ماذا تعرف عن المحكمة الرياضية “الطاس” ؟

محكمة التحكيم الرياضي،  هيئة شبه قضائية دولية أنشئت لتسوية النزاعات المتعلقة بالرياضة، ويتواجد  مقرها في مدينة لوزان السويسرية، كما تقع فروع لها في مدن اخرى في نيويورك و سيدني . و تسمى باللغة الفرنسية إختصاراً ( TAS) أما عن اسم المحكمة الكامل بالفرنسية : TRIBUNAL ARBITRAL DU SPORT أما باللغة الانجليزية تسمى : COURT OF ARBITRATION FOR SPORT و إختصاراً  ( CAS).

ومحكمة التحكيم الرياضية (TAS ) هي مؤسسة مستقلة عن اي منظمة رياضية , تابعة إداريا و مالياً للمجلس الدولي للتحكيم الرياضي (ICAS ) و تهدف لتسوية النزاعات المتعلقة بالانشطة الرياضية عن طريق التحكيم أو الوساطة أو عن طريق القواعد الإجرائية التي يتم تكييفها وفقاً لمتطلبات و احتياجات محددة في عالم الرياضة .

و قد تم إنشاء هذه المحكمة عام 1984 و يقع مقرها الرئيسي في لوزان بسويسرا , و توجد لديها محاكم في نيويورك و سيدني و لوزان , فضلاً عن محكمة مؤقتة يتم إنشاؤها في المدن المستضيفة للالعاب الاولمبية خلال فترة إقامة الالعاب .

لدى هذه المحكمة ما يقرب من 300 محكم من 87 دولة، و يتم تسجيل حوالي 300 قضية لدى المحكمة سنوياً . و لا يجوز تقديم النزاع الى محكمة “الطاس” إلا اذا كان هناك اتفاق تحكيم بين الطرفين المتنازعين يحدد اللجوء الى هذه المحكمة و يعترف بالولاية القضائية لها .

و لكن من الناحية العملية نجد إن جميع الاتحادات الاولمبية الدولية و اللجان الاولمبية الوطنية للدول قد اعترفت بالولاية القضائية لمحكمة كاس للنظر في حل المنازعات الناشئة عن ممارستها لانشطتها .

و قرارات محكمة كاس يمكن الطعن فيها لدى المحكمة الاتحادية السويسرية، و لكن نادراً ما ينجح إستئناف القرارات الصادرة عن محكمة الرياضية، و إذا ما نجح مثل هذا الاستئناف فغالباً ما يكون مقتصراً على المسائل الاجرائية دون أن يمس جوهر النزاع .

اقرأ أيضا

نيويورك.. التنديد بانتهاكات حقوق المرأة في مخيمات تندوف

نددت الشبكة الدولية للنساء الليبراليات، خلال لقاء نظمته في نيويورك، بالانتهاكات التي تتعرض لها النساء على أيدي ميليشيات “البوليساريو” الانفصالية في مخيمات تندوف.

السجن المحلي العرجات 1.. السجين (م.ز) يستفيد من كافة الحقوق المخولة له قانونا

أكدت إدارة السجن المحلي العرجات 1، اليوم الأربعاء، أن السجين (م.ز) يستفيد من كافة الحقوق …

المغرب يعزز تمثيليته بلجنة وضع المرأة التابعة للأمم المتحدة

يمثل وفد برلماني من مجلس النواب، المملكة في أشغال الدورة الـ68 للجنة وضع المرأة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، المنعقدة بين 11 و22 مارس 2024 بنيويورك.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *