واقع المكلفين[5].

وفي هذا المقام يقول العلامة ابن القيم: “التكليف أمر ونهي، والأمر نوعان، أحدهما: مقصود لنفسه. والثاني: وسيلة إلى المقصود، والنهي نوعان: أحدهما: ما يكون المنهي عنه مفسدة في نفسه، والثاني: ما يكون وسيلة إلى المفسدة”[6]. ويضيف قائلا: “لما كانت المقاصد لا يتوصل إليها إلا بأسباب وطرق تفضي إليها كانت طرقها وأسبابها تابعة لها معتبرة بها”[7]. وهو بذلك يقسم أوامر المولى تبارك وتعالى إلى قسمين: إلى ما يقع في مرتبة المقاصد التي يبغي الشارع تحقيقها، ومرتبة الوسائل التي تحقق مقاصد الشارع في واقع الناس بالمحافظة عليها.

وإلى نحوه ذهب الإمام القرافي في قوله إن “موارد الأحكام على قسمين: مقاصد: وهي المتضمنة للمصالح والمفاسد في أنفسها. ووسائل: وهي الطرق المفضية إليها”[8].

يلاحظ هنا أن الإمامين قد اتفقا على كون الوسائل مثل المقاصد، فهي في الأصل أوامر ونواهٍ، غير أن وجه الخلاف بينهما: كون المقاصد مقصودة لأنفسها، أما الوسائل فهي تتبع المقاصد باعتبارها طرقا ومسالك وأسبابا مفضية إليها.

المبحث الثاني: تعريف الجنين ومراحل تكونه داخل الرحم

أولا: تعريف الجنين لغة

الجنين من فعل جنّ: استتر، والجنين: هو الولد مادام في الرحم. فكلمة الجنين تعد وصفا للولد المستتر في الرحم[9]؛ أي أنه مستتر، أو” المستور في رحم أمه بين ظلمات ثلاث”[10]، لقوله تعالى :{…يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِن بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ…} (الزمر: 6).

ثالثا: تعريفه في اصطلاح الفقهاء

يطلق مصطلح الجنين على ما في الرحم، من بدء التكوين بحدوث التلقيح والاستقرار فيه إلى غاية خروجه من بطن أمه[11].

مراحل تكون الجنين في بطن أمه:

يمر الجنين وهو في بطن أمه بمراحل متعددة، ورد ذكرها صراحة في قوله تعالى:{وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ * ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ * ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} (المؤمنون :12-14).

وفي قوله تبارك وتعالى:{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاء إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى…} (الحج: 5).

هذه المراحل نفسها هي التي وردت في قوله – صلى الله عليه وسلم -: “إنَّ أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يبعث الله ملكا يؤمر بأربع كلمات ويقال له: اكتب عمله ورزقه، وشقي أو سعيد، ثم ينفخ فيه الروح[12].

قال الحافظ بن رجب في شرح الحديث: “فهذا الحديث يدل على أنه يتقلب في مئة وعشرين (120) يوما، في ثلاثة أطوار، في كل أربعين منها يكون في طور، فيكون في الأربعين الأولى نطفة، ثم في الأربعين الثانية علقة، ثم في الأربعين الثالثة مضغة، ثم بعد المئة والعشرين يوما ينفخ الملك فيه الروح، ويكتب له هذه الأربع كلمات”[13].

ومن الآيات والأحاديث يتبين أن أطوار الجنين أربعة، هي:

1-النطفة:

وهي النطفة الأمشاج الخليط بين الحيوان المنوي وبويضة المرأة[14]. وهي ما تسمى “البييضة الملقحة” بتطوراتها العديدة، والتي لاتزال تأخذ شكل قطرة الماء، بالرغم من تضاعف خلاياها أضعافا مضاعفة، ثم تعلق بسماكة بطانة الرحم[15]، لينتهي هذا الدور ويبدأ دور العلقة.

2-العلقة:

في هذه المرحلة يكون الجنين على شكل العلقة[16]، وتكون عالقة في جدار الرحم. والمدة الزمنية لهذا الطور تكون من بداية الأسبوع الثاني حتى نهاية الأسبوع الثالث من التلقيح، وفي هذه المرحلة يبدأ القلب في خفقانه [17].

3-المضغة:

في هذا الطور تظهر الكتل البدنية على هيئة أثر أسنان، وذلك في أواخر الشهر الأول. وداخل المضغة تبدأ الأجهزة الداخلية مثل القلب والرئتين بالظهور، ويتشكل الجهاز العصبي والحويصلان السمعي والبصري، وتظهر مولدات الغضروف والعضلات ووحدات الجهاز البولي التناسلي، حتى يصل الجنين عمر الأربعين يوما، حيث تظهر جميع الأجهزة وقد تخلقت؛ إلا أن أجزاءً لم تتخلق في سطحها مع تكون جميع الأجهزة الداخلية، وهنا تمر المضغة بطورين؛ أولهما المضغة غير المخلقة حيث تتصور الأعضاء دون أن تظهر؛ أي تتمايز مجموعات خلوية مختلفة، وتتخلق معطية الأجهزة والأعضاء، وتلك هي المضغة المخلقة، كما تقدم في قوله تعالى :{…مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ…}[18]. وينتهي هذا الطور قبيل نهاية الأسبوع السادس، حيث يبدأ الطور التالي في التخليق. وخلال هذا الشهر الأول، يزداد وزن الجنين مليون مرة، في كل ثانية 74 مرة. وأما الطول فإنه يكبر من 5ملم إلى 3سم[19].

1-طور العظام واللحم:

وفي هذا الطور تبدأ الكتل البدنية في تكوين العظام، “فخلق المضغة عظاما هو تكوين العظام في داخل تلك المضغة، وذلك ابتداء تكوين الهيكل الإنساني من عظم ولحم”[20].

وينتهي كساء اللحم في الأسبوع الثامن، “فاللحم كالكسوة للعظام”[21]. وبهذا تنتهي مرحلة ما يسمى “الجنين”، وتبدأ مرحلة “الحميل”.

2-النشأة الأخرى:

وهي آخر طور من الأطوار التي يمر بها الجنين، وتبدأ بعد تكّون اللحم على العظم. ففي الشهر السادس يصبح الإنسان؛ أي الجنين قادرا على الاستقلال عن أمه، لأن الأسناخ الرئوية تكونت، فيكون بعد ذلك دور الرحم دور الحضانة فقط[22]. كما تتميز هذه المرحلة بخصائص منها: تطور أعضاء الجنين وأجهزته ونموها، كما تختص بنفخ الروح فيها[23]؛ وهنا تكمن النشأة الأخرى، فهي مرحلة مغايرة تماما للمراحل الأربع الأولى التي كان فيها الجنين في طور التخلق والتشكل في الصورة الآدمية، يقول الألوسي: “فأنشأناه خلقاً آخر: مباينا للخلق الأول مباينة ما أبعدها، حيث جعل حيوانا ناطقا سميعا بصيرا، وقيل الخلق الآخر الروح”[24]؛ فهو هنا قد اكتمل تصويره وتخلقه بأمر المولى تبارك وتعالى، لتأتي مرحلة نفخ الروح فيه، وتبدأ حياته كإنسان كامل، وقد كتب له قدره، كما جاء في قوله – صلى الله عليه وسلم -:”ثم يرسل الله إليه الملك، فينفخ فيه الروح، ويؤمر بأربع كلمات: بكتب رزقه وعمله وأجله، وشقي أو سعيد“.

المبحث الثالث: تعريف الإجهاض وأقسامه عند الفقهاء والأطباء.

أولا: تعريف الإجهاض:

مصطلح الإجهاض ليس لفظا غريبا في اللغة، فإن أهل اللغة بينوا معناه الذي عرف عند العرب في قولهم: أجهضت الناقة: إذا ألقت الولد لغير تمام[25]. أو إسقاطه ناقص الخلق[26].

والإطلاق اللغوي يصدق سواء كان الإلقاء بفعل فاعل أم تلقائيا[27].

ومنه إجهاض الجنين الآدمي ومعناه: إنزال الجنين قبل أن تكتمل مدة الحمل[28]؛ إما بفعل أمه، أو بفعل غيرها كالطبيب[29].

ويعرف الإجهاض Abortion من الوجهة الطبية بأنه : “سقط الحمل من داخل الرحم قبل أن يصبح قادرا على الحياة بذاته أي قبل الأسبوع الـ 22 أو بلوغه وزن 500 جم أو أكثر”[30].

وعرفه الطبيب محمد علي البار بأنه:” خروج محتويات الحمل قبل 28 أسبوعا تحسب من آخر حيضة حاضتها المرأة”[31].

وعرفه الدكتور اليوت فيليب بأنه:” نهاية الحمل قبل الأسبوع الثامن والعشرين من بداية الحمل”[32].

ويتضح مما سبق أن هناك عدة أنواع من الإجهاض نعرفها في العنصر الموالي:

ثانيا: أنواع الإجهاض:

قبل معرفة موقف الفقهاء من الإجهاض، ينبغي في البداية معرفة أنواعه المنتشرة بين عامة الناس وبين الأطباء ثم الفقهاء، حيث قسّمه كل فريق إلى تقسيمات متعددة بحسب معايير مختلفة؛ والتي تتنوع من تقسيمه لدوافعه ومبرراته أو مسوغاته، وتقسيمه للمراحل التي يتم فيها، أي في أي مرحلة يكون الجنين بحسب الأطوار التي مرت بنا.

  • تقسيم الإجهاض عموما:

لقد قسّم الناس عموما الإجهاض إلى ثلاثة أصناف هي: العفوي، والعلاجي، والاجتماعي (الجنائي)، وهذا التقسيم بحسب دوافعه ومبرراته التي يلجأ إليها الناس، فقالوا:

1-الإجهاض العفوي ( التلقائي- الذاتي): وهو الذي يحصل بغير إرادة المرأة، حيث يعمل الرحم على طرد جنين لا يمكن أن تكتمل له عناصر الحياة، وقد يحدث بسبب خلل في جهاز المرأة التناسلي، أو بسبب خطأ ارتكبته كحمل شيء ثقيل، أو توتر نفسي، أو شربها لدواء مضر بالحمل والجنين …الخ

أي أنه إجهاض طبيعي حدث تلقائيا بدون أي تدخل خارجي بأي صورة من صوره، ومسبباته داخليه محضة تتعلق بأمراض تصيب الأم الحامل أوالجنين[33].

2-الإجهاض الاجتماعي (الإنساني، الجنائي، الإجرامي): وهو الذي يُتعمد فيه إنهاء الحمل بطريقة غير شرعية، والذي يجريه أشخاص غير متخصصين، عن طريق شرب دواء معين، أو إدخال أدوات صلبة في المهبل؛ لهدف واحد وهو التخلص من الجنين لسبب من الأسباب التي يراها أصحابها أنها مبررات إنسانية، كالتستر على الفاحشة (حمل من سفاح، أو زنا، أو زنا محارم، أو اغتصاب)، ومن هنا سمي إجهاضا اجتماعيا على اعتبار أن إجهاض الجنين المتكون من زنا أو اغتصاب أو زنا محارم يعد حلا لمعضلة اجتماعية حساسة، وقد يجرى كذلك في عيادات طبية بإشراف أطباء متخصصين؛ تحت ذريعة إنقاذ فتيات قُصر أو نساء من حمل غير مرغوب فيه، مقابل مبالغ مالية خيالية!

3- الإجهاض العلاجي: وهذا النوع من الإجهاض الذي يستدعي اللجوء إليه ضرورة طبية؛ “فهو الذي يقوم به الطبيب الموثوق في دينه وعلمه، أو يأمر به إنقاذا لحياة الأم عندما تتعرض للخطر بسبب الحمل”[34]. وسيأتي تفصيله لاحقا

تقسيم الإجهاض عند الأطباء:

أما أنواع الإجهاض عند الأطباء فهي أقسام كثيرة، وذلك راجع إلى مرحلة الحمل، إضافة إلى الدافع لذلك.

فقُسم باعتبار المرحلة التي تم فيها والأسباب الطبية لوقوعه إلى:

1-الإجهاض المهدد أو المنذر: ومعناه حدوث نزيف في الرحم خلال مدة الحمل، وبالذات في بدايته (20 أسبوع الأولى)؛ حيث يكون الجنين حيا؛ إلا أن خطرا كبيرا يتهدده بفعل النزيف، فيكون قابلا للسقوط.

2-الإجهاض الحتمي: ومعناه موت الجنين، وخروجه بفعل انقباض الرحم.

3-الإجهاض المفقود: والمقصود به موت الجنين، وبقائه داخل الرحم.

4-الإجهاض المعتاد: وهو الذي يحدث لوجود تشوهات بالرحم، أو أن عنق الرحم فاقد القدرة على بقائه منغلقا.

5-الإجهاض العفن: وهو الناتج بعد حدوث التهابات في الرحم[35].

أما أقسامه باعتبار الكيفية التي يمر بها فهي:

1-التلقائي

2- والجنائي

3- والعلاجي[36]. وهي التي تقدم ذكرها.

والذي يهمنا من تقسيمات الأطباء للإجهاض هي التقسيمات الثلاث الأخيرة؛ لأن تقسيمات الأطباء الأولى هي باعتبار الأسباب الطبية لوقوعه، أما الذي يهمنا فهو الكيفية التي يتم بها، من أجل معرفة متى يجوز ومتى لا يجوز.

 

◄    أنواع الإجهاض عند الفقهاء:

يعتمد الفقهاء المسلمون في نظرتهم وحكمهم على الإجهاض على استقراء الآيات والأحاديث النبوية التي تطرقت للجنين ومراحل تكونه في بطن أمه، وقد سبق التطرق لبعض من هذه الآيات والأحاديث.

وكما رأينا في مبحث مراحل تكون الجنين فإن الفقهاء أعطوا اهتماما بالغا للمراحل والأطوار التي وردت، والتي ميزت بين أدوار (النطفة والعلقة والمضغة وتكوُّن اللحم)، وبين مرحلة (النشأة الأخرى)، والتي أثبتت أن النشأة الأخرى تختلف وتتميز عن سابقاتها من المراحل والأطوار؛ وأما مستند هذا الاعتماد فهو أن ” العلماء المسلمين يرون أن حقيقة الإنسان لم تتحدد بهيكله المخصوص بما يحتوي عليه من عناصر مادية، وما يتكون منها من أعضاء وأجزاء. وإنما تحددت بروحه التي نفخت فيه”[37]. ومن هنا قسم الفقهاء الإجهاض، أو بالأحرى التعدي على الجنين، إلى قسمين:

1-الإجهاض قبل نفخ الروح

2-الإجهاض بعد نفخ الروح

فأصبح” نفخ الروح” هو الاعتبار والأساس في التقسيم، ومنه تحريم أو إباحة الإجهاض في الشريعة الإسلامية؛ إضافة إلى مجموعة من القواعد المكملة، سنعرفها لاحقا، والتي تختلف من مذهب لآخر.

 

والذي يجدر التنبيه إليه أيضا أن المواضع التي تم التطرق فيها لموضوع الإجهاض عند فقهائنا، هي مباحث الديات والجنايات، (فصل “غرة الجنين”)، وكل المسائل دارت حول تعرض الحامل للضرب أو أية جناية مشابهة أدت إلى قتلها وموت الجنين، ففي هذه الحال تثبت الغرة على عاقلة الجاني لا الدية كاملة؛ لأنه لا يمكن تحقق العمد المحض كما قال الفقهاء؛ إذ قال ابن جزي:” ولا يقتل قاتل الجنين في العمد لأن حياته غير معلومة”[38].

وقال النووي : “فالجناية على الجنين قد تكون خطأ محضا بأن يقصد غير الحامل فيصيبها، وقد تكون شبه عمد، بأن يقصد ضربها بما يؤدي إلى الإجهاض غالبا، فتجهض، ولا تكون عمدا محضا؛ لأنه لا يتحقق وجوده وحياته حتى يقصد، هذا هو الصحيح”[39].

وقد نص على وجوب الغرة حديث النبي – صلى الله عليه وسلم -، فيما رواه أبو هريرة – رضي الله عنه – أن “امرأتين من هذيل رمت إحداهما الأخرى فطرحت جنينها، فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم بغرة عبد أو أمة[40]. من دون التفريق بين كون الجنين ذكرا أو أنثى، ” لأن السنة لم تفرق بينهما”[41]، كما قال ابن قدامة.

ومن دون التفريق بين كون الجنين تام الخلقة أو ناقصا كما قال المالكية؛ إذ قال ابن جزي:” ودية الجنين عبد أو وليدة، وسواء كان ذكرا أو أنثى، وسواء تم خلقه أو لم يتم إذا خرج من بطن أمه ميتا”[42]. وقال الزرقاني:” حكم في الجنين حال كونه قتل في بطن أمه ذكر أو أنثى، ولو مضغة أو علقة، أو ما يعلم أنه ولد عند مالك بغرة”[43].

 

وهذا حال حدوث جناية على الأم، أما لو كانت الجناية مقصودا بها الجنين نفسه كما نريد أن نبحثه، فماهو الحكم؟ وهل يختلف الحال لو كانت الجناية من الأم نفسها؟

المبحث الرابع: آراء فقهاء المذاهب الأربعة في حكم الإجهاض

أولا: آراء الفقهاء في حكم الإجهاض بعد نفخ الروح

أجمع الفقهاء على أن نفخ الروح في الجنين يكون بعد المئة والعشرين يوما من الحمل.

ودليلهم في هذا الرأي:

قول النبي – صلى الله عليه وسلم -:{إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يبعث الله ملكا فيؤمر بأربع: برزقه وأجله وشقي أو سعيد، ثم ينفخ فيه الروح}[44].

فإذا وجدت به الحياة بوجود الروح، وإيجاب الرسول صلى الله عليه وسلم الغرة بقتله؛ فإن ذلك مؤداه اعتبار الجنين بعد الشهر الرابع إنسانا تثبت له كل الحقوق التي تثبت للذي انفصل عن أمه حيا .

وإذا ثبتت الغرة بالجناية على الجنين في بطن أمه على الذي قصد قتلها؛ فمن باب أولى على الأم كذلك إذا قصدت إسقاطه للتخلص منه. إذًا الأصل في الإجهاض بعد نفخ الروح الحظر والتحريم إلا للضرورة الطبية؛ أي أن استمرار الحمل يضر بصحة الأم ويهدد حياتها كما جاء في آراء الفقهاء القدامى والمعاصرين.

 

قال أحمد في امرأة شربت دواء فأسقطت، إن كانت تعمدت فأحب إلي أن تعتق رقبة، وإن سقط حيا ثم مات فالدية على عاقلتها لأبيه… قيل له: فإن شربت عمدا، قال هو شبيه بالعمد، شربت لا تدري يسقط أم لا . عسى لا يسقط. الدية على العاقلة”[45].

وبمثله قال أبو الحسن الماوردي بقوله: “وهكذا لو شربت الحامل دواء فأسقطت جنينا ميتا، روعي حال الدواء. فإن زعم علماء الطب أن مثله قد يسقط الأجنة، ضمنت جنينها، وإن قالوا: مثله لا يسقط الأجنة لم تضمنه، وإن أشكل وجوزوه ضمنته؛ لأن الظاهر من سقوطه أنه من حدوث شربه… كذا لو امتنعت الحامل من الطعام والشراب حتى ألقت جنينها…”[46].

ثانيا: آراء الفقهاء في حكم الإجهاض قبل نفخ الروح

وأما الجناية على الجنين قبل نفخ الروح فيه؛ أي في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؛ ففي وجوب الغرة (وهي العقاب الدنيوي)، وإثم الجاني (وهو العقاب الأخروي)، سواء أكانت الجناية من الأم أو غيرها، اختلاف بين الفقهاء، ومرد اختلافهم راجع إلى رأيهم في المراد بـ”تصور الجنين وتخلقه”؛ أي في أي مرحلة يكون الجنين، ثم قول البعض أن الغرة بدل الحياة؛ فحيث لا حياة لا غرة.

وهذه أراء أئمة المذاهب الأربعة وبعض تلاميذتهم، والتي انقسم فيها الفقهاء إلى محرم ومانع للإجهاض في أي مرحلة من مراحل تخلق الجنين، وبين مجيز لذلك في مرحلة المضغة غير المخلقة، وبين مبيح للإسقاط في مرحلة الأربعين يوما، وبين مبيح بإطلاق كما سيأتي:

  • رأي الإمام الغزالي والمالكية:

ومذهب الإمام الغزالي -وهو من الشافعية- التحريم مطلقا، فلا يجوز الجناية على الجنين في أي مرحلة من مراحل نموه، وقد قال” وأول مراتب الوجود أن تقع النطفة في الرحم وتختلط بماء المرأة وتستعد لقبول الحياة وإفساد ذلك جناية، فإن صارت مضغة وعلقة كانت الجناية أفحش، وإن نفخ فيه الروح واستوت الخلقة ازدادت الجناية تفاحشا، ومنتهى التفاحش في الجناية بعد الانفصال حيا”[47].

وإليه ذهب المالكية في قول الدسوقي: “ولا يجوز إخراج المني المتكون في الرحم ولو قبل الأربعين يوما، وإذا نفخت فيه الروح حرم إجماعا”[48]، والرأي نفسه يذهب إليه كلٌّ من ابن العربي، والشيخ محمد عليش[49]، ويذهب الإمام ابن العربي إلى أن للولد ثلاثة أحوال “حال قبل الوجود ينقطع فيها بالعزل، وحال بعد قبض الرحم على المني فلا يجوز حينئذ لأحد التعرض له بالقطع من التولد. والحالة الثالثة بعد انخلاقه قبل أن تنفخ فيه الروح وهو أشد من الأولين في المنع والتحريم. فأما إذا نفخ فيه الروح فهو نفس بلا خلاف”[50].

” ومعنى ذلك أن المالكية (ومعهم بعض الشافعية) لا يجيزون الإسقاط قبل مضي أربعين يوما على الحمل، ولم يستثنوا حالة العذر”[51].

ويتضح من الأقوال السابقة أن اعتبارات تحريم إسقاط الجنين في أية مرحلة من مراحل نموه هي: إنسانيته وحقه في الحياة، وتحصل له هذه الانسانية باختلاط بويضة المرأة مع نطفة الرجل (النطفة الأمشاج) ثم نفخ الروح.

  • رأي الحنابلة:

وبالتحريم قال الحنابلة أيضا، والتحريم عندهم لا يكون من مرحلة النطفة أو العلقة، بل من مرحلة المضغة، إذا ظهر فيها تخلق. جاء في المغني: “وإن أسقطت ما ليس فيه صورة آدمي فلا شيء فيه؛ لأنا لا نعلم أنه جنين… وإن ألقت مضغة فشهد ثقات من القوابل أن فيه صورة خفية ففيه غرة، وإن شهدت أنه مبتدأ خلق آدمي لو بقي تصور، فيه وجهان، أصحها: لا شيء فيه لأنه لم يتصور فلم يجب فيه كالعلقة”[52]. كذلك جاء في الإنصاف عن الحنابلة[53]. فهنا الحنابلة قد فصلوا القول في مراحل الجنين.

فالراجح عند الحنابلة جواز الإسقاط قبل مرحلة المضغة، وهي المرحلة التي يبدأ فيها تخلق الجنين، استنادا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم الآتي ذكره، فإن الإجهاض مباح قبل 42 يوما الأولى؛ قال النبي صلى الله عليه وسلم: {إذا مرّ بالنطفة ثنتان وأربعون ليلة بعث الله إليها ملكا فصورها وخلق سمعها وبصرها وجلدها ولحمها وعظامها، ثم قال أي ربِّ أذكر أم أنثى}[54]. فاجتمع عند الحنابلة اعتباران لحرمة الإجهاض وإسقاط الجنين لأي عذر أو سبب، هما: تخلق الجنين، ونفخ الروح فيه.

  • رأي الشافعية:

وتفصيل الشافعية للمسألة جاء موافقا لمذهب الحنابلة. فعن الإمام النووي أنه قال: “أن الغرة تجب إذا سقطت بالجناية ما ظهر فيه صورة آدمي، كعين أو أذن أو يد ونحوها، ويكفي الظهور في طرف، ولا يشترط في كلها… وإن قلن (القوابل): ليس فيه صورة خفية لكنه أصل آدمي ولو بقي لتصور، لم تجب الغرة على المذهب”[55]. وقال أيضا “فلو جنت الحامل على نفسها بشرب دواء أو غيره، فلا شيء لها من الغرة المأخوذة من عاقلتها، لأنها قاتلة[56].

ووافقهما الإمام الماوردي فيما يخص المضغة، حيث قال: “وإن المضغة لا يتعلق بها[57] ما سوى الغرة”[58]، ثم قال: “ومحصول هذه الأحوال التي جاءت في قوله تعالى: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ * ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ * ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} (المؤمنون: 12-14). يرجع إلى ثلاثة أقسام: مضغة، وما قبلها، وما بعدها”[59]. ومؤدى كلامه أن لتصور الجنين اعتبارًا في جناية الإسقاط، وهو مذهب الحنابلة -كما رأينا- في جواز إسقاط الجنين قبل الاثنين والأربعين (42) يوما الأولى.

◄    رأي الأحناف:

وبمثل القول الأخير للشافعية قال الإمام السرخسي من الأحناف في قوله: “ثم الماء في الرحم ما لم يفسد فهو معد للحياة، فيجعل كالحي في إيجاب الضمان بإتلافه… وجناية الأب أغلظ من جناية الأجنبي لأنه انضم إلى تعمده القتل بغير حق وارتكابه ما هو محظور مع قطيعة الرحم”[60].

وإليه كذلك ذهب صاحب بدائع الصنائع في تعليل وجوب الغرة للجنين بقوله: “ولأن الجنين إذا كان حيا فقد فوت الضارب حياته، وتفويت الحياة قتل؛ وإن لم يكن حيّا فقد منع من حدوث الحياة فيه فيضمن… وسواء استبان خلقه أو بعض خلقه وإن لم يستبن شيء من خلقه فلا شيء فيه لأنه ليس بجنين إنما هو مضغة[61]. وهو المنقول عن الإمام المرغيناني الحنفي، فقد قال: “والجنين الذي استبان بعض خلقه بمنزلة الجنين التام في جميع الأحكام؛ لأن بهذا القدر يتميز عن العلقة والدم، فكان نفسا، والله أعلم”[62].

إلا أن صاحب تكملة شرح فتح القدير يعارضه في كلامه الأول بقوله: “وليس بسديد؛ فإن تيقن كونه معدا للحياة ممنوع لجواز أن يفسد الماء في الرحم فحينئذ ينتفي استعداده للحياة”[63]. ومقتضى قول صاحب “تكملة شرح فتح القدير” هو جواز الإسقاط قبل نفخ الروح، ما لم يتخلق. وإليه كذلك ذهب ابن عابدين بعد إيراده أقوال الكثير من علماء الأحناف، قال ابن عابدين: “ولا يخفى أنها تأثم لو استبان خلقه ومات بفعلها”[64].

ومما نستخلصه من أقوال فقهاء المذاهب الأربعة أن:

الإجهاض بعد نفخ الروح لأي عذر من الأعذار محرم تحريم قاطع، سوى عذر علاج الحامل للحفاظ على صحتها.

وأما قبل نفخ الروح فالمسألة فيها تفصيل وأراء بحسب المرحلة التي بها الجنين؛ فإن الإمام الغزالي وأئمة المذهب المالكي متفقون على تحريم الإجهاض مطلقا، أي منذ أن يكون نطفة إلى إلى مرحلة ماقبل نفخ الروح فيه، على أساس أن النطفة مستعدة لقبول الحياة، والجناية عليها ممنوعة بأي حال من الأحوال؛ ففي أجهاض الجنين في مراحله الأولى تعدٍ على إنسانيته وحقه في الحياة، حتى أن الإمام الغزالي وصف إفساد إلتقاء النطفة مع البويضة بالجناية، وإفساد المضغة والعلقة جناية أفحش من سابقتها، وهكذا… وهو القول الذي ذهب إليه بعض أئمة الأحناف، مثل الإمام السرخسي.

أما الحنابلة والشافعية وبعض الفقهاء الحنفية فإنهم ذهبوا إلى أن منع التعدي على الجنين يكون من مرحلة المضغة فقط لا قبلها؛ لأنه لم يتصور بعد، وأما في المرحلة الثانية من المضغة، وإن ظهر تصور قليل فإن الراجح أنه لا يعد تعديا أو جناية، فأساس التعدي هو بدأ تخلق الجنين، وأما قبلها فإن المسألة مباحة، أي جواز إسقاط الجنين قبل الاثني والأربعين يوما، وهي ” المرحلة التي يكون فيها الجنين وسطا بين الوجود الإنساني وخلافه”[65].

والحاصل من مناقشتنا لمختلف الأقوال هو اتفاق المذاهب الثلاثة خلافا للمذهب المالكي والإمام الغزالي في جواز إسقاط الجنين، وعدم وجوب الغرة على الجاني في المرحلة الأولى من مراحل تكون الجنين، حتى مرحلة المضغة، لأنها بداية التخلق، وتَكوُّن صورة الجنين؛ فعندها تحرم الجناية عليه بأي طريق، ولأي عذر؛ فالاعتبار في حرمة الإسقاط يعود إلى ظهور بعض معالم التخلق في الجنين غير الكامل، ثم نفخ الروح في الجنين كامل الخلقة، خلافا للمالكية والإمام الغزالي الذين ذهبوا إلى حرمة فعل الإسقاط بدءا من استقرار الماء في الرحم.

المبحث الخامس: آراء الفقهاء المعاصرين والأطباء في حكم الإجهاض

أولا: آراء الفقهاء المعاصرين:

انقسم الفقهاء المعاصرون إلى فريقين : فريق يذهب إلى جواز الإسقاط في أي مرحلة قبل الـ (120) يوما (قبل نفخ الروح)، وفريق آخر يذهب إلى حرمة الإسقاط حين دخول النطفة الرحم واستقرارها فيه.

ومن أجل مناقشة آراء الفقهاء المعاصرين فإني سأورد أقوال من وجدت لهم كتبا في الموضوع، وإلا فإن آراء الفقهاء المعاصرين كثيرا ما ترد في المؤتمرات والندوات التي تعقد في هذا المجال، ومثال ذلك ندوة “الإنجاب في ضوء الإسلام” التي انعقدت بالكويت، 24/ مارس/ 1983، والتي جاء في توصيتها السابعة في “الإجهاض” قولها: “استعرضت الندوة آراء الفقهاء السابقين وما دلت عليه من فكر ثاقب ونظر سديد… وقد استأنست الندوة بمعطيات الحقائق العلمية الطبية المعاصرة، فخلصت إلى أن الجنين حي من بداية الحمل، وأن حياته محترمة في كافة أدوارها خاصة بعد نفخ الروح، وأنه لا يجوز العدوان عليها إلا للضرورة الطبية القصوى، وخالف بعض المشاركين فرأوا جوازه قبل تمام الأربعين يوما، وخاصة عند وجود الأعذار…”[66].

ومن الفريق غير المجيز للإجهاض قبل الأربعين، الدكتور محمد سلام مدكور الذي قال: “وقد أوردنا وجهة نظرنا من ترجيح القول بمنع الإجهاض قبل نفخ الروح وبعده ما لم يكن هناك عذر يقتضي ذلك”[67]، وإليه ذهب الدكتور وهبة الزحيلي في قوله: “وأرجح أيضا عدم جواز الإجهاض بمجرد بدء الحمل، لثبوت الحياة، وبدء تكون الجنين؛ إلا لضرورة كمرض عضال أو سارٍ؛ كالسل أو السرطان”[68].

وإلى الرأي نفسه ذهب الدكتور جميل بن مبارك، حيث قال: “والذي ينبغي المصير إليه في مسألة الإجهاض – والله أعلم- هو أنه إذا كانت هناك ضرورة تدعو إليه فيرخص فيه وإلا فلا. وهذا الحكم ينبغي أن يسري على المرحلتين معا قبل التخلق وبعده؛ لأن إسقاطه ولو في مرحلة ما قبل التخلق يعتبر تلاعبا وقطعا للطريق أمام الحمل مادام العزل ووسائل منع الحمل الأخرى مباحة”[69].

ومن الذين يجيزون الإجهاض قبل الأربعين، ما يفهم من قرار هيئة كبار علماء المملكة العربية السعودية في تجويزهم تنظيم النسل “تمشيا مع ما صرح به بعض الفقهاء من جواز شرب الدواء لإلقاء النطفة قبل الأربعين”[70]. وما صرح به د/ البوطي ” أن الحكم الراجح في مسألة الإجهاض هو جواز إسقاط المرأة حملها إذا لم يكن قد مضى على الحمل أربعون يوما”[71].

وما ورد عن عبد الكريم زيدان تعليقا على آراء فقهاء المذهب الحنفي قوله” وواضح من هذا أن الإجهاض قبل مضي أربعة أشهر على الحمل لضرورات العلاج يعتبر إجهاضا بعذر مشروع”[72]؛ أي أنه قرن بين إباحة الإجهاض وبين حالة العلاج للمرأة الحامل المريضة، فيعتبر المرض من الأعذار المبيحة للإجهاض قبل نفخ الروح.

ثانيا: آراء بعض الأطباء المسلمين في الإجهاض:

الذي يفهم من أقوال بعض الفقهاء عموما أن الإجهاض يجوز قبل تخلق الجنين؛ أي ما قبل مرحلة المضغة، وتفهم هذه الإباحة من عدم إيجاب الغرة على الجاني أو الحامل التي تعمدت إسقاط جنينها. إلا أن الأطباء المسلمين ورغم هذه الإباحة، لا يرون أي مسوغ يدعو الحامل للتخلص من جنينها لأي سبب تراه، بحجة أن الروح لم تنفخ فيه بعد، أو أن خلقه لم يظهر.

وفي هذا يقول الطبيب زياد التميمي: “يحمل عدد غير قليل من العامة وعدد لا بأس به من المثقفين فكرة لا أصل لها ولا يؤيدها منطق، وهي أن الجنين لا روح له ولا أهمية لحياته قبل ثلاثة أو أربعة أشهر، وقد يشتط البعض في فكرته إلى درجة الاعتقاد أن لا إثم ولا بأس من إسقاط الجنين خلال هذه الفترة أو قبلها! ونقول عن هذا الفهم أنه خاطئ لأسباب؛ منها أن الروح التي هي أساس الحياة موجودة في هذا المخلوق منذ تكونت النطفة الأمشاج…فإذا حرم من حق الحياة وأُنهيت حياته التي منحه الله إياها، فإن ذلك اعتداء على حياة، واعتداء على حق الخالق الذي يعطي ويأخذ”[73].

وفي المسألة نفسها نقل د/ القرضاوي رأيا لأحد الأطباء تعليقا على أقوال من أجاز من الفقهاء إسقاط الجنين قبل نفخ الروح: إن هذا الحكم من هؤلاء العلماء مبني على معارف زمانهم. ولو عرف هؤلاء ما عرفنا من حقائق علم الأجنة اليوم عن هذا الكائن الحي المتميز، الذي يحمل خصائص أبويه وأسرته وفصيلته ونوعه، لغيروا حكمهم وفتواهم، تبعا لتغير العلة، فإن الحكم يدور علته وجودا وعدما”[74].

ويذهب د/ محمد علي البار إلى أنه ” ينبغي على من يعملون بالمهنة الطبية أن ينتبهوا إلى هذه النقطة وعليهم إذا اضطروا لإجراء الإجهاض أن يحرصوا على أن يكون في الفترة التي تسبق نفخ الروح (120 يوما ) إلا في حالة واحدة وهي تعرض حياة الأم للخطر”[75]، وهو ما سنناقشه بالتفصيل لاحقا.

المبحث السادس:

مسوغات إباحة الإجهاض وحكم إجهاض الجنين المشوه أوالناتج عن الاغتصاب أو زنا المحارم

أولا: مسوغات الإجهاض عند الفقهاء والأطباء والناس عموما:

1-مسوغات الإباحة قبل نفخ الروح:

بعد التطرق سابقا لآراء الفقهاء القدامى والمعاصرين، وجدنا أن رأي الفريق المبيح للإجهاض قبل الأربعين يوما، تسوغه أعذار ومبررات، مثل :

  • الخوف على صحة الأم.
  • ضيق ذات اليد عن النفقات التي تستتبعها الولادة وتربية الولد.
  • الحاجة إلى سفر ضروري يكون فيه نمو الحمل ثم الولادة عائقا، كما لو كان لأجل دراسة أو لأعمال تستدعي تنقل الزوجين[76]. كما يذهب لذلك الشيخ الزرقا- رحمه الله-
  • الأم الحامل المصابة بعدوى الإيدز[77].كما ترى الندوة الفقهية الطبية السابعة.

غير أن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والفتاوى ترى أنه :” لا يجوز إسقاط الحمل للخشية من الإصابة بالإيدز؛ لأن احتمال إصابته بعدوى فيروس الإيدز لايسوغ إسقاطه”[78].

وهو الرأي نفسه الذي يذهب إليه الطبيب: أحمدكنعان استشاري طب الأسرة والمجتمع ، إذ يقول:” بما أن احتمال إصابة الجنين بالعدوى من أمه المصابة بالأيدز لا يزيد عن 30% ؛لأن تعاطي الحامل لبعض الأدوية المضادة يقلل من احتمال إصابة جنينها،ولأن بعض الأطفال الذين كانوا إيجابيين يتحولون إلى سلبيين فيما بعد، فإننا لا نرى مبررا شرعيا لإجهاض الطفل الذي لديه إيجابية للايدز”[79].

  • أما فتاوى هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية، رقم 140 وتاريخ 20/6/1407هـ فإنها فصّلت ضوابط هذه المبررات بما يأتي:” إن كان الحمل في الطور الأول وهي مدة الأربعين، وكان في إسقاطه مصلحة شرعية أو دفع ضرر متوقع، جاز إسقاطه، أما إسقاطه في هذه المدة خشية المشقة في تربية أولاد أو خوفا من العجز عن تكاليف معيشتهم أو تعليمهم أو من أجل مستقبلهم أو اكتفاء بما لدى الزوجين من أولاد فغير جائز”[80].

ومما تقدم يطرح سؤال مفاده :

ماحكم إجهاض الجنين المشوه في وقتنا الحاضر؟

وهل يجوز الإجهاض قبل الأربعين أيضا للفتيات الحوامل من زنا المحارم أو المغتصبات خاصة في أوقات الحروب ؟ وهل يجوز للزانية أن تستفيد من الرخصة في إجهاض حملها قبل مرور أربعين يوما؟ وهل لمسألة الإباحة قبل الأربعين يوما شروطٌ معتبرة مضبوطة، أو أنها إباحة مطلقة تكون حجة للزانيات اللواتي يحملن من سفاح، أو النساء المتزوجات اللاتي لا يرغبن في الحمل الذي ظهر، فتكون أقوال الفقهاء حجة لهن، في إسقاط الحمل في الشهر الأول بعد ظهور بوادر الحمل؟‍‍

أليس الأولى أن يغلق هذا الباب سدا لذريعة انتشار الفساد والسفاح والزنا، وسهولة قتل وإجهاض الجنين الذي نسل من طريق الفاحشة؟ “فإن إباحة الإجهاض سوف تكون ذريعة لنشر الفساد، وما أكثر ما يستغل غير أصحاب المروءات والدين هذه الثغرة”[81].

أولا: حكم إجهاض الجنين المشوه:

اختلف الفقهاء وقبلهم الأطباء في إباحة إسقاط حمل شابه الاحتمال في أنه يحمل تشوها خلقيا ، أو إصابة بمرض وراثي قاتل، وهذه بعض آرائهم:

  • في هذا الأمر يؤكد الشيخ جاد الحق شيخ الأزهر السابق، عليه رحمة الله، أنه “بهذا الاعتبار، ومتى أخذ الجنين خصائص الإنسان وصار نفسا من الأنفس التي حرم الله قتلها، حرم قتله بالإجهاض بأية وسيلة من الوسائل المؤدية إلى نزوله من بطن أمه، فلم تكن العيوب التي تكتشف بالجنين مبررا شرعيا لإجهاضه أيا كانت درجة هذه العيوب”[82] .
  • غير أن الأمر فيه تفصيل من قبل باحثين وفقهاء آخرين؛ حيث إن “الإجهاض قبل استكمال الجنين مئة وعشرين يوما رحميا يجوز عند الضرورة التي عبر عنها الفقهاء بالعذر… والمعيار هنا أن يثبت علميا وواقعيا خطورة ما بالجنين من عيوب وراثية، وأن هذه العيوب تدخل في النطاق المرضي الذي لا شفاء منه، وأنها تنتقل منه إلى الذرية.. أما العيوب الجسدية والتي من الممكن أن تتلاءم معها الحياة العادية، فلا تعتبر عذرا شرعيا مبيحا للإجهاض”[83].
  • فيجوز الإجهاض قبل الأربعين عند ثبوت أن الجنين مصاب بتشوهات خلقية، إذ أفتى المجمع الفقهي التابع لرابطة العالم الإسلامي في دورته (12) سنة1410هـ/ 1990م، بجواز إجهاض الجنين المشوه تشويها شديدا، بشرط أن يكون ذلك بقرار لجنة من الأطباء المختصين، وأن يكون قبل مرور(120) يوما، وهو أيضا رأي الشيخ القرضاوي[84].
  • في حين أن الدكتور شبير، واستنادا لآراء الأطباء الذين استشارهم، يرى أن الأمراض الوراثية في الجنين لا تعتبر عذرا شرعيا للإجهاض قبل نفخ الروح؛ لأنه لا يمكن اكتشافها، والتعرف عليها لا يكون قبل الأسبوع الثامن من العلوق[85].
  • كما يؤكد البعض الآخر من الأطباء أن الجنين إذا كان به شذوذ صبغي (كروموزومي) فإنه سيسقط من تلقاء نفسه، إذ يقول الدكتور حسن حسن أن :” 30% من حالات الحمل تنتهي بالإسقاط، والأسباب متعددة، وأهمها وأكثرها شيوعا الشذوذ لدى الجنين، يليه العلوق غير المناسب”[86]. ويقول في موضع آخر” ففي بعض الحالات يعود السبب إلى حادث صبغي (جيني، موروثي) يسبب خللا لدى الجنين”[87].
  • وتروي الطبيبة سامية محمد عبد الرحمن العمودي، استشارية نساء وتوليد وعقم وأطفال أنابيب قصة تقول فيها :” أورد مثالا حقيقيا لقصة عايشنا أحداثها مع أحد الأساتذة الأفاضل.. لسيدة حامل سبق وأن حملت مرتين، وفي كل مرة ينتهي الحمل بولادة طفل مصاب بتشوه خلقي “استسقاء بالدماغ” أو Hydrocephalus وتتطلب ولادتها إجراء عملية قيصرية نظرا لوضع الجنين وكبر حجم الرأس… ومعروف طبيا أن ولادة طفل سابق بهذا التشوه تزيد احتمالات ولادة جنين مصاب بنفس التشوه مرة أخرى.. السيدة هذه فكرت في الإجهاض كحل لمشكلتها…لكن حديث الطبيب إليها عن الاحتساب وعظم الأجر والثواب مقابل هذا الابتلاء أثار في قلبها وقلب زوجها نوازع إيمانية لطلب الأجر عنده تعالى فعدلت عن قرارها، ورفضت حتى أن تقوم بمتابعة تطورات حالة الجنين بجهاز الأمواج الفوق الصوتيه حتى لا تمر بالمعاناة ذاتها كما سبق…وعند قيامهم بإجراء القيصرية في هذه المرة فوجيء الطبيب وكل من حضر العملية بولادة طفل سليم مكتمل خال من أي تشوهات.. مما يجعلنا نرى قبسا من رحمة الله وسعة فضله.. {…إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ}…وهل هناك أعظم من زوج وزوجة أخذا أجر الاحتساب في الآخرة وزادهما الله من فضله بنعمة البنين في الحياة الدنيا!”[88].

ثانيا: حكم الإجهاض في حالة الزنا

الحقيقة أن الفقهاء لم يهتموا بالتفاصيل المتعلقة بالحمل أثناء تطرقهم للمسألة، فلم يفرقوا بين الحمل الناشئ من زواج صحيح، والحمل الناشئ من زنا، إلا أن كثيرا من الدلائل التي أوردتها تحرم الإجهاض الناشئ من زنا، سواء نفخت فيه الروح أو لم تنفخ؛ وذلك لاعتبارات كثيرة أهمها:

أن الزنا عموما، هو علاقة تجمع بين الرجل والمرأة يتحقق بها قضاء الشهوة من دون اللجوء إلى عقد أو إشهاد أو وجوب حضور ولي. فيُلجأ إليه قضاء للشهوة، ورغبة في الابتعاد عن إنجاب نسل وولد يبحث عمن ينتسب له، وهو الأمر الذي حرمّه الشارع الحكيم، ناهيك عما قد تبادر الزانية إلى فعله بحملها، وهو ثمرة جريمة الزنا؛ فقد تجهضه وتسقطه وهو جنين، وقد لا تتوانى بعد أن تركته يخرج للحياة بقتله أمام ناظريها، وهو وليد، أو خاتمة المخارج إلقاؤها به في العراء خوف الفضيحة، وهربا من تهمة الفاحشة.

وفي كل الأحوال، فإن كل مخرج هو قتل بعينه. فليس القتل الأول بأهون من الثاني ، ولا القتل الثالث أيسر على الجنين من الثاني وهكذا. وهذا هو القتل المادي، وهو الغالب الحدوث مع الزانية؛ حيث لا تراعي مطلقا حق الوليد في الحياة، بل إن في محاولتها قتله رغبة في التخلص من جريمة الزنا وثمرتها، ولكن هذا الاعتقاد تبطله الشريعة الإسلامية بقوله تعالى :{…وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى…} (الإسراء: 16).

كما أن الشريعة الإسلامية قضت بأمر آخر، في حرصها على حياة الوليد الذي لم يجن أية جناية حتى نبيح قتله أو إجهاضه؛ بل إن أمه هي الجانية وعليها يقام الحد، ولكن ترجأ إقامة الحد على الأم وهي الزانية، لا لأجلها بل لأجل حملها، إذ قال النبي – صلى الله عليه وسلم – للغامدية بعد أن ثبت في حقها الحد:”اذهبي حتى تضعي، فلما وضعته جاءته، فقال لها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – اذهبي حتى ترضعيه، فلما أرضعته جاءته فقال اذهبي فاستودعيه، فاستودعته ثم جاءت فأمر بها فرُجمت[89].

والإسلام في تحريمه للزنا، وتشديده العقوبة فيها بين حدّ وتعزير[90]، يبتغي تهذيب النفس الإنسانية بأن يسير بها في طريق الفضيلة والعفة، مراعيا في الوقت نفسه الفطرة البشرية في قضاء شهواتها؛ بأن نظمها داخل إطار الزواج، فإذا كان الزوجان لا يريدان الولد فبإمكانهما استعمال موانع الحمل لا الإجهاض وسيلة للتخلص من الحمل، فما بالك إذا كان لإجهاض جنين متخلق من واقعة زنا!

ثالثا: حكم الإجهاض في حالة الاغتصاب وزنا المحارم

يختلف الاغتصاب عن الزنا في أنه مواقعة رجل لامرأة دون رضاها خارج إطار الزواج، باستعمال القوة والعنف ووسائل التهديد، والخداع، وكل ما لا يمكن مقاومته من طرف المرأة[91].

كما أن زنا المحارم في حقيقته اغتصاب لأنه يقع دون رضا البنت أو تحت إكراه أحد أقربائها من المحارم، وبالتالي فإن حكمه من حكم الاغتصاب.

ونقطة الخلاف بين الزنا وزنا المحارم أوالاغتصاب تكمن في عدم إقامة الحد على المرأة أو البنت المكرهة،كما يرى عامة الفقهاء؛ حيث أنهم فصلوا القول في عدم إيقاع الحد على المرأة المكرهة بخلاف موُقع الإكراه (الزاني)، وإيجاب المهر عليه على خلاف بين الفقهاء[92].

أما الولد أو الحمل الذي تحمله المكرهة فهو ابن سفاح مثله مثل ابن الزنا، كما ورد عند ابن قدامة في قوله: “ولا يلحق نسبه بالواطئ، لأنه من زنا”[93].

وفي الحقيقة إن مسألتي الاغتصاب وزنا المحارم من المسائل النادرة في ظل المجتمع الإسلامي، أما في العصر الحاضر وفي ظل تعسر طرق الزواج، فإنهما أصبحتا منتشرتين، وقلما تخلو منهما صفحات الجرائم والأحداث في الجرائد اليومية، وهذا أيضا يمكن التسليم به على مضض.

وأما الذي يحدث في الدول المسلمة المحتلة فإن الخطب فيها أعظم؛ حيث إن اغتصاب النساء المسلمات في البوسنة مثلا، والشيشان، وكوسوفا، والعراق، وأفغانستان، وغيرها من هذه البلاد، يكون جماعيا؛ “فقد أشارت التقارير الواردة عن الأمم المتحدة أنه ينتظر خلال الفترة المقبلة ولادة ما يقارب عشرة آلاف طفل سفاح في كوسوفا”[94]، ومعنى هذا أن العدد يمكن مضاعفته عشرات المرات للحالات غير المسجلة.

وهنا تطرح مجموعة من الأسئلة نفسها بقوة، وهي:

من سيقوم برعاية كل هؤلاء اللقطاء؟ وكيف يمكن لدول أن تقوم مستقبلا على جيل سفاح؟

وهل الأولى إباحة إسقاط وإجهاض الجنين الناشئ من الاغتصاب وزنا المحارم حتى لا يكثر اللقطاء، ولا تبقى ثمرة الجناية تؤرق أمه المغتصبة طوال حياتها لذنب لم تجنه هي أو هو ؟!

وهل يمكن لامرأة أن تربي ابنها من أخيها أو أبيها أو عمها؟!

وكيف سيكون الوضع الأسري تجاه هذه الحادثة التي تبقى ثمرتها شاهدا عليها طوال الحياة؟

وهل يمكن الاستفادة من نقطة الخلاف أيضا في إباحة إجهاض المرأة المغتصبة للجنين التي تحمله ثمرة اغتصاب أو زنا محرم ، وثمرة جريمة لم ترتكبها هي؟ وهي المسألة التي لم يناقشها فقهاؤنا الأجلاء .

أفتى المجلس الإسلامي الأعلى في الجزائر[95]، والدكتور رواس قلعة جي[96]، بأنه :” يترجح أن إباحة إجهاض جنين الاغتصاب أو زنا محرم في مرحلة ما قبل نفخ الروح يعد من المسوغات المعتبرة، بشرط أن يتم التحقق من حالة الاغتصاب، وذلك بتسجيلها لدى الشرطة أو أية جهة معنية؛ وحتى لا تتخذ الزانية هذه الإباحة عذرا وتدعي أنها مغتصبة”.

وإلى الرأي نفسه ذهب الدكتور يوسف القرضاوي في قوله:

” كلما كان العذر أقوى كانت الرخصة أظهر، وكلما كان ذلك قبل الأربعين الأولى كان أقرب إلى الرخصة. ولا ريب أن الاغتصاب من عدو كافر فاجر، معتد أثيم لمسلمة عذراء طاهرة، عذر قوي لدى المسلمة ولدى أهلها، وهي تكره هذا الجنين – ثمرة الاعتداء الغشوم – وتريد التخلص منه.فهذه رخصة يفتى بها للضرورة التي تقدر بقدرها.
ومن ثم تكون الرخصة مقيدة بحالة العذر المعتبر الذي يقدره أهل الرأي من الشرعيين والأطباء، والعقلاء من الناس، وما عدا ذلك يبقى على أصل المنع.
على أن من حق المسلمة التي ابتليت بهذه المصيبة في نفسها، أن تحتفظ بهذا الجنين، ولا حرج عليها شرعًا، كما ذكرت، ولا تجبر على إسقاطه”[97].

مسوغات إباحة الإجهاض بعد نفخ الروح:

اختلف الفقهاء والأطباء في مسألة تجويز الإجهاض بعد نفخ الروح بين فريق مانع بإطلاق وبين فريق مجيز عند توفر دواعٍ ومبررات، استنادا لقواعد وشروط ” الضرورة”، فحقيقة أن “الضرورات تبيح المحظورات”، ولكن في الوقت نفسه” الضرورة تقدر بقدرها“، ومنه كذلك إعمال قواعد” الضرر الأشد يزال بالضرر الأخف”، و“يختار أهون الشرين”؛ و”يدفع أعظم الضررين باحتمال أخفهما”. وأيضا قاعدة: “إذا تعارضت مفسدتان روعي أعظمهما ضررا بارتكاب أخفهما”.

وأما شروط اعتبار أمر ما ضرورة فهي :

المسائل التي يجب التأكد من تحققها ووقوعها، لا التوهم بذلك فقط، فلا عبرة للتوهم في الفقه الإسلامي، والتي تظهر في الآتي:

1-أن تكون أسباب الضرورة قائمة أو على وشك الوقوع، أي أن غالب الظن وقوعها.

2-أن تكون نتائج الضرورة أيضا يقينية.

3-أن تكون المصلحة المستفادة من إباحة المحظور بسبب هذه الضرورة أعظم أهمية في ميزان الشرع من المصلحة المستفادة من تجنب المحظور.

4-أن يتعين أن هذا المحظور هو الوسيلة الوحيدة التي يندفع بها الضرر[98].

وأغلب الباحثين رأوا أن الضرورة القصوى هنا هي علاج الأم الحامل، أو الحفاظ على حياة الأم من الحمل لأنه يسبب لها خطرا، ومنهم من أضاف لها إصابة الجنين بتشوهات خطيرة، لا يمكن معها أن يعيش المولود حياة طبيعية بل حياة عذاب!؟

فهل حقيقة تتحقق عناصر الضرورة وشروطها المشار إليها؟ وللإجابة عن هذا السؤال نستعرض آراء بعض الفقهاء في المسألة ونوضح المقصود:

1-     قال شيخ الأزهر السابق شلتوت:” إذا ثبت من طريق موثوق به أن بقاء الجنين بعد تحقق حياته يؤدي لا محالة إلى موت الأم، فإن الشريعة بقواعدها العامة تأمرنا بارتكاب أخف الضررين، فإن في بقائه موت الأم، وكان لا منقذ لها سوى إسقاطه في تلك الحالة متعينا، ولا يضحى بها في سبيل إنقاذه؛ لأنها أصله وقد استقرت حياتها”.

2-     وفي مسألة الجنين المتوقع أن يكون مشوها، يقول الشيخ القرضاوي:” والراجح أن الجنين بعد استكمال أربعة أشهر إنسان حي كامل، فالجناية عليه كالجناية على طفل مولود. ومن لطف الله أن الجنين المصاب بتشوهات خطيرة لا يعيش بعد الولادة، في العادة، كما هو مشاهد، وكما قال أهل الاختصاص أنفسهم”[99].

3-     ويقول الشيخ شبير:” فلا يجوز الإجهاض بعد الأربعين إلا في حالة الضرورة القصوى: ومثل الفقهاء لذلك بأن تتعرض حياة الأم للخطر بسبب استمرار الحمل، كما في حالة تسمم الجنين”[100]؛ وذلك بعد استنفاذ كافة الوسائل لتلافي تلك الأخطار[101].

4-     وترى اللجنة العلمية للموسوعة الفقهية التي أصدرتها وزارة الأوقاف في الكويت أن ” الحفاظ على حياة الأم إذا كان في بقاء الجنين في بطنها خطر عليها أولى بالاعتبار؛ لأنها الأصل وحياتها ثابتة بيقين”[102].

وأما في رأي الأطباء ومع واحد منهم وهو الدكتور محمد علي البار يضربالذي مثالا لهذه الحالة، رغم أنه ينفي وبشدة الضرورة العلاجية التي تبيح الإجهاض بعد نفخ الروح؛ لأنها حالات نادرة في ظل التقدم الطبي، فيقول:” ولا أعلم أن هناك من الأمراض ما يجعل هلاك الأم محققا إذا استمرت في الحمل… إلا حالة واحدة هي تسمم الحمل… ونتيجة للتقدم الطبي الهائل فإن قتل الجنين لإنقاذ الأم يصبح لغوا لا حاجة له في أغلب الحالات المرضية”[103].

وهنا يجب التنبه إلى نقطة خطيرة ومهمة، وهي أن الحالات المرضية المعنية أصبحت قليلة جدا.. ففي السنوات الماضية تطور الطب العلاجي وأصبح بالإمكان علاج كثير من الأمراض المستعصية، والتي كانت تؤدي إلى الوفاة…ومثال على ذلك إصابة المرأة الحامل بداء القلب …وكانت أمراض القلب من أسباب وفيات الأمهات، وبتقدم العلم و الطب أصبح بالإمكان إجراء بعض التدخلات الجراحية أثناء فترة الحمل مثل جراحات القلب المفتوح وتوسيع الصمامات، إلا أن هناك حالات معينه يصعب علاجها، ومعروف أنها تحمل معدل وفيات عالٍ بين الأمهات؛ وعلى سبيل المثال، ارتفاع الضغط الرئوي الأولي Primary Pulmonary Hypertension[104].

كما أن الدكتور البار قد نقل أيضا الرأي نفسه لباحثين غربيين هما: Hawkins & Elders في كتابهما” Human Fertility Medicine ” قولهما:” إن إنقاذ حياة الحامل بواسطة الإجهاض أمر شديد الندرة.. وإذا كانت الأم راغبة في إتمام الحمل فلا يكاد يوجد مرض واحد يوجب الإجهاض من أجل إنقاذ حياتها”[105].

المبحث السابع: الحكم العام للإجهاض في المنظورالمقاصدي:

يتردد حكم الإجهاض عند الفقهاء – كما سبق تفصيله- بين التحريم المطلق، وبين الإباحة حتى مرحلة نفخ الروح، آخذين بعين الاعتبار مسألتي : بدء التخلق، ونفخ الروح. وهنا يوجه سؤال للفريق المبيح: أي مقصد يحققه الإجهاض؟ وما الداعي لذلك؟ وباستثناء الضرورة العلاجية، ألا يعد الإجهاض ذريعة لهدم إحدى مقاصد الشريعة الخمس، ألا وهي كلية النسل، هذه الكلية ذات الصلة الوثقى بالحفاظ على الجنس البشري وبقاء نوعه بالتناسل والتكاثر، وهو أمر لامناص منه لاستمرار النوع البشري وبقاء الإنسان وذريته، وقيامهم بالوظيفة المنوطة بهم في تحقيق الاستخلاف، فلا ينقطع لهم نسل ولا ينقرض لهم نوع إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها وينقطع التكليف.

وهل الإجهاض وسيلة يُحفظ بها النسل في حال كون الحمل غير مرغوب فيه؟ أم أنه وسيلة لحفظ النسل حال التيقن من تشوه الجنين فقط؟ وهل يمكن أن نعده أحد وسائل حفظ كلية النسل عموما؟

وبين هذا وذاك، أليس الإجهاض تعدٍ على حق الجنين في الحياة التي أكرمه بها الخالق البارئ؟ أليس هذا تعدٍ على حق الله تعالى وعلى أوامره ونواهيه؟

أيمكن لمقاصد المكلف أن تطغى على مقاصد الشارع، والأصل أن “قصد الشارع من المكلف أن يكون قصده في العمل موافقا لقصده في التشريع”[106]؟

بين هذا السؤال وذاك يجدر أن يُعالج موضوع” الإجهاض” في الإطار المقاصدي، بغرض معرفة موقع “الإجهاض” بأنواعه، بين حفظ مقاصد الشارع الحكيم وحفظ مقاصد المكلف، وأيهما أولى بالاعتبار:

أولا: الإجهاض التلقائي بين حفظ مقاصد الشارع ومقاصد المكلف

جاء في حديث المصطفى – صلى الله عليه وسلم -: “إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه[107]؛ أي أن إثم الخطأ والنسيان والإكراه مرفوع عن المكلف في كل الأفعال، والإجهاض التلقائي هو الذي يقع دون إرادة أي فاعل؛ فهو إجهاض عفوي، يحدث للمرأة دون أي تدخل منها كما عرفنا. فلا حرج ولا إثم فيه، لأنه لا نية للمرأة، وهي المكلف، في معارضة قصد الشارع سبحانه وتعالى في منع اكتمال الحمل أو إسقاطه .

ثانيا: الإجهاض العلاجي بين حفظ مقاصد الشارع ومقاصد المكلف:

رأينا أن الإجهاض العلاجي محكوم بقاعدة الضرورة وتوابعها[108]، عندما نريد إجراء إجهاض لإنقاذ الأم من خطر يهدد حياتها أو صحتها. ومحكوم أيضا بقاعدة الترجيح بين المقاصد الشرعية الضرورية؛ فيدخل في مرتبة الترجيح بين حفظ النفس وحفظ النسل وأيهما يقدم على الآخر. وباعتبار أن الأم هي الأصل والجنين فرع منها؛ فإن الراجح هو اعتبار حياة الأصل، وتهدر حياة الفرع مقابلها. وهو القول الذي ذهب إليه الفقهاء في استنادهم على آراء الأطباء، كما سبق ذكره[109].

وهو الأمر نفسه مع الإجهاض المراد إيقاعه على الجنين المشوه، أو المريض مرضا وراثيا قاتلا، فهنا تطبق قاعدة الترجيح بين حفظ النفس ، وحفظ النسل، وأيهما يقدم؟

هل يقدم مقصد حفظ نفس ( الجنين ) مهما كان مرضه؛ لأن الله تبارك وتعالى يقول:{وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالحَقِّ…} ( الإسراء: 33)، “ومفاد ذلك أنه إذا حرم الاعتداء على الإنسان، حرم الاعتداء على أصله وهو الجنين، في كافة مراحل تكوينه”[110]، لحرمة القتل بغير حق عدا حق القصاص وغيره.

أم يقدم مقصد حفظ النسل لأن عدم إجهاضه يحقق إيجاد نسل مشوه لا فائدة ترجى من شفائه، ولا فائدة من وجود هذا النسل الذي لا يتحقق به المقصد الكلي؟

والأصل في هذا الترجيح أنه واقع بين مقصد كلي وهو كلية النسل،ِّ ووسيلة مرسلة هي الإجهاض، فلم يرد في النصوص الشرعية أنه وسيلة يراد بها حفظ النسل من جانب الوجود أو العدم.

والمقصد أيضا هو حفظ النفس من الاعتداء عليها، والوسيلة هي الإجهاض، وهي وسيلة أريد بها حفظ نفس ونسل، غير أن الحفظ بهذه الوسيلة محتمل الإفضاء للمقصد المتعين، ومن ثم فإن القول بأن الإجهاض وسيلة مشروعة لمجرد الاحتمال ليس بالأمر السهل. وإذا كان الإجهاض وسيلة لحفظ النسل عند التيقن من تشوه الجنين وعدم حياته بسبب هذا التشوه، فإنه وفي الوقت نفسه وسيلة هادمة لمقصد حفظ النفس. وبين النفس والنسل تترجح كلية النفس في الحفظ على النسل، وفي حالة ثبوت مرض الجنين، فإنه لا يجوز إسقاطه؛ لأن الإجهاض يأخذ حكم قتل الجنين، وفي قتله يأس من رحمة الله، وذلك يأخذ حكم “قتل الرحمة” أو “تيسير الموت” غير الجائز في الشريعة الإسلامية أصالة (وهذا بحث آخر ليس هنا مجاله).

ثالثا:الإجهاض الجنائي بين حفظ مقاصد الشارع ومقاصد المكلف

وأما الإجهاض الجنائي الذي يقع بدوافع الفقر أو الجاه، فإنه خارج عن نطاقي الخطأ والضرورة. ويضاف له من الأسباب الحادثة التخلص من ثمرة الزنا أو الاغتصاب، والتخلص من الجنين الأنثى بعدما أمكن للطب تحديد جنس الجنين. ولذلك فهو مخالف لقصد الشارع؛ ذلك بأن قصد المكلف هنا قصد غير شرعي، إضافة إلى أنه يؤدي إلى القضاء على النسل، وهو أحد مقاصد الشريعة المعتبرة.

ولهذا فإن ما يمكن أن نختم به هذه الورقة هو أن الإجهاض أصالةً وسيلة غير شرعية- إلا في حالات الضرورة السابقة الذكر- ولا يمكن التوسل به لحفظ مقصد شرعي في الحفاظ على كلية النسل، بل هو ذريعة يتوسل بها إلى مقصود محرم وهو قتل نفس بشرية، والتعدي على منحة الحياة التي منحها المولى تبارك وتعالى للجنين، وهذا في حدّ ذاته تعدٍ على المولى تبارك وتعالى .

والنتيجة الأخيرة أنه لا يمكن قبول الإجهاض إلا تحت قاعدتي الخطأ والضرورة، بشروطهما المحققة من قبل الفقهاء والأطباء الموثوق بهم.

نتائج البحث:

إنه من الشكر لله تعالى أن وفق إلى إتمام هذا البحث، والذي تناول موضوع “الإجهاض” من الجانب الفقهي المقاصدي.

ومما خلص إليه البحث نقطيتين أساسيتين تتفرع عنهما مجموعة من النقاط الأخرى التي يتمحور حولها الموضوع:

  • النقطة الأساسية الأولى: وهي أهمية رأي الخبير الطبي الموثوق من علمه في تحديد ماهية الإجهاض وأنواعه، ومنه تحديد مواضع الخطورة من عدمها.

2- أما النقطة الأساسية الثانية: فهي إتباع المنهج أو المنظور ” الفقهي المقاصدي” في تحليل عناصر الموضوع.

ومن هذين الأساسين تتفرع مجموعة من النتائج كما يلي:

3- يقسم الأطباء الإجهاض إلى ثلاثة أنواع هي: الإجهاض التلقائي، وهذا لا إثم فيه؛ والثاني: الإجهاض الجنائي ( للحمل الناتج من زنا أو زنا محارم أو اغتصاب)، وهو الإجهاض الذي يثير التساؤلات، والذي عليه مدار البحث كله، وأخيرا الإجهاض الطبي ( حال كون الجنين مشوها)، و العلاجي (للأم الحامل)، وهو الذي يقرره الطبيب المسلم الموثوق في دينه وخبرته.

1- إن تقسيم الفقهاء للإجهاض ينبني على قاعدة “نفخ الروح”؛ فأقسام الإجهاض اثنان؛ هما: الإجهاض قبل نفخ الروح، والإجهاض بعد نفخ الروح. وعلى هذا الأساس يكون تحريم أو إباحة الإجهاض.

2- إجهاض الجنين بعد نفخ الروح؛ أي بعد (120) يوما من الحمل يعد قتلا عمدا لإنسان كامل الحقوق، ومن ثمة تثبت في حقه الغرة.

3-أما الإجهاض قبل نفخ الروح للحالات العادية، ففيها أقوال متعددة للفقهاء والأطباء أيضا.

4-والراجح عند الإمام الغزالي وأئمة المذهب المالكي أن اعتبارات تحريم الإجهاض هي: إنسانية الجنين (بدءًا من استقرار الماء في الرحم)، ثم نفخ الروح فيه.

5-أما المذهب الحنبلي والشافعي والحنفي فالاتفاق بينهم حاصل على الأخذ بقاعدتي: تخلق الجنين، ونفخ الروح فيه.

6-أما في حالات الحمل الناتج من زنا أو زنا محارم أو من اغتصاب، فللفقهاء آراء ومذاهب.

7- ومن الأطباء من يحرم الإجهاض تحريما قاطعا قبل نفخ الروح فيه، ولا يرون أي مسوغ يدعو للتخلص من الجنين بحجة أن الروح لم تنفخ فيه.

8-إن الإجهاض العلاجي يجب أن تحكمه قاعدة” الضرورة” وتوابعها، ثم الأخذ بقاعدة الترجيح بين المقاصد الخمسة ( بين حفظ النفس والنسل) مثلا.

9-أما الإجهاض الجنائي فهو مخالف لقصد الشارع الحكيم، ولا يدل على استحسانه دليل شرعي.

وأخيرا يمكن القول أن الإجهاض عدا في الحالة الضرورية- الخوف على حياة الأم وصحتها- وسيلة غير شرعية، ولا يمكن التوسل بها لحفظ مقصد شرعي هو مقصد حفظ النسل.

ملخص البحث باللغة العربية

كلمات مفتاحية: إجهاض، فقه، مقاصد، طب، جنين

تركز هذه الدراسة على معالجة موضوع “الإجهاض” من الناحية الشرعية وبالضبط ” الفقهية”و”المقاصدية”؛ إذ أن “المنظور الفقهي المقاصدي” كان هو المنهج المتبع في تحليل عناصر الموضوع، ومن ثمة بيان الحكم الشرعي. ولم تنس الباحثة المنظور الطبي؛ لأن رأي الخبير” الطبيب” مهم في تحديد أنواع الإجهاض، ومراحله، ومن ثمة تحديد مواضع الخطورة من عدمها، وهو مما يسهل الأمر على الفقيه في معرفة العوامل والظروف المحيطة بالمسألة. فقد عرف الإجهاض أقساما كثيرة أشهرها الإجهاض التلقائي، والإجهاض العلاجي، والإجهاض الجنائي الذي ترتكز أهم أسبابه في أن الحمل ناتج من الزنا أو الاغتصاب وزنا المحارم أو أن الجنين مشوه، والأنواع الثلاثة الأخيرة هي التي اختلف في جوازها الأطباء أنفسهم، وقبلهم الفقهاء (الأقدمون والمعاصرون)؛ فمنهم من جوزّوها قبل الأربعين يوما، ومنهم من قال بجوازها بعد الأربعين لكن قبل نفخ الروح، مراعين في ذلك مسألة نفخ الروح، فهي المؤشر عندهم على إنسانية الجنين، وقد اخذ بعين الاعتبار أيضا المرأة الحامل لجنين مشوه، والمرأة المغتصبة . في حين أن بعضا من الأطباء والفقهاء رأوا حرمة الإجهاض أبدا سواء قبل الأربعين أو قبل نفخ الروح، وهو الرأي الذي ذهبت إليه الباحثة معتبرة أن الإجهاض عدا الحلات العلاجية الضرورية يعتبر حراما وغير جائز مراعاة لحق الجنين في الحياة التي أكرمه الله بها، فالإجهاض وسيلة غير شرعية، ولا يمكن التوسل به لحفظ مقصد شرعي؛ بل هو ذريعة يتوسل بها إلى مقصود محرم وهو قتل نفس بشرية.

الهوامش والمراجع

[1]– ابن عاشور، مقاصد الشريعة الإسلامية، ص5.

[2] -عبد العال، إسماعيل سالم: البحث الفقهي طبيعته وخصائصه وأصوله، ط1، (مكتبة الزهراء، 1992م)، ص10.

[3] – الشاطبي، الموافقات، ج2/ ص60.

[4] – زوزو، فريدة صادق: البعد المقاصدي في فقه عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأثره في المذهب المالكي، رسالة ماجستير غير منشورة، (الجزائر، المعهد الوطني العالي للعلوم الإسلامية باتنة، 1997)، ص173.

[5] – زوزو، فريدة صادق، النسل: دارسة مقاصدية في وسائل حفظه على ضوء تحديات الفقه المعاصر، رسالة دكتوراه، الجامعة الإسلامية العالمية، 2002م، ص57.

[6] – ابن القيم، شمس الدين محمد بن أبي بكر: إعلام الموقعين، ترتيب: محمد عبد السلام إبراهيم، ط1، (بيروت: دار الكتب العلمية، 1991م)، ج3/ ص126.

[7]– ابن القيم، إعلام الموقعين، ج3/ ص108، 130.

[8]– القرافي، شهاب الدين: الفروق، (بيروت: عالم الكتب)، ج2/ ص33؛ القرافي، شهاب الدين: شرح تنقيح الفصول، ط2، (مصر: دار عطوة للطباعة، 1992م)، ص439.

[9] – الفيومي، أحمد بن محمد، المصباح المنير، صيدا: المكتبة العصرية، ط2، 1418هـ/ 1997م، ص62.

[10] – الخولي، محمد عبد الوهاب، المسؤولية الجنائية للأطباء عن استخدام الأساليب المستحدثة في الطب والجراحة،دراسة مقارنة، ط1/ 1997م، ص106.

[11] – الخولي، ، المسؤولية الجنائية للأطباء، ص106.

[12] – رواه البخاري، كتاب بدء الخلق، باب:6، رقم:3208،صحيح الباري مع فتح الباري، ج6/ ص 365.

[13] – ابن رجب، جامع العلوم والحكم، تحقيق: شعيب الأرناؤوط، إبراهيم باجس، بيروت: مؤسسة الرسالة ناشرون، ط7/ 1422هـ- 2001م، ج1/ ص 156.

[14] – الزنداني، عبد المجيد، أطوار الجنين ونفخ الروح،الإسلام اليوم :19/5/ 2002. ص2http://islamtoday.net/articles/show_articles_content.cfm?id=37&catid=74&artid=942

[15] – الصاوي ، أطوار الجنين ونفخ الروح، الإسلام اليوم:19/5/ 2002. ص3. http://islamtoday.net/articles/show_articles_content.cfm?id=37&catid=74&artid=942 ؛ البار، الوجيز في علم الأجنة القرآني، الدار السعودية للنشر والتوزيع، ط1/ 1985م، ص10.

[16] – العلقة: دودة تعيش في الماء، وتتغذى على دماء الحيوانات التي ترد البرك للشرب، فتعلق في حلقها.

[17] – البار، الوجيز، ص 29؛ الصاوي ، أطوار الجنين ونفخ الروح، ص3؛ الجاعوني، تاج الدين محمود، الإنسان هذا الكائن العجيب، ط1/ 1993م، ج1/ ص131.

[18] – الصاوي ، أطوار الجنين ونفخ الروح، ص4؛ البار، الوجيز، ص37؛ الجاعوني، الإنسان، ج1/ ص132؛ السباعي، الإجهاض بين الفقه والطب والقانون، ص 37.

[19] Hassan Hathout, Induced Abortion,V2, P313. (Islam & Family Planning)

[20] – ابن عاشور، التحرير والتنوير، 1997م، تونس: دار سحنون للنشر والتوزيع، ج18/ ص24.

[21] – المصدرنفسه والصفحة نفسها.

[22] – الزنداني، أطوار الجنين ونفخ الروح، ص3؛ البار، الوجيز، ص134.

[23] – الصاوي، أطوار الجنين ونفخ الروح، ص5

[24] – الألولسي، شهاب الدين، روح المعاني، ط4، 1405هـ/ 1985م، بيروت: دار إحياء التراث العربي، ج18/ص14-15.

[25] – إبراهيم مصطفى وآخرون، المعجم الوسيط، استانبول: دار الدعوة ج1/ 143. مادة : جهض.

[26] – الفيومي، المصباح المنير، ص62.

[27]الموسوعة الفقهية، ص 56، مادة: إجهاض.

[28] – الصمعاني، يوسف بن عبد الله، “الإجهاض حكمه، وعلاقته بنفخ الروح“، الإسلام اليوم، 19-5- 2002م. http://islamtoday.net/articles/show_articles_content.cfm?id=37&catid=74&artid=1073

[29] – شبير، محمد عثمان، موقف الإسلام من الأمراض الوراثية، بحث في كتاب” دراسات فقهية في قضايا طبية معاصرة”، ط1/ 2001م، عمان: دار النفائس، ج1/ ص341.

[30] – http://www.muslimdoctor.org/article.php?op=Print&sid=31

[31]خلق الإنسان بين الطب والقرآن، ط11/ 1420هـ- 1999م، جدة: الدار السعودية للنشر والتوزيع، ص425.

[32] – اليوت فيليب، العقم: أسبابه وطرق علاجه، ترجمة: د/ الفاضل العبيد عمر، ط3، 1403هـ/ 1989م، ص165.

[33] http://www.muslimdoctor.org/article.php?op=Print&sid=31

[34] – التميمي، زياد (رئيس قسم الأطفال بمستشفى الرس- السعودية ): “الأجنة البريئة … لا روح فيها فكرة خاطئة“، المجتمع، العدد 1150، 23-5-1995، ص 62؛ البار، محمد علي، مشكلة الإجهاض دراسة طبية فقهية، ط1، (جدة: الدار السعودية للنشر، 1985م)، ص 12 وما بعدها؛ السباعي، الطبيب محمد سيف الدين: الإجهاض بين الفقه والطب والقانون، ط1، ( بيروت/ دمشق: دار الكتب العربية، 1977)، ص 69 وما بعدها؛ اليوت فيليب، العقم، ص 169.

[35] – Marjory Spray Car (Editor): Stedman’s Medical Dictionary, 26th Edition, (Baltimore: Williams &Wilkins, 1995), p. 4; Richard J. Wagman: The New Complete Medical and Health Encyclopedia, (Chicago: J. G Ferguson Publishing Company, 1990), V1/pp. 246-249. البار، خلق الإنسان، ص 430-436

[36] – المراجع السابقة نفسها.

[37] – ياسين، محمد نعيم، أبحاث في قضايا طبية معاصرة، عمان: دار النفائس، ط3/ 1421هـ- 2000م، ص 57.

[38] – ابن جزي، القوانين الفقهية، ط1، (بيروت: دار الكتاب العربي، 1409هـ/1989م)، ص341 .

[39] – النووي، يحي بن شرف: روضة الطالبين، إشراف: زهير الشاويش، ط3، ( بيروت: المكتب الإسلامي، 1991)، ج9/ص377؛ وبمثله قال الخطيب الشربيني، انظر: الشربيني، مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج، تحقيق: علي محمد عوض وعادل أحمد عبد الموجود، ط1، (بيروت: دار الكتب العلمية، 1994م)، ج5/ ص372.

[40] – أخرجه البخاري، في كتاب الديات، باب: جنين المرأة، رقم 6904، انظر: البخاري، صحيح البخاري بشرح فتح الباري، (بيروت: دار المعرفة)، ج12/ص 247؛ وأخرجه مسلم في كتاب الديات، باب: دية الجنين، رقم 1681، انظر: مسلم، صحيح مسلم مع شرح النووي، ط2، ( بيروت: دار إحياء التراث العربي، 1392هـ)، ج11/ص 187.

[41] -ابن قدامة، المغني، 1401هـ/1981م، الرياض: مكتبة الرياض الحديثة، ج7/ ص800.

[42] ابن جزي، قوانين الأحكام الشرعية، ط1، 1405هـ/1985م، القاهرة: عالم الفكر.

[43]شرح الزرقاني على موطأ الإمام مالك، 1398هـ/1978م، بيروت: دار المعرفة، ج4/ ص182.

[44] – أخرجه البخاري في كتاب القدر، باب: 1، رقم 6594، انظر: البخاري، صحيح البخاري بشرح فتح الباري، ج11/ص477؛ وأخرجه مسلم في باب: القدر، رقم: 2643، انظر: مسلم، صحيح مسلم مع شرح النووي، ج16/ ص190.

[45] – ابن رجب الحنبلي، القواعد، (بيروت: دار الكتب العلمية)، القاعدة: 84، ص 177.

[46] – الماوردي، الحاوي الكبير، تحقيق: علي محمد معوض، عادل أحمد عبد الموجود، (بيروت: دار النهضة العربية، 1999م)، ج12/ ص405.

[47] – الغزالي، إحياء علوم الدين، (مصر: المكتبة التجارية الكبرى، د.ت)، ج2/ ص51.

[48] – الدسوقي، حاشية الدسوقي على الشرح الكبير، (مكتبة زهران)، ، ج2 / ص266-267؛ عليش، التقريرات علىالشرح الكبير، (مكتبة زهران، د.ت)، ج2/ 267.

[49] – عليش، محمد أحمد: فتح العلي المالك في الفتوى على مذهب الإمام مالك، (بيروت: دار المعرفة)، ج1/ ج399.

[50] – ابن العربي، القبس في شرح موطأ مالك بن أنس، ط1، (بيروت: دار الغرب الإسلامي، 1989م)، ، ج2/ص 763.

[51] – زيدان، ص122.

[52] – ابن قدامة، المغني، (بيروت: دار الكتب العلمية، د.ت)، ج7/ ص802؛ انظر أيضا: البهوتي، منصور بن يونس: كشاف القناع عن متن الإقناع، (بيروت: دار الفكر، 1982)،ج6/ ص24؛ ابن الجوزي، أحكام النساء، (القاهرة : مكتبة التراث الإسلامي)، ص109.

[53] – المرداوي، الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف على مذهب الإمام أحمد، تحقيق: محمد حامد الفقي، (بيروت: دار إحياء التراث العربي،1957)،ج10/ ص69.

[54] – أخرجه مسلم، في باب: القدر، رقم 2645، انظر: مسلم، صحيح مسلم بشرح النووي، ج16/ ص193.

[55] – النووي، روضة الطالبين وعمدة المفتين، ج9/ ص370.

[56] – المصدر نفسه، ج9/ ص377.

[57] – فالإمام الماوردي يرى أن الجنين تتعلق به ثلاثة أحكام هي: وجوب الغرة ، وأن تصير به الأمة أم الولد ، وأن تنقضي به العدة”. انظر: الماوردي، الحاوي الكبير، ج12/ص386.

[58] – الماوردي، الحاوي الكبير، ج12/ ص387.

[59] – المرجع نفسه، ج12/ص 387.

[60] – السرخسي، المبسوط، (كراتشي: إدارة القرآن والعلوم الإسلامية، 1987م)، ج2 / ص87-90.

[61] – الكاساني، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، ط2، (بيروت: دار الكتاب العربي، 1982م)، ج7/ ص 326.

[62] – المرغيناني، الهداية ، (بيروت: دار إحياء التراث العربي، د.ت)، ج 4/ ص472.

[63] – قاضي زاده، نتائج الأفكار ( تكملة شرح فتح القدير)، (بيروت: دار الفكر، د.ت)، ج10/ ص300.

[64] – ابن عابدين، حاشية رد المحتار، (دار الفكر، 1399هـ/ 1979م)، ج6/ ص591؛ أنظر أيضا: المرجع نفسه: في مطلب ( أحوال السِّقط وأحكامه)، ج1/ص302، ج3/ ص176.

[65] – الخولي، المسؤولية الجنائية للأطباء، ص 113.

[66] – أعمال ندوة “الإنجاب في ضوء الإسلام”، ص351، نقلا عن: محمد عبد الجواد، بحوث في الشريعة الإسلامية والقانون في الطب الإسلامي، (الإسكندرية: منشأة المعارف، د.ت)، ص 58.

[67] – قادري، الإسلام وضرورات الحياة، ط2، (جدة: دار المجتمع للنشر والتوزيع، 1990م)، ص 83 ، نقلا عن:محمد سلام مدكور، الجنين والأحكام المتعلقة به في الفقه الإسلامي، ص305، وإلى الرأي نفسه ذهب د/ قادري حيث قال ” والذي يظهر أن هذا هو الصواب، لأن النطفة بعد أن استقرت في قرارها المكين، لا يجوز الاعتداء عليها بدون عذر شرعي، وبهذا يظهر حرص الإسلام على حفظ النسل وعدم الاعتداء عليه”، ص 83.

[68] – الزحيلي، الفقه الإسلامي وأدلته، ط3، (دمشق: دار الفكر، 1989م)، ج3/ ص557.

[69] – ابن مبارك، نظرية الضرورة الشرعية، ط1، (المنصورة: دار الوفاء للطباعة والنشر، 1988م)، ص 427.

[70] – هيئة كبار العلماء، أبحاث هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية، ط1، (الرياض: الرئاسة العامة لإدراة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، 1988م)، ج2/ص443.

[71] – البوطي، مسألة تحديد النسل، ص 89.

[72] – زيدان، عبد الكريم، المفصل في أحكام المرأة والبيت المسلم، بيروت: مؤسسة الرسالة، ط1/ 1413هـ – 1993م، ج 3/ ص121.

[73] – التميمي، الأجنة البريئة، ص 62-63.

[74]– http://www.islamonline.net/fatwa/arabic/FatwaDisplay.asp?hFatwaID=108706

[75] – البار، مشكلة الإجهاض، ص 45.

[76] – الزرقا، مصطفى، فتاوى مصطفى الزرقا، دمشق: دار القلم، ط1/ 1420هـ- 1999م، ص 285.

[77] -الأشقر، محمد سليمان، أبحاث اجتهادية في الفقه الطبي، ط1/ 1422هـ-2001م، ص45.

[78]فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، جمع وترتيب: أحمد بن عبد الرزاق الدرويشي، ط4، 1424هـ/2003م، القاهرة: أولي النهى للإنتاج الإعلامي، مج19/ ص332.

[79]http://www.muslimdoctor.org/article.php?op=Print&sid=119د/ أحمد كنعان، الأحكام الفقهية لمرضى الإيدز

[80] – http: // www. Islamonline.net/

[81] – جاد، الحسيني، وثيقة مؤتمر السكان والتنمية : رؤية شرعية، ط1، (الدوحة: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، 1996م)، ص4119.

[82]– جاد الحق، الفتاوى الإسلامية، مج 9/ص 3105- 3107.

[83] – جاد الحق، الفتاوى الإسلامية، مج 9/ص 3105- 3107؛ جمعية العلوم الطبية الإسلامية، قضايا طبية معاصرة، مج1/ص 314؛ البار، الجنين المشوه والأمراض الوراثية، ص 372 وما بعدها- ص432 وما بعدها؛ عارف، “الاختبار الجيني والوقاية من الأمراض الوراثية من منظور إسلامي”، ص 129 .

[84]http://www.islamonline.net/fatwa/arabic/FatwaDisplay.asp?hFatwaID=7912 . http://www.islamonline.net/fatwa/arabic/FatwaDisplay.asp?hFatwaID=1522

[85] – شبير، موقف الإسلام من الأمراض الوراثية، ص 345.

[86] – حسن حسن، 114 سؤال وجواب عن العقم، ط1، 1421هـ/ 2001م، بيروت: دار المؤلف، ص61.

[87]114 سؤال وجواب عن العقم، ص52.

[88] -http://www.muslimdoctor.org/article.php?op=Print&sid=31

[89] – الحديث أخرجه مالك في الموطأ، كتاب الحدود، باب: ما جاء في الرجم، رقم 5. انظر: مالك، الموطأ، ص 712؛ وفي مسلم رواية قريبة من هذه رواها في كتاب الحدود، باب: من اعترف على نفسه بالزنا، انظر: مسلم، صحيح مسلم بشرح النووي، ج11/ 213.

[90] – يكون مجال التعزير في جريمة الزنا إذا كان فعل الزنا غير تام، “فللزنا الموجب للحد شروط يجب توفرها حتى يقام الحد. فإذا انعدم أحدها أو اختل سقط الحد؛ ومن هذه الشروط ألا تكون هناك شبهة تدرأ الحد، وأن يكون الفعل من رجل… فإذا قامت شبهة درء بسببها الحد، لكن مع ذلك فإن الجاني قد ارتكب معصية تستوجب التعزير”. عامر، التعزير في الشريعة الإسلامية، ص178؛ وانظر أيضا: ابن الهمام، شرح فتح القدير، ج5/ ص 262؛ السعدي، العلاقات الجنسية غير المشروعة، ج2/ ص 344.

[91] – المصطلح لم يكن معروفا عند الفقهاء، بل ما عرف عندهم هو الإكراه على الزنا. وشاع استعمال هذا المصطلح في أدبيات القوانين الوضعية. فينص القانون الجنائي المغربي في الفصل 486 على أن “الاغتصاب هو مواقعة رجل لامرأة بدون رضاها”. انظر: فاضل، جريمة الفساد، ص54؛ وجاء التعريف نفسه في قانون العقوبات المصري، في المادة 1/267.انظر: عبد العزيز، جرائم الاعتداء على العرض، ص93.

[92] – للتفصيل في الجزئيات الفقهية انظر: ابن قدامة، المغني، ج8/ ص186؛ ابن جزي، القوانين الفقهية، ص347؛ الدسوقي، حاشية الدسوقي، ج4/ ص319؛ ابن تيمية، فتاوى ابن تيمية، ج32/ ص114؛ الموسوعة الفقهية، ج6/ ص 98-101 مادة إكراه؛ الزحيلي، الفقه الإسلامي وأدلته، ج6/ ص37؛ ابن الهمام، فتح القدير، ج5/ ص272.

[93] – ابن قدا مة، المغني، ج5/ ص267.

[94] “مسلمات كوسوفا…حمل مؤلم…وولادة مخزية”، ص34.

[95] – ” لا إجهاض إلا برأي طبيب”، جريدة” الخبر”، 7مايو2001م/ 13صفر1422هـ، ص 12-13.

[96] – الموسوعة الفقهية الميسرة، ط1، بيروت: دار النفائس، 1421هـ/2000م، ج1/ ص62.

[97] http://www.islamonline.net/fatwa/arabic/FatwaDisplay.asp?hFatwaID=1534، القرضاوي، فتاوى معاصرة، بيروت: دار النهى، ج2/ ص 609-612.

[98] – شبير، موقف الإسلام من الأمراض الوراثية، ص344؛ البوطي، مسألة تحديد النسل، ص 93؛

[99] -http://www.islamonline.net/fatwa/arabic/FatwaDisplay.asp?hFatwaID=108706

[100] – شبير، موقف الإسلام من الأمراض الوراثية، ص343؛ زيدان، المفصل في أحكام المرأة، ج3/ ص127.

[101] – أحمد محمد كنعان، بنك الفتاوى: http: www.islamonline

[102] الموسوعة الفقهية، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ط2، الكويت، 1407هـ/1987م، ج2/ ص57، (الهامش 1). في هذه المسألة يراجع تفصيل مهم وعميق للأستاذين: البوطي، مسألة تحديد النسل، ص91-107؛ ونعيم ياسين، أبحاث فقهية، ص194-197.

[103] – البار، خلق الإنسان، ص 433.

[104] ttp://www.muslimdoctor.org/article.php?op=Print&sid=31 البار، خلق الإنسان، ص 433 (الهامش 1)؛

[105] – البار، خلق الإنسان، ص 433.

[106] – الشاطبي، الموافقات، ج2/ ص331.

[107] – أخرجه ابن ماجه في أبواب الطلاق، باب: طلاق المكره والناسي، رقم 2053. انظر: ابن ماجه، سنن ابن ماجه، ج1/ص377.

[108] – من أمثلة القواعد التي تدخل تحت ( نظرية الضرورة): الضرر الأشد يزال بالضرر الأخف؛ يختار أهون الشرين؛ الضرورات تبيح المحظورات، وغيرها. انظر: الزرقا، شرح القواعد الفقهية، ط1، (بيروت: دار الغرب الإسلامي، 1983م)، ص 179 وما بعدها.

[109] – انظر تفصيلا أكثر في: البوطي، مسألة تحديد النسل، ص 91 وما بعدها؛ ياسين،محمد نعيم، أبحاث فقهية في قضايا طبية، ص 211-223؛ دار الإفتاء المصرية، الفتاوى الإسلامية من دار الإفتاء المصرية، (مصر: وزارة الأوقاف، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، 1983م)، مج9/ ج 26/ ص 3099؛ جاد الحق، جاد الحق علي، بحوث وفتاوى إسلامية في قضايا معاصرة، ط1، (الأزهر الشريف: الأمانة العامة للجنة العليا للدعوة الإسلامية، 1994م)، ج2/ ص408؛ وغيرهم مما ورد ذكرهم داخل البحث بالتفصيل.

[110] – جاد، وثيقة مؤتمر السكان، ص 117.

اقرأ أيضا

المغرب ودول إفريقيا وآسيا

ما هي الأبعاد الاستراتيجية للعلاقة بين المغرب ودول إفريقيا وآسيا ؟

خلال السنوات والأشهر الأخيرة، أحدث الملك محمد السادس نقلة نوعية في العلاقات الثنائية بين المغرب ودول إفريقيا وآسيا كما يظهر ذلك مقال لجون أبي نادر.

248 تعليقاً

  1. To think, I was coefsund a minute ago.

  2. Det är super lekkert! Jag bakade det samma kväll… men vad ser jag när jag ställt brödet i ugnen- oljan! Jag glömde oljan! Men det blev gott ändÃ¥ 🙂 en tunn skiva med god ost till morognmÃ¥let, mmm Funderar att krydda brödet nästa gÃ¥ng… kanel, kardemumma och lite torkad frukt… lite “julsmak”… ja, ja… & dina US bilder… jag hÃ¥ller med alla andra… de är underbara!So Long! 🙂

  3. Oscar is a great show that give awards to best Hollywood movies. I had seen Oscar 2010. I seen most of the movies from this list as you mentioned above. I feel very good that this awards won truly deserving candidate.

  4. ne prends pas votre commentaire en compte CHOISI, il s’agit d’un cas isolé)Tout ça vient plus d’un manque d’autorité des parents.Je n’ai jamais ressenti de confiance ou de joie d’apprendre à l’école (comme les 3/4 des élèves), rares sont les profs que j’ai apprécié, et pourtant ça ne me serait jamais venu à l’esprit de sécher par peur de me faire tordre par mes parents. (qui ne me battaient pas, je précise )

  5. I was seriously at DefCon 5 until I saw this post.

  6. All that and, well, good content! I too, am surprised that people I know still/ever read my blog. Great post. And congrats on the traffic and mentions!

  7. Tchoumpi dit :Ola!Bon je crois bien être comme toi, je n’avais jamais entendu parler de ces petites bestioles! Ceci dit, ça a l’air d’être drôlement bien fichu!Je participe avec plaisir, mon petit frère étant comme tes korrigans déjà totalement à l’aise avec l’utilisation de l’ipad!Je pense que ça l’épaterait!Merci en tout cas!!Bises!

  8. ami internet a ekdum new; wordpress ki? And er opor poro pori dokhoota orgon(a2z) korte ama k kon bangla boi gula download kore por tee hobe? Kew jodi ama k Êktu help koren Tahole ami khob valo kor boo insalla; boi tar jonno many many thanks brother; carr on

  9. Looks very user friendly with the software added to the method. I am in a different time zone (UK). How will the setups be influenzed by that, I am thinking of 4 hourly and end of day time frames? .

  10. I LOVE how all these projects came out. In fact, I would like to know the name of the stencil you used n the lampshade because I want to copy it! I need to do something with the shades in my bedroom, and I really like how yours came out! I agree with you that yellow is such a happy color! I have been into stencils myself lately, it is because you do get instant gratification and it helps to have the stencil to follow! Thanks for sharing your great ideas and the beautiful crafts you created!

  11. How will they boost their signal? New site or new radiation pattern (ie. juggle the sticks around)?1377 is a clear channel in Australia, 1368 in Goulburn to the North East; on much the same bearing, 1386 is reserved for Sydney (or thereabouts) but isn’t on air (and likely will never be).5AA used to be on 1386, limiting 3MP in areas to the north west of the TX, which is the CBD and all suburbs in the northern and western quadrant beyond the CBD, so is there now room for a reshuffle of the sticks?

  12. The voice of rationality! Good to hear from you.

  13. Great Content…we like to honor many other web pages on the web, even if they aren’t linked to us, by linking to them. Under are some webpages worth checking out…

  14. Siempre hablando con la verdad, todos sabemos que las “varitas magicas” no existen, màs que en los cuentos de adas claro, con trabajo dedicación y amor a nuestra ciudad se pueden lograr muchas cosas, además depende de todos los morelianos salir adelante y tener una ciudad de Diez. Muy bien Wilfrido, se nota la experiencia y vamos contigo.

  15. Scriptrix och mormor 2! Lödoklabba tog vi från dörrhålet på någon lada i närheten. De bestod av små stockar som man radade in i dörrhålet vartefter ladan fylldes med hö.

  16. La multi ani! Multumesc ca mi-ai comentat si ca te-am descoperit. Tin minte ca era in perioada sarbatorilor de Pasti si eram plecata din oras dar mi-am rezervat timp sa iti rasfoiesc tot blogul si sa citesc despre tine.Imi aduci destul trafic, ca si Alexandra (pe primul loc) sau Camelcutza sau Aurora Toma. Va multumesc tuturor pentru asta!Cat despre reclame.. care? unde?Te pup si iti doresc multa sanatate si viata lunga blogului!

  17. nous n’avons malheureusement que 3 députés à l’Assemblée Nationale, il est important de les entendre aussi surtout lorsque ce type d’intervention est aussi clair et intéressant; François Bayrou n’est pas ainsi en première ligne et c’est bien.Cette intervention permet de comprendre aussi le discours prémonitoire de F.Bayrou durant la campagne des présidentielles et l’enjeu de ce qui se jouait alors.

  18. in his decision that it has been determined that Obama was born in the U.S.Similar complaints have been filed in other states with no success.Obama's local attorney Michael Jablonski did not attend a hearing last week in Atlanta. Plaintiff's attorneys urged Malihi to hold him and the president in contempt. The judge said in his decision he doesn't condone Jablonski's conduct but did not hold him or the president in contempt.WHAT A DISGRACE TO THE RULE OF LAW!The only way the tyrants will be defeated is by forceful removal…

  19. I’ve read some good stuff here. Definitely worth bookmarking for revisiting. I surprise how much effort you put to make such a fantastic informative website.

  20. Awesome you should think of something like that

  21. Its such as you learn my thoughts! You seem to understand so much approximately this, like youwrote the ebook in it or something. I believe that you simply can do with some % to pressure the message home a bit, however instead of that, this is fantastic blog. An excellent read. I’ll definitely be back.

  22. Parabéns! É muito bom poder ouvir uma pessoa, que demonstra competência aliada à grande simpatia, e com disponibilidade em partilhar sua experiência e conhecimento!!!

  23. What a well written post, Christine! I am having trouble thinking of a genre I haven't tried. I enjoy some more than others, but as I tell the skeptical, think of each genre as a new cuisine and sample it, it may be more to your taste than you think. And mellow is a great place to be, almost 25 years on….Mary M.#765

  24. Ce matin, nous avons mis à jour Feedburner et la barre d’outils Google afin d’offrir un nouveau service de raccourcissement d’URL nommé Google URL Shortener. Nous l’avons mentionné dans les deux annonces, et nous souhaitons à présent …

  25. 18. marts 2010Godt nyt at serien udkommer i bogform.I nævner at serien er udgivet på 10 sprog. Jeg kan ikke komme på det sidste af dem, jeg ved den er udgivet på islandsk, færøsk, norsk, svensk, finsk, dansk, tysk, hollandsk og indonesisk.Er det muligt at få oplyst det sidste sprog?MvhBenadikt

  26. Stands back from the keyboard in amazement! Thanks!

  27. You know what, I’m very much inclined to agree.

  28. avanzate e di sapiente utilizzo della luce dentro ognuna di noi (ricordate la curiosità sul Cromo-complesso?), il tutto da enfatizzare e valorizzare con ulteriori capi e accessori per un total look

  29. Jak już jesteÅ›my przy książkach o The Cure. Szukam w sieci w/w pozycji czyli Rzewuski “Poletko pana Boba” i Apter “Nigdy doÅ›c. Historia The Cure”. Niestety z marnym skutkiem. Rzewuskiego znalazÅ‚am na Allegro ale w bardzo wysokiej cenie. Wie ktoÅ› z was może czy jest szansa na znalezienie tych tytułów no i gdzie szukac? A może ktoÅ› z was chciaÅ‚by je odsprzedac?

  30. I agree with Brenda. Seeing how you would change even a section as small as a first page definitely helps. I really enjoyed this first page and would absolutely turn it to get to page 2. Thanks Melissa!

  31. I don’t know. I haven’t been able to afford my "dream PC" yet. Which I’ll be buying 2 weeks from now (So I’m very excited). I actually have very high standards for computer technology. When it comes to games, I won’t be done until I can be on a beach, kneel down, and pick up the sand in my hands. Maybe 20 or 25 years from now. But still, with this next system, my standards are pretty high. GTX 590s in SLI, i7-2600k WC’d to 5.0-5.2GHz, and 8 gigs of 2000MHz RAM. Hope it’s just beyond.

  32. These look so yummy! I want to pre-make the empanada dough discs for a party. Can they be frozen ahead of time? I plan to put freezer paper between the layers.

  33.  ( 2012.03.8 14:50 ) : Hi there! I just wanted to ask if you ever have any issues with hackers? My last blog (wordpress) was hacked and I ended up losing several weeks of hard work due to no backup. Do you have any methods to stop hackers?

  34. Så fantastisk å bare få en IPAD den står høyt på ønskelista hos mer en en person her i heimen også. Gratulera, kos dokke masse:-)Klem

  35. Interesting news ! I think Roger is very capable to deliver a good album within a year. He is in the mood has a band so why not. Would be great to see him on tour with new and old solo material more like the 2002 tour We will see! now the question is Werchter or Amsterdam or both ?

  36. Just want to say your article is as surprising. The clearness in your post is just nice and i could assume you are an expert on this subject. Well with your permission allow me to grab your RSS feed to keep up to date with forthcoming post. Thanks a million and please carry on the gratifying work.

  37. As much as this can be a minor mark in the history, I think that it is going to grow to something that we can’t really predict at the moment, because everybody would start laughing and saying that it won’t happen.

  38. ¡Hola Laia !Sí os lo perderéis ya que os volvéis a Brasil antes de finales de enero… Además acabo de comprobar si el proyecto de retransmisión en vivo de óperas y ballets también incluye a Brasil, y quedáis exentos… ohhh…Bueno, tenéis el DVD de Planeta DeAgostini de “LO MEJOR DEL BALLET” de “Cinderella”/”Cenicienta” Besotes,A

  39. Most of mine have been mentioned… Martha Grimes, Rita Mae Brown, Sue Henry, M.C. Beaton. My favorite for “dog mysteries” is Susan Conant, who is a good story teller and knows her way around different breeds and training. She’s been doing cooking mysteries with her daughter but I wish she’d get back to the dogs!

  40. people, people, people – you can buy the shoes at oki-ni or at dover street market. Get there, don't get envious it's easier. Unless what everyone is really envious of is the fact Steve got his shoes for free?

  41. Thanks for another wonderful post. Where else could anyone get that kind of info in such a perfect way of writing? I have a presentation next week, and I am on the look for such info.

  42. You Sir/Madam are the enemy of confusion everywhere!

  43. What problems do changes in coastal geography -landfill construction, estuary depth (especially given the catastrophic loss of the East Coast's oyster reefs during this period), bulkheading, etc. present to comparing storm surge data over time? How do we compare a surge measured in say NYC's Battery Park in 1920 with the fundamentally different landscape found there today?

  44. I like Linda’s for Low Carb recipes but allrecipes com for all recipes ideas. Some really good low carb support sites are:. Atkins Diet Bulletin Board. Low Carb Friends (great for recipes as well). Atkins Facebook site. There are numerous facebook groups that also provide? great help to many people, but I’d have to invite you there

  45. Joe:Perhaps you better let the owners of the two Calistoga wineries that their grapes come from the Central Coast, as their websites indicate otherwise.What gives? Did you not look at their wine offerings before writing this?

  46. Quel superbe article !!!Les photos m’ont émerveillée.Comme quoi les produits naturels ne sont pas forcément synonyme de rusticité. Ces Å“uvres d’art sont résolument modernes et « stylées ».

  47. I imagine there must be cases where that would be useful. Regarding keeping your money at multiple banks, you also have to make sure they aren’t really the same bank with different names, and don’t become the same through a merger or acquisition. Reply

  48. When I do this I get this:C:\\Evo3DTwrp>fastboot boot twrp-shooter-2.0.0RC0.imgdownloading ‘boot.img’…FAILED (remote: not allowed)finished. total time: -0.000sIf I try it again this happens:C:\\Evo3DTwrp>fastboot boot twrp-shooter-2.0.0RC0.imgdownloading ‘boot.img’…but nothing happens, any ideas?

  49. Thanks Amy, I’ll have to look into it! I know, I usually lose around 20 lbs after the baby is born, this time I lost about 12 too. But it probably had to do with gaining a lot less. Yes, a day at a time. Drinking my green smoothie for breakfast this morning 🙂

  50. Sylvia, I love your tips on conflict in the workplace. I am going through some of these things right now — it’s a temporary situation, at least — but I feel I may have to approach this woman to find out what the problem is in us not getting along. She is a fellow actress, so it is not the same as manager/employee, but I have still gotten positive and practical tips from your blog. Thank you!

  51. Good question! I think they may be different, but I’m not qualified to say. Love the SETC initiative AND the whole being happy by being thing. Is there a way to do both?

  52. Patricia FortesOlá Mariana,Seja Bem-Vinda ao Noivas do Brasil.Gostariamos de informar que enviamos um e-mail para você com todas as informações sobre os vestidos Mori Lee.Qualquer duvida, escreva-nos!Até a próxima!Equipe Noivas do Brasil

  53. once a week fogging in our area seems to have kept the Mosquitos at bay. #gurgaon– gurgaoncom@kbhargava The weather is containing the mosquitoes so far. Have not seen fogging much around #Gurgaon

  54. (Hvor mærkeligt, lagde en kommentar her i gÃ¥r, men den er her ikke. Prøver igen…)- God til at hækle..og strikke for den sags skyld- Elsker børn- Halvanden meter høj, sÃ¥ kan næstn klemme mig ned i en julesokMÃ¥ske skulle jeg skrive en ansøgning:):)

  55. I’m surprised that nobody on SN has mentioned that the USA is considering to lift its ban on the importation of haggis. Instead there is more attention being paid to the ‘in’ size of female breasts. I take this as a sign of further deterioation in the comments on SN. When will people wake up to what is really important in life?

  56. Phelipe comentou em 10 de novembro de 2011 às 17:52. Julia manda um beijo pros meninos que tambem assistem aos seus maravilhosos videos *——————-*. Alias fico muito esse penteado. =*

  57. causing harmful effects. If your medicine during your second or third trimester. Use effective birth control to use testosterone injection where to buy viagra in kl have

  58. You actually make it appear really easy along with your presentation but I to find this topic to be actually something which I think I’d never understand. It sort of feels too complex and extremely vast for me. I’m having a look forward to your next publish, I¡¦ll try to get the hold of it!

  59. Make a deal ….our industry and this town has suffered enough. It must be great to be married to Marg and not have to be worried about making your house payment… It’s funny – we hear nothing from the WGA. I bet they are not interested in losing additional income and pension hours.

  60. I'm a brussel sprout fan and really can't wait to try this recipe. Thinking of making for side dish tomorrow since I have all the ingredients. Merry Christmas, Angie:)xx

  61. 'Wake the F**k Up!' Last summer, the legendary bad-ass Samuel L. Jackson took his talents to the realm of “children’s” literature by narrating the audio version of Adam Mansbach's profanity-ridden lullaby, Go The F**k To Sleep.  

  62. Ok, let me try. There’s a golf course just infront. So either looking north across Warren country club or looking north-west across Kranji SAFRA country club.

  63. Web-sites we suspect you should see…though sites we backlink to under are noticeably not connected to ours, we think they can be actually truly worth a experience, so have a look…

  64. I have loved reading every single one of these posts and I have a sort of warm fuzzy feeling that one day I'm going to be sitting in one of those photos – and people are going to see the photo and gasp and say – we didn't know you took a supermodel with you. And I'll say, you silly old things, that's just me, little old Lily Lynne from Lincolnshire. OK it's derbyshire but Lincolnshire sounds better in that sentence. By the way , if I win the giveaway, can I have not one of the prizes listed above but a £1 dog bowl from Wilko.

  65. Waiting for the world to stop… ah, how that line captures so much … then Grey magnolias reflectthe flat sky, in buds pointingupwards, quietly ignoringthe mood of the day.Well done.

  66. These days of austerity and also relative stress and anxiety about incurring debt, some people balk up against the idea of using a credit card in order to make purchase of merchandise and also pay for a holiday, preferring, instead just to rely on this tried and also trusted technique of making transaction – hard cash. However, in case you have the cash there to make the purchase fully, then, paradoxically, that is the best time to use the credit card for several reasons.

  67. These looks really delicious ! I love the homemade wrapper and of course all that yummy and healthy filling 😉 I've been meaning to try that flour water trick for quiet sometime as I've seen that from one of the dimsum book that I borrowed but keep forgetting to do it when I cook my dumplings tsk ! Lovely post , Sonia !

  68. Thinking like that shows an expert’s touch

  69. I think they should change the name of this therapy to the title above. Larvae therapy. When I think larva I think caterpillars and most people don’t find caterpillars grotesque.The term ‘maggot’ just has such a stigma.

  70. what will happen to this stock in the future. i mean if someone buy 50000 shares and the prrice goes up by a few cents that person can make couple of thousand dollar. i am day trader and been doing that aboout 8months and i am getting better and this was a question iin head and want to learn. LCCI is the symbol

  71. I Have SEARCH ENGINE OPTIMIZATION Jobs Where You Earn 100$ From Your Own Blog or Website. (Budget: $30-$250 USD, Jobs: Internet Marketing, Link Building, Sales, SEO)

  72. I think other website proprietors should take this internet site as an example , very clean and superb user friendly design and style . “Sometimes the road less traveled is less traveled for a reason.” by Jerry Seinfeld.

  73. I don’t even mind if they flaunt it, just respect others too. As long as they are nice (and there are nice rich people) I don’t mind anymore, and in some ways I’m almost happy for them. almost…

  74. Beautiful, love the addition of the bling…love the mix of rustic/primitave and sparkly! Thanks for the tutorial and what and even where to get it!!Crafty Hugs,Pendra

  75. Besides obama's moslem allegiance he is most concerned with re-election. If Israel neutralizes iran, obama will have been cheated out of his pre-November grandstand play. I have no doubt he wants to time American involvement for this self-serving goal. Thus my hope is that Israel will do what she must do for her own security. Take out Iran while the other moslem countries are still in disarray. America will, with God's Grace elect a pro-Israel president and our alliance will be redoubled.

  76. My hat is off to your astute command over this topic-bravo!

  77. I together with my guys were taking note of the excellent tactics found on your web page while instantly got a terrible suspicion I had not expressed respect to the web blog owner for those tips. Those people came consequently excited to study all of them and now have very much been using those things. Appreciation for getting very accommodating and then for making a decision on these kinds of fabulous things millions of individuals are really eager to learn about. My very own honest regret for not saying thanks to you earlier.

  78. : c’est toute la différence entre une photographie de catalogue, froide et muséale, et ce que j’aime montrer parfois, des oeuvres avec des gens qui les visitent.

  79. Ã… sÃ¥ mange flotte soverom ;-)Det er sÃ¥ utrolig mange flinke folk der ute ;-)Jeg sÃ¥ ikke denne utfordringen før det var for sent ;-/Jaja dere kan uansett gÃ¥ inn pÃ¥ bloggen min og finne dem i ett eldre innlegg ;-)God kveld 😉 Klem Hilde 🙂

  80. Thanks a lot for giving everyone remarkably pleasant chance to check tips from this blog. It is usually so enjoyable and jam-packed with fun for me personally and my office mates to search your blog a minimum of three times a week to learn the fresh tips you have got. And definitely, I am also usually astounded considering the sensational methods served by you. Some two tips in this post are really the very best we have ever had.

  81. This is very interesting, You are an overly skilled blogger. I have joined your feed and stay up for looking for extra of your fantastic post. Additionally, I’ve shared your website in my social networks!

  82. Good web site! I really love how it is simple on my eyes and the data are well written. I am wondering how I might be notified whenever a new post has been made. I have subscribed to your RSS which must do the trick! Have a nice day!

  83. Carolina Helena disse:Bem que podia ter uma Sumirê aqui no Rio… Nós temos a Pink Casa da Manicura, mas não é a mesma coisa…

  84. #####From Stephen A: From anyone else who knows the NBA.Reply Bill (April 20th, 2009 at 7:04 am) Thank you!!!!!Thank you!!!!!Thank you!!!!!Thank you!!!!!Thank you!!!!!Thank you!!!!! About time they figure out that majority of people find you annoying and ignorant. Glad I do not have to watch you do your dumb little rants anymore.

  85. That’s an ingenious way of thinking about it.

  86. Deadly accurate answer. You’ve hit the bullseye!

  87. It’s good to get a fresh way of looking at it.

  88. Grattis alla underbara ukulelespelare – tack för en underbar lördag!Läste i lördags nÃ¥got om en utlottning, vet nÃ¥gon här hur det gick med den?UkkeLasse

  89. Wish this had been either done before the launch or without the events of this week-end. How we work with other groups may be something for the SNP conference to discuss.

  90. si le M23 parvient jusqu’à Goma c’est une volonté manifeste des autorités de la RDC toujours incapable de mettre fin a la rebellion et se plaient a accuser ses voisins au lieu d etre concretes sur le terrain.ONU doit tout faire pour empecher cet hecatombe afrique en a marre

  91. You really saved my skin with this information. Thanks!

  92. I’m not worthy to be in the same forum. ROTFL

  93. Ico,O pacote de atualizações da Ferrari para Valência seria uma espécie de versão B do carro?Como a Ferrari não consegue desenvolver seu carro? Considerando a sua ótima pré-temporada, o carro não deveria se desenvolver com maior facilidade, ou limite de desenvolvimento desse carro já foi alcançado?

  94. Vibrant I am an involved lbs. Just give up ci Horney swingers looking naughty teens garettes, single mom. After the summer if you want to find pursuits this fall Appraisal love it! Related to we click. Pics and stats with the first e-mail. Your name given that the title so I am aware you are a online livesex ctual. horny online match , zip 32536, 99317 women for sex Longhai

  95. Hmm… de eerste poging je site te bereiken resulteerde in een “connection refused” error. Daarna werkte alles prima en zo te zien ook wat vlotter dan voorheen.Van Hendrik-Jan op 02.08.10 10:46 am

  96. That’s a crackerjack answer to an interesting question

  97. gizmolina skriver:Beklager men den kommentaren har jag missat…. ska checka ! Room Seven är ett av mina absolut favorit märken ! Johanna har världens finaste koffert frÃ¥n dem. Happy onsdag ! Klem!

  98. The very root of your writing while sounding agreeable at first, did not really sit perfectly with me personally after some time. Somewhere throughout the paragraphs you managed to make me a believer but just for a while. I however have a problem with your jumps in assumptions and one might do well to fill in all those gaps. In the event that you actually can accomplish that, I would definitely end up being amazed.

  99. A side-plot in the monopoly movie is going to be a gay couple getting married on Connecticut avenue and then having that shit taken away in Pennsylvania avenue, but not before they visit a few railroads.

  100. Nej han fick sin sketna gubbe för jag hade ju looooooovat, men nu får det vara slut på den här sortens mutor. Han utnyttjar ju mig och min dumhet!

  101. Joo, olet oikeassa, ulkoishyödyt ovat yleisesti ottaen isompi ongelma kuin ulkoishaitat. Käsittääkseni olemme tässäkin blogissa sekä faqissa selvittäneet kantojamme myös niiden suhteen.Mutta väität, että libertaareilla on ongelmia positiivisen taloustieteen ja normatiivisten väittämien kanssa – osaisitko antaa näin törkeästä argumentointivirheestä joitakin käytännön esimerkkejä?

  102. Hey Shawn, sorry I don’t have a promo code for this product yet. Let me see if they have an affiliate program and perhaps I can offer it through there online store? Regards,Jason

  103. – This reminds me of one of your suggested songs (one of which is also my favs) – Landon Pigg “Falling in love at a coffee shop” – I can almost hear it playing in the background. Great shots!

  104. I am soon submitting my review for it; knew it some days ago.I am surprised your hyperlinks do not have a different colour! I had to over over all over the article to find the link ‘submit the review.’

  105. That is very fascinating, You are a very professional blogger. I’ve joined your rss feed and sit up for searching for more of your great post. Also, I have shared your web site in my social networks

  106. health plus insurance 349083 homeowner’s insurance >:)) chip health insurance 391 life insurance test kpgu health insurance rates iaeifc free car insurance quotes 232

  107. No wonder we get along so well…as an INTJ, we’re personality siblings. Anytime I’m meeting with new clients I’ll be working with, I always try to get a handle on how they think/work, so that I can adapt my style so that the work flows well. So helpful.

  108. To be fair, git sucks on anything but unix. If you have to be cross platform, Mercurial is where it is at. (And, quite honestly, until you get into deep, deep magic, there’s not a substantial difference between them.)

  109. Veldig koselig med slike flasker – jeg er ogsÃ¥ sÃ¥ heldig Ã¥ ha ett par slike stÃ¥ende i kjøkkenet. Og de vandrer litt rundt omkring pÃ¥ kjøkkenet ettersom hva jeg vil bruke dem til.Koselig at du har en historie knyttet til dem, mine fant jeg da vi kom over en gammel "søppelfylling" i en Ã¥kerkant pÃ¥ gÃ¥rden vi bodde tidligere, sammen med en hel haug andre gamle flasker som jeg selvfølgelig mÃ¥tte ta med meg hjem.Ønsker deg en fin ny uke!Titti-klem!

  110. Very cool, but no surprise. Her website has really evolved. If you haven't been there, you need to take another peek. I'm sure it will be getting much more use once the local paper actually starts withholding and bouncing people from their site.

  111. I have not been this angry in a long time. GIVE THIS MAN BACK HIS SON!! My prayers are with you and your son David. I just know your son will return hiome with you where he belongs very soon.

  112. OK, ataru1976, tutto chiaro. Credo che per la patente europea ci siano ancora pochi test center Open rispetto a quelli MS (non ho verificato). Purtroppo per la mia esperienza scolastica palpo con le mie mani l’impreparazione dei docenti, e gli errori che si fanno al di fuori delle scuole sono in gran parte riconducibili a quelli che si fanno all’interno: ogni anno vengono sfornati migliaia di sedicenti esperti.Chissa’ come e’ andata ieri…

  113. Found your content really intriguing in fact. I definitely enjoyed reading it and you also make fairly some excellent factors. I’ll bookmark this web site for the potential! Relly fantastic write-up.

  114. Que estupidez…!!! hasta un idiota sabe que abajo del pañuelo naranja hay un artefacto que estados unidos saco, es un disco que lo unico que hace es repelar la energia negativa de el artefacto pequeño y asi anula el efecto de la gravedad siempre y cuando este dentro del rango del objeto…!!!

  115. Nice post. I was checking continuously this blog and I am impressed! Very helpful info specifically the last part I care for such information much. I was seeking this particular info for a very long time. Thank you and best of luck.

  116. Your style is unique in comparison to other people I have read stuff from. Many thanks for posting when you’ve got the opportunity, Guess I’ll just bookmark this web site.

  117. I still think Lakers need one more player ( SF or backup PG) to be championship team. Gasol and Metta are bad, and salary of Gasol is too big, if you pay the guy 19 mil, he has to give you 19,20 pts a game, so don’t blame Mike D’Antoni if this Lakers team can’t win this year , Lakers FO got to do a better job..

  118. Tormod Urheim sier: Fin side!Gler oss til Ã¥ komme innom dokke om ca 31 timar – i lag med Fagforumet IPT. Fleire spørsmÃ¥l og kommentarar kjem vel dÃ¥. Tormod[]

  119. Fabio,I use delphi 7 and I have installed Zeos 7. If I install I get the error PascalScada my old applications. If I remove "zeoslib_pascalscada.dcp" of pascalscada.dpk me the errorHMIDBConnection.pas (23): Method 'GetZComponent' not found in base classHMIDBConnection.pas (33): Method 'GetZComponent' not found in base classAny solution, please?

  120. Razocaranje! To ti i rekoh sinoc, ako se sada probiju oni koji to nicim nisu zasluzili, LDP je zavrsio pre nego je i poceo u Boru. Zalosno, dzukacki i bezobrazno. Ali to ce onda samo znaciti da sam imala potpuno pogresnu sliku o LDp-u, poistovecujuci je sa tobom i Rainom.

  121. The key to these projects is that they don’t overwhelm the surrounding areas. Density is all well and good but putting skyscrapers into lower height neighbourhoods will destroy the very thing that they are trying to achieve.It’s unfortunately that Jane Jacob’s adopted hometown is going in the wrong direction with all the condo projects being built and proposed. What was once a vibrant downtown is becoming an impersonal collection of glass towers. Ugh!

  122. We all have stories of injury & rehab surrounding endurance sports. However, for most of us, it is not our career but our recreation / lifestyle.Pip, be patient with rehab and focus on getting stronger! 2011 is YOURS!

  123. Hi, this is a comment.To deelte a comment, just log in and view the post’s comments. There you will have the option to edit or deelte them.VA:F [1.9.4_1102]please wait…VA:F [1.9.4_1102](from 0 votes)

  124. Everyone would benefit from reading this post

  125. hola Sergio me parece buena información la que nos presentas ademas no hay nada de que temer puesto que solo son mitos los que dicen del año 2012 y muchos medios de comunicación lo que están haciendo es poner a la gente en pánico, ojala nos sigas presentando mas información de esta índole.atentamente juan. saludos

  126. Solo per questa volta:Si chiama Erminia Pane. Sì, è un caso che era uscito sui giornali perchè la signora, da quando ci vede (per par condicio: da quando dice di vederci) vorrebbe rifiutare la pensione di invalidità, ma l'INPS non vuole revocargliela.Che ridere..

  127. My personal preference for a live game is 4-8 people. More than that is too many. With Amber, It somehow happened that 9+ became the norm.It’s hard to handle that many people and give them more than say, 30 minutes of play time in 6 hours of play. I try to avoid dealing with groups that large these days.

  128. Odd as it may be, considering my low opinon of Israel, there have been times I thought things like the reports of harvesting organs from dead Palestines and things like this forced birth control were too far fetched to be true, —-but they’ve turned out to be true.

  129. on Aku try dapatkan promo code tu… Tapi tak berjaya la.. Boleh EiNS tolong dapatkan ke untuk pirated wiindows.. Dengar kata Microsoft dah tutup ‘hole’ tu..

  130. Great blog post. Some tips i would like to bring about is that personal computer memory is required to be purchased when your computer cannot cope with whatever you do by using it. One can add two RAM boards with 1GB each, as an example, but not one of 1GB and one having 2GB. One should make sure the company’s documentation for one’s PC to make certain what type of storage it can take.

  131. Becoming a consultant with this company (under such an amazing woman) is the BEST thing you could do for yourself (and the ones you love)You are very smart for considering this opportunity!! Good luck hun! ~~Natosha Batzler

  132. What I find so interesting is you could never find this anywhere else.

  133. Oct25 Recently I was looking at Captain America Vol 3 by Brubaker. The hardcover price was $24.99. I didn’t want to pay that much, and I didn’t want to wait for the softcover. Luckily the 5 issues that made up that book were still on the rack and I bought them all together for a lower price than the hardcover.Sometimes it does pay off to by the monthly’s instead of the hardcover. It would tick me off if I found a used copy of the hardcover on the shelf next week though. Because when it comes to Captain America, I prefer to have it in a collected edition.

  134. så spennende da, gleder meg da ekstra mye til å kjøpe Boligdrøm nå. Det som er ekstra gøy nå er at Narvesen har tilbud på interiørblader, kjøp 1 betal 1/2 pris på blad nummer 2. Da blir det Boligdrøm og Vakre hjem på meg

  135. Yay! Thanks so much! I can't wait. The closest thing to Levi complimenting my clothes happened the other day. He told me he wanted to sit in my lap because my dress was comfy. 🙂

  136. Generally I do not read post on blogs, but I wish to say that this write-up very forced me to try and do so! Your writing style has been amazed me. Thanks, very great article.

  137. Got my update a week ago. Only problem is a big one: Bionic frequently shuts down on its own now and I have to restart from scratch. Anyone know of a fix?

  138. Estimado Paulbrogna,Tengo una duda, la propuesta debe ser habitable o simplemente un objeto urbano? Me comunica por favor porque estamos trabajando para esto.

  139. Articles like these put the consumer in the driver seat-very important.

  140. Recently, someone said to me.. what if we? had something like this of Pearl Harbor? It can elude you; in that, you watch it.. and can’t grasp the rarity of what you experience.. This account is surreal. Why does it even exist? “Tuesday Morning in September”.?

  141. If we keep on buying big players then i´m sure our academy players will never get a chance to promote to 1st team. may be Carlo wants to give more chances to Kakuta, borini, matej, bruma…..I´m positive about these buddies. they play better than those overrated players. I trust our academy.Reply

  142. #2Tá revoltado por causa da incompetência destes times? Põe na conta do grandes treineiros que as comandam…Agora, só espero que você não seja palmeirense, pois se for, não tinha nem o direito de dizer uma coisa dessas.

  143. Nice and quite useful blog. Would like to say that stock market hardly gives any second chance. Once opportunity lost means it’s gone forever. Now the biggest question is how to grab trading opportunities every time we trade?Well here comes the technical analyses handy. Just rely on research rather than your guts feeling and one should stop speculating in the .Follow few basic trading rules and we are sure one can earn huge amount in the Indian stock market only by trading in NSE and BSE

  144. Honestly, your guests won’t mind either because they are there to celebrate you and the groom. But from a servers point of view, the food comes out fresher when it is plated and served. Usually at a buffet we don’t replace whatever is in the hot pans until it is running low, hence if no one is touching the salmon, the person at the end of the line that actually wants it, won’t want it because the sauce is stuck to it in a very unappetizing sort of way.

  145. “az egész balkáni konfliktus mesterségesen, és médiában gerjesztett egy oldalú cselszövés volt…”Mármint melyik része? Hogy a Horvát nacionalisták már 80ban is ki akartak lépni vagy, hogy a szlovének baromira unták, hogy bár Jugoszlávia gazdaságilag messze legfejlettebb része de a pénz amit megtermelnek megy “szerbiába”….És ki gerjesztette? A horvát/szlovén nacionalisták? Miben a Jugsozláv tvben?Tetszik / Egyetértek: 0 Az értékeléshez be kell

  146. Please keep throwing these posts up they help tons.

  147. Olen vain miettinyt, mistä johtuu että kierrätysmuoti usein vedetään niin överiksi, että se näyttää tosissaan rumalta? En keksi, miten olisi millään tavalla tyylikästä pistää legoja hiuksiin? Näyttää erittäin typerältä.

  148. Ma Silvia non ce l' ha uno studio legale figo, manda via la stagista che tanto sfruttare la gioventù è male, e ti cede lo stanzino delle scope e la Bialetti ci parlate a turno? O ragazze state pure tutte lì a Roma, io vi invidio da matti, ma apritevi un COWO anche lì, che poi quando vengo già me lo affitto a mezze giornate (l' altra metà delle mie rare giornate a Roma passano all' Outlet, capisciammè).Comunque se ti serve ad Amsterdam, lo spazio ce l' ho, flessibile.

  149. hi!!!ich bin hier in linz, war gerade ein jahr im ausland und fliege mitte november wieder.würd dich gern zum sex treffen, schreib zurück.hab mich eben angemeldet, zu mir als person:30, 190 mit 78 kg, sportlich, rasiert, österreicher!lg andips: foto kannst ab morgen haben, frag danacho ja, die kleine versaute asiatin

  150. I don’t even know what to say, this made things so much easier!

  151. Micha Eisermann…I’m commonly to running a blog and i basically admire your content. The write-up has genuinely peaks my interest. I’m going to bookmark your website and preserve checking for new information and facts….

  152. Jak se chodi do tel seznamu? nejprve pres dotykovku a pak se musi otevrit klavesnice a napsat zacatecni pismenko? nebo projizdet cely seznam? nebo je tam nejaka vychytavka? Dekuji za odpoved!

  153. Ah, M. M-M and Mr. C. – no offense, but maybe I’m glad you guys DON’T work on my writing team… maybe I DO need to stick to smiley face stickers and rainbows and unicorns. Maybe.

  154. Das waren schon ueber 1/3!bukeo sagte:…, dann bleiben für andere Politiker nicht mehr viele übrig.… zumindest fuer die, die noch zur Verantwortung gezogen werden koennen.Da sind wahrscheinlich auch die sonstigen Toten im tiefen Sueden dabei (weiter >4.000 in den 94 Monaten!).Das sind natuerlich schreckliche Zahlen, aber noch schrecklicher sind Menschen, die versuchen damit ihre persoenlichen Interessen umzusetzen.:( ⅓.  emi_rambus  

  155. I like everything about this new layout except two things.1) i hate how you have to click to see more info. its really annoying and needs to be taken off.2) the new video player sucks. i hate how it doesnt have the option to go back to the beginning and the option to make the video smaller.other than that, great job!

  156. Back in school, I’m doing so much learning.

  157. disse:A notícia que rola aqui por BH é que o Newell’s Old Boys faria amistosos por aqui, contra o Democrata de Sete Lagoas dia 23 e contra o Atlético dia 26. Mas é possível que tenham confundido os times.

  158. Gracias por el aporte, pero tengo una duda, los precios que salen abajo, tengo q pagarlos o son los precios de las apps sin crackear? Te ha gustado este comentario? Vótalo! 1  0

  159. Alakazaam-information found, problem solved, thanks!

  160. The days are long, but the years are short. I don’t want to miss them! For more short and sweet ideas on how to stop and smell the roses, to enjoy the little things in life, check out my 31 Days to Smell the Roses series.

  161. I’m curious to find out what blog system you have been using? I’m having some small security problems with my latest blog and I would like to find something more risk-free. Do you have any suggestions?

  162. Mohair cardigans are AMAZING. I love them. A lot. And shorts and tights are FINE, it's like skirts and tights but, er, shorts. Basically.Nice boots too! (Woooo sloths!)

  163. Dude, right on there brother.

  164. Ho avuto poi modo di scrivere più volte di lui sia in questo blog (Un domani a misura di bimbi e bimbe, La pedagogia della lumaca) che sul mio blog di ecologia Terra Madre.

  165. Hello There; Looked the numbers from 1999 to 2011 and this company hasn’t created $1.00 of market value for each $1.00 retained. This was done by deducting the amount spent on share repurchases from the retained earnings. Is there an answer key posted somewhere?Thank you,David

  166. takk. takk.Jannicke: Er du datteren til Hans? du må seriøst komme deg til new york.. for en by- for en shopping:) Kom innom oss hvis du er på huset. Fin blogg forresten:)

  167. It’s a pleasure to find someone who can think so clearly

  168. Hello RogerOkay, so it seems you want to vidicate that ugly-ass thing – hah! Evidently the real thing was more than just a leather/whalebone clown-weapon. The real steely battlefield weapon honestly seem the same to me as what we would call in Engligh a “cutlass”.Anyway, thanks!Jeffrey

  169.   Sodalo: Jepp! Jeg bor jo 500m fra Lillomarka selv – sÃ¥ det kan man si er i nærheten =)Han Lillomarka-løperen het Rasmus Skaare. Slo meg med over 3 min, og dette pÃ¥ min hjemmebane…. O-løperne løp forresten med samme sko som meg: inov 8 xtalon 212, sÃ¥ da kan jeg ikke skylde pÃ¥ skoa heller!

  170. oye tengo un problema mi computadora se infecto con el venom 1 vez y se lo quite como pusiste pero ahora se volvio a contaminar el progarma ya no me detecta los procesos que tenia que quitar me podrias ayudar con eso?

  171. Merci les filles ! Me suivre en direct n’est en général pas très facile. heureusement, pour cette aventure, on a un blog ! Grosse fête en rentrant. Gros gros bisous et merci pour votre soutien

  172. Israel…. más que culturales yo como economista vería a planteamientos como el institucionalismo de North…. en donde la cultura esta comprendida pero es un concepto mucho más amplio….

  173. (A)lways enjoy reading what you have to say. You're creative and that makes it even more fun to read.(B)ouncing up and down because I saw that YOU're now following ME. Thanks so much.(C)an't make up a really good comment with this ABC format. 🙂 (C)an I get some points for trying?

  174. I see, I suppose that would have to be the case.

  175. I am really enjoying the theme/design of your weblog. Do you ever run into any browser compatibility issues? A small number of my blog readers have complained about my site not operating correctly in Explorer but looks great in Chrome. Do you have any advice to help fix this issue?

  176. Pessoal, n sei se crackei certo, mas da uma mensagem de erro, em caso de não crackear pede serial, ja procurei por tudo e n acho alguem saberia o serial?

  177. Normally I’m against killing but this article slaughtered my ignorance.

  178. Great review, Andrew!Yikes, you are much too generous; I’m an extremely poor photographer most of the time. If the pictures turn out well, it is largely thanks to the camera. Thanks so much for the shout about my work. *Violent blush*

  179. Um, well…GO OBAMA!!!!!!!I think that say’s it all, lol. I love my country much more today than I have in a long, long, long time.GO BARACK!!!!!!!Sorry for yelling.

  180. NikkiI hope someone will make it a movie soon.I am kinda of actress so that would be major cool if i could play you. Have you ever thought about acting?Emily

  181. I like to party, not look articles up online. You made it happen.

  182. Hey There. I found your blog using msn. This is a really neatly written article. I will be sure to bookmark it and come back to learn more of your helpful information. Thank you for the post. I’ll definitely comeback.

  183. Whoa, things just got a whole lot easier.

  184. Jim, my apologies! This comment is on the wrong post! Sorry!Well, the idiot who murdered his girls is still missing. I hope the authorities have searched the Mosques in Texas, because one of them may be harboring his sorry butt.

  185. 01-11-08Death666 пишет: Не понимаю вас люди… Лично мне, денег на Fallout 3, которого я ждал около 10 лет, совершенно не жалко. По-моему, покупка диска — это как некий ритуал, позволяющий получить на много большее моральное удовлетворение от игры. Был ли этот ответ полезным?

  186. Really good insight Laurie. Love the analogy! Exposure to the world around us, and approaching new ideas with an open mind, gives us tools towards keeping our beliefs current and relevant.

  187. I ordered this and am still waiting on it. Thank you for the swatches. I wonder if the colors of the palette would be intensified by being wet? The other cyber colors I have are—beautiful palette!

  188. dit :Bonjour,Cet article est un résumé de plusieurs ouvrages protégé en vertu des lois sur la liberté d’expression. Il est destiné à des fins informatifs. Il n’est pas conçu comme un substitut pour le diagnostic, le traitement ou les conseils d’un professionnel agréé qualifié. L’auteur est simplement en mesure de vous donner quelques informations à partager avec votre médecin afin de décider avec lui de la meilleure thérapie.

  189. Brigida disse:Olá Ana, que o Senhor continue te abençoando sempre. Ser filha de Deus não nos exime do risco de fazer colocações equivocadas, tenho certeza que nunca houve intenção de ferir alguém no seu coração. Que o Senhor te honre cada dia mais pela sua fidelidade a Ele.

  190. That’s a subtle way of thinking about it.

  191. What a joy to find such clear thinking. Thanks for posting!

  192. Great article, but a frustrating read, due to the lack of proper punctuation in a lot of spots. Please close your quotations! If this article is following some sort of nouveau grammatical style, of which I’m not aware, I remain frustrated; however, I apologize.

  193. This piece of writing is nice and fruitful for all new Personal home pages related web programmers; they must study it and do the practice.VA:F [1.6.5_908]please wait…VA:F [1.6.5_908](from 0 votes)

  194. Hi Tj,I missed your presentation thursday and wondered if you would be replaying it. I am really interested in knowing more about the pro automation tool and how to get it.You guys do an awesome job!ThanksBill

  195. An stimulating treatment is designer annotate. I suppose that you should write statesman on this content, it power not be a bias someone but mostly people are not enough to speak on specified topics. To the succeeding. Cheers like your Warm Welcome – Glasgow Recycling.

  196. I thought I’d have to read a book for a discovery like this!

  197. The comments were the only thing that made this pasta even the slight bit creepy!I laughed a lot, though. I pictured CJ as the Oogie Boogie from Nightmare before Xmas!LOLVA:F [1.9.21_1169](from 0 votes)

  198. Super les photos. L’Inde cet après-midi là s’était arrêté. Quand, après le soulagement de la victoire (il y avait des craintes de réactions hostiles si le Pakistan gagnait), j’avais commenté à des amis, donc maintenant, l’Inde en finale, prochaine étape, champions du monde, ils m’avaient répondu: ‘la finale, on s’en fout. La vraie victoire, pour nous, c’était aujourd’hui ».

  199. Hi Ram, sorry for the delayed answer.You can fix the Google Penalty without removing/deleting the duplicate content also (if duplicate content is so important for your friend’s client). Please do the below steps -1# Use robots.txt and block search engine spiders from crawling the duplicate content.2# Use robots NoIndex meta tag to de-index the duplicate content/pages from Google SERPs.3# Use NoFollow attribute to all the links pointing to the duplicate content to preserve the link juice.If the site has any adult or objectionable images, do the needful for quick results.Thanks.

  200. Just what the doctor ordered, thankity you!

  201. Fatburger! We have two in Beijing – a fairly new one in walking distance. I have never been a big fan of hamburgers, but I love taking the kids there for a little taste of home (even though they use Australian beef! LOL!)! Good quality and they now have sweet potato fries – yum! It must be nice to be home.

  202. Hey Stick,In regards to all my setup, I only really lack a water system of some sort. A couple of my friends use the Katadyn Hiker Pro, which is nice, but I’m looking at a lighter setup. This setup sounds really awesome that you have. Does the Frontier Pro filter do a good job in clearing the water and cleaning out the silt?

  203. Comments from FB:A.S.- I LOVE THIS!!!!It is perfect for natural hair!M.B.- I read your review and I’m really excited to try! I have been so focused on sulfate free, etc products from my natural curls that I completely forgot about perserving my color. Thanks for the recommendation!

  204. de la meringue, au clafouti en passant par la rhubarbe). Quant au vin, un bon choix ( dont du domaine Valette)  est vendu sans une cave climatisée à prix caviste sans droit de bouchon

  205. I will be putting this dazzling insight to good use in no time.

  206. It was dark when I woke. This is a ray of sunshine.

  207. Very true! Makes a change to see someone spell it out like that. 🙂

  208. Eh, lo so bene, Marco, quanto tu sia favorevole a questa forma comunicativa. L'anno scorso ne abbiamo discusso per bene su questo argomento; di tale discussione esiste una documentazione che ho segnalato nel post, e che tu hai ricordato di leggere.Un salutoneAnnnarita

  209. Hi George,Thanks for your comment which i will pass on to the orsginaer of the film club. Would it be okay for them, and for us, to link to your website? Would you be interested to organise an event at Inspire sometime to tell people about how Levenshulme has changed over time? I’m sure it would draw a crowd.best wishes,Kate Chappell

  210. awesome outfit .+ a family picnic ?! too cool !!& i know i know !!you were the one who showed me alison harvard back when i thought her name might have been elisabeta (cause of her myspace url) . and then i was obsessed .thanks :]

  211. It would be really nice if you would take some time and make some more stretching vids, i love this one, but it feels like every muscelgroup isn’t in it (for example the butt) so could you please make some other videos!Love you!

  212. This makes everything so completely painless.

  213. Estoy de acuerdo con Hluot Firthunands, la pasión es la gasolina, sin ella no podemos avanzar gran cosa. La disciplina, la paciencia y la perseverancia son medios para alcanzar la meta y superar los obstáculos.La emoción termina imponiéndose a la razón si no están alineadas (filogenéticamete es más antigua), en cambio si la emoción apoya a la razón, la hace muy poderosa.Quería decirte además, que me ha gustado mucho el Post. Muy bueno.

  214. How about this: Final interviews, bringing in the top two or three candidates in from all over the country to compete for the spot, and then receive a letter saying, “We’ve decided not to fill the position at this time.” Shouldn’t that be decided BEFORE???

  215. vanille una duda solo puedo tener tres mosntruos de mesnada como puedo poner cerbero, aquelarre, tantalus y ataque delta si solo puedo poner tre?

  216. I love this snowy card Bev. So vibrant and such christmassy colors! I have the snowy stamp on my wish list. I also have these papers from last year! I only hope I can create something with them as fabulous as yours!Vicky x

  217. Hej Isa!Jeg synes din blog er mega fed, og rigtig hyggelig at læse og bliver opdateret godt. Jeg elsker især dine inspirations indlægge. Jeg stÃ¥r og mangler en ny taske, fordi min rygsæk ikke har plads nok til alle mine bøger. og YOLO. – xoxo

  218. We were vegetarian for about 7 months last year but then gave it up when I got pregnant and craved meat. However, we watched the documentary “Forks over Knives” a few weeks ago and are once again considering going meatless (and even trying going eggless and dairyless) at least when we are eating meals in our own. Crazy right? But all the stats put to this as a healthier way of life..

  219. laure : Aïe, la crise…. quand on aime tant un vêtement c'est super super énervant. des becs ma bellecaro : Ah ! oui, celui-là aussi. Et le tote, cabas tout mou…. J'hésite de prendre aussi celui-là… Tu me diras si tu craques….

  220. Howdy! Quick question that’s completely off topic. Do you know how to make your site mobile friendly? My weblog looks weird when viewing from my iphone 4. I’m trying to find a theme or plugin that might be able to fix this issue. If you have any recommendations, please share. Many thanks!

  221. Wow, I didn’t even think of any of the movies you suggested, but of the ones I’ve seen, I’ve liked all of them too. I know what you mean about the low expectations. Hopefully your trip will rise above its potential!

  222. $$ or ££ or RM is always a problem…what I really hate is that at the moment I no longer can take any additional time off…I’ve barely have enough for australia at year end.Will definately be doing weekends..but at the end of the day, someday somehow we will return to live in the UK but maybe not forever. So I still have time.And ibiza is a MUST!

  223. Oh, and why do the embedded playlists show only the first 20 vids? Some of my playlists have way more than 20, and I'd like to be able to watch the rest in the embedded player… (since you can scroll thru them and choose… the "four at a time" limit is fine tho) Course I could understand if that was to cut down on watching YT from outside the site (maybe the views dont count then?) but still… Thanks!

  224. I won’t believe they’re into high culture for real unless they show up at the Bayreuth Festival and watch all 16 hours of Wagner’s Ring Cycle. Can you imagine them spazzing over German opera? It’s “ICH LIEBE DICH” for hours on end. MAGICAL.

  225. şu ana kadar en iyisi torrent olsa gerek bana göre önceden kazza limwire emule başı çekenlerden sonra torrent cağı torrentdestek çok faydalı duyrular yaptığınız için teşekkür ederim

  226. Gee willikers, that’s such a great post!

  227. 가 말하길Excellent website. Lots of useful info here. I’m sending it to a few friends ans also sharing in delicious. And obviously, thanks for your sweat!

  228. You have the stupidest blog I have ever read. As an educated female, I am completely disgusted by your ignorance. Get yourself some uppers and stop critiquing every god damn thing that play absolutely no relevance to the betterment of the world.

  229. Hey, you used to write great posts, but the last several posts have been kinda boring… I miss your super writing. Past few posts are just a little bit out of track!

  230. certo potrebbero farlo, ma non lo fanno, e rimani mesi con “recibido”… questo perchè la gente anche se pagata non sempre svolge il suo lavoro correttamente… Quando ci sono 200 – 300 persone posso capirlo, quando sono 50 no.. ma e’ quello che succede.

  231. Din blogg ger mig fina inredningstips. Bordet vore pricken över i när jag, precis som du lägger till svart och grått till allt vitt i mitt vardagsrum. Marianne

  232. Well the authorities have to make an example of him unfortunately, otherwise the flood gates could open. One thing that is interesting is that the veterans organizations (in general) are supporting him. Veterans For Peace are running a campaign an, I wonder if people who have actually seen war in real life can understand what he has done better than us?

  233. Stefan, I think even our closet and non-closet conservatives here agree with you about the History Channel having become the Bigfoot Channel.In fairness, SCI and DISCOVERY still have high ratios and the Military History Channel has absorbed the interests of the old History Channel.But yes, the oligarchs are using the barbarians against us… and it is no satisfaction knowing that the fools will be turned-upon by their unwashed tools.Ian, Focus on the Family will only tell you that all of those horrors were prevented by Paul Ryan and Senator Imhoff.

  234. He hecho una pequeña aportación. Espero que puedan seguir adelante con el proyecto, que más de estos hacen falta en nuestro país. ¡Qué el ánimo no decaiga!Saludos

  235. Oh dear!!! You definitely had your share of woes for the weekend! And on the conference days…,bummer!!And of course Aunt Flo made her appearance…I mean look how your weekend was going anyway!!!!HaFeel betterHugsSueAnn

  236. I’ve been browsing online more than 3 hours today, yet I never found any interesting article like yours. It is pretty worth enough for me. In my view, if all website owners and bloggers made good content as you did, the web will be a lot more useful than ever before.

  237. Happy happy happy wonderful Birthday to your son:)Dearest, you have made a very beautiful card for him..with some love^_^Sweet and cute image too:)Big hug,Sonia

  238. Justin Bieber has announced that he wants to work together with Jay-Z and Will.i.am on his new album. The artist, who is in fact at this moment working on the follow-up to My World 2.0 has stated he would definitely like to make a record with the pair.

  239. yeah but honestly the fan base and community behind droid is ridiculous right now. There is so much going on in the droid world you wont believe it. I mean when it comes to customization of a phone the droid has it covered.

  240. 36c116Thanks for one’s marvelous posting! I genuinely enjoyed reading it, you may be a great author.I will be sure to bookmark your blog and may come back later in life. I want to encourage yourself to continue your great posts, have a nice day!b1b

  241. Mighty useful. Make no mistake, I appreciate it.

  242. To allege that disease wiped out the Native Americans is to ignore the hundreds of massacres that took place.no it doesn’t, we massacred too. bigtime. do you have any supporting links avi? do you also disregard the effects of the plague in europe? what about aids in africa? disease has been a massive killer of humanity and europeans introduced certain diseases to this continent.

  243. Ademas,que clase de simio,o cuto trotero,como es tu caso,insulta a quien le paga y a quien se debe, a nosotros,al pueblo culto y formado. Exijimos respeto,o lo imponemos. A todo cerdo le llega su San Martin.Vota el comentario: 0  0

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *