السفير الأمريكي الأسبق غابرييل يشيد بـ”الدور الريادي” للمغرب في مجال محاربة الإرهاب

أكد السفير الأمريكي الأسبق، إدوارد غابرييل، اليوم الأربعاء بواشنطن، أن المغرب تميز في إطار محاربة التطرف العنيف بـ”مقاربته الشاملة التي أثبتت جدارتها”، والتي ترتكز على الإصلاحات التي تم الانخراط فيها، على جميع الأصعدة، تحت قيادة الملك محمد السادس.

وأشار غابرييل، في تصريح صحافي بمناسبة انعقاد قمة البيت الأبيض حول التطرف العنيف بواشنطن بين 18 و20 فبراير الجاري، إلى أن هذه المقاربة “تستمد فعاليتها ونجاعتها من دينامية الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية وفي مجال حقوق الإنسان”.

وأبرز الدبلوماسي الأمريكي الأسبق أهمية البرامج التي انخرطت فيها المملكة بهدف تشجيع الاسلام المعتدل الذي يقوم على قيم الوسطية والانفتاح، موضحا أن هذه السياسة جعلت من المغرب “مرجعا” لا محيد عنه بالقارة الإفريقية.

وأوضح في هذا الصدد أن عددا من البلدان تسعى إلى استلهام النموذج المغربي وتنشد الحصول على الخبرة والتجربة المغربيتين في هذا المجال، خاصة ما يتعلق بتكوين الأئمة.

كما أشاد غابرييل بـ”الدور الريادي” الذي يضطلع به المغرب في مجال محاربة الإرهاب العابر للحدود في إطار تعاون “متين واستراتيجي” مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي هذا السياق، أشار إلى التعاون العسكري بين الرباط وواشنطن، والمتميز بعدد من المبادرات الرامية إلى مكافحة الإرهاب بمنطقة المغرب العربي والساحل.

وتهدف قمة البيت الأبيض حول التطرف العنيف إلى إلقاء الضوء على الجهود المبذولة من طرف الولايات المتحدة والمجموعة الدولية من أجل منع المتطرفين العنيفين والمتعاطفين معهم من الغلو في التطرف، وتجنيد وتحريض الأشخاص والجماعات بالولايات المتحدة والعالم لارتكاب أعمال عنف.

اقرأ أيضا

رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا يشيد بالإصلاحات التي يقودها الملك

أشاد رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، تيودوروس روسوبولوس، اليوم الإثنين بالرباط، بدور المغرب في إرساء علاقات مستقرة بين إفريقيا وأوروبا، مضيفا أن الإصلاحات التي يقودها الملك محمد السادس تجعل من المملكة “نموذجا في المنطقة”.

الملك يهنئ نزار بركة بمناسبة إعادة انتخابه أمينا عاما لحزب الاستقلال

بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى نزار بركة، وذلك بمناسبة إعادة انتخابه أمينا عاما لحزب الاستقلال.

بوريطة يتسلم رسالة خطية إلى الملك من رئيس غامبيا

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الغامبي، مامادو تانغارا، حاملا رسالة خطية إلى الملك محمد السادس، من رئيس جمهورية غامبيا أداما بارو.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *