مسار إدريس اليزمي ..من مطرب للطقطوقة وشاعر للجبل إلى مناضل حقوقي

في ركنها اليومي بالصفحة الأخيرة، المخصص للكشف عن بعض المعطيات في حياة المشاهير، تطرقت يومية” الأخبار” في عددها الصادر غدا الخميس، إلى سيرة إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

واشارت إلى أن أنه ولد سنة 1952 في مدينة فاس التي قضى فيها فترة الطفولة والشباب، علما أن اسمه الحقيقي هو الخمار، نسبة إلى الولي الصالح مولاي بوشتة الخمار، دفين ربوع قبيلة فشتالة باقليم تاونات.

كان الفتى حريصا على قضاء عطله المدرسية في مسقط رأس والده بأولاد أزام التابعة إداريا لإقليم تاونات، وتحديدا بجماعة مديونة، وكانت خالته ترافقه باستمرار إلى هذه المنطقة الجبلية وتعيد تطبيع علاقاته بأصوله، من خلال التردد على الولي الصالح مولاي بوشتى الخمار.

كما لم تكن تفوت الفرصة لتعلمه أصول الدين والفقه حين كانت ترافقه خلال العطل الربيعية بالخصوص إلى قبيلة أولاد داوود عند جده الذي كان فقيها بمسجد المنطقة.

وعلى الرغم من محاولات الأسرة ربط الفتى وشقيقه بالأصول الصنهاجية، فإن فاس البالية كانت لها جاذبية خاصة، وفيها كتب آل اليزمي السطور الأولى في مسار مختلف تماما عما كان ينشده الوالد.

وذكرت الجريدة أن اليزمي كان مغنيا للطقطوقة الجبلية، وشاعرا للجبل، قبل أن يجرفه الفكر اليساري من الفن.

وفيما بعد هاجر اليزمي إلى فرنسا للدراسة فتحول إلى معارض لنظام الملك الراحل الحسن الثاني، وكان قد حوكم غيابيا في المغرب بتهمة محاولة قلب النظام ضمن جبهة ” إلى الأمام”، وأدين بالسجن مدى الحياة.

وبعد أن جرت تطورات كثيرة في البلاد، التحق بالمغرب عبر بوابة حقوق الإنسان.

 

 

اقرأ أيضا

بوريطة يتسلم رسالة خطية إلى الملك من رئيس غامبيا

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الغامبي، مامادو تانغارا، حاملا رسالة خطية إلى الملك محمد السادس، من رئيس جمهورية غامبيا أداما بارو.

لوديي يتباحث مع رئيس اللجنة العسكرية لـ”الناتو”

بتعليمات ملكية سامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، اليوم الاثنين بمقر الإدارة، وبحضور الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، الأميرال روب باور رئيس اللجنة العسكرية لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والذي يقوم بزيارة للمغرب من 28 إلى 30 أبريل الجاري.

طوب وفلوب: رسائل ليبية إيجابية للمملكة وجعجعة الجزائر بسبب خريطة المغرب

في هذا الفيديو ضمن فقرة "طوب وفلوب"، نرصد حدثين بارزين خلال الأسبوع الذي نودعه، الأول يهم العلاقات المغربية الليبية، والثاني يتعلق بالجعجعة التي تثيرها الجزائر بسبب خريطة المغرب.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *