المغرب يتقدم ب 14 درجة في مؤشر الحرية الاقتصادية لمؤسسة “هريتاج”

احتفى موقع رئاسة الحكومة المغربية، بنشر التقرير السنوي الصادر عن مؤسسة

هريتاج الأمريكية، الذي أجرته بشراكة مع جريدة “وول ستريت بواشنطن” حول موضوع الحرية الاقتصادية .

فقد كشفت مؤسسة هريتاج الأمريكية بشراكة مع جريدة وول ستريت في تقريرها عن تحسين المغرب لتصنيفه العالمي ب14 رتبة بانتقاله من المرتبة 103 ب58.3 نقطة إلى المرتبة 89 ب60.1 نقطة من بين 186 دولة، ليتم إدراجه ضمن فئة الدول حيث “الحرية معتدلة” التي تضم دولا كتركيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا، بدل فئة الدول حيث “انعدام الحرية في الغالب” سابقا.

كما كشف التقرير عن تحقيق المغرب لأفضل إنجاز على صعيد منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط بتقدمه ب14 مركزا، متقدما بذلك إلى المركز الثامن ضمن دول المنطقة خلف كل من دول الخليج والأردن، ومتصدرا دول شمال إفريقيا، وعلى صعيد الدول الإفريقية، فقد تمكن المغرب من ربح 6 مراكز ليحل ثامنا.

وعلق موقع رئاسة الحكومة المغربية قائلا ، إن المملكة تمكنت من تحقيق هذه النتيجة الإيجابية بفضل مجموعة من الاصلاحات التي تم إنجازها لعل من أهمها، تيسير عمليات التجارة الخارجية وتراجع الرشوة واستقرار الأسعار. وفي المقابل، نبه التقرير بالخصوص إلى ضرورة تقليص استدانة الدولة وتيسير الولوج إلى سوق الشغل.

وتوقع موقع رئاسة الحكومة “أن يكون لدخول الإصلاحات الأخرى المبرمجة من طرف الحكومة حيز التنفيذ خلال الأشهر القادمة أثر إيجابي في مواصلة تحسين التصنيف الدولي للمملكة في التقارير القادمة”.

 

اقرأ أيضا

إصلاح التقاعد.. هذه تفاصيل اتفاق الحكومة والنقابات بجولة أبريل

تضمن اتفاق جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي بين الحكومة والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب والكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، عدة التزامات تخص إصلاح منظومة التقاعد.

الزيادة في أجور العاملين بالقطاع الخاص.. هذه مضامين اتفاق أبريل 2024

كشفت الحكومة، اليوم الاثنين، عن مضامين اتفاق جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي والتي تأتي تنفيذا لالتزامات الاتفاق الاجتماعي لـ30 أبريل 2022.

الحكومة تقر زيادة 1000 درهم في أجور موظفي الإدارات العمومية

قررت الحكومة إثر الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي مع النقابات، زيادة مبلغ 1000 درهم في أجور موظفي الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *