نيجريا: احتدام الصراع حول مرشح المعارضة للرئاسيات

دخل الصراع من أجل الظفر بترشيح المعارضة من منافسة الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان في الانتخابات المقرر إجراؤها في فبراير المقبل، دخل مراحل متقدمة.
ويتنافس على ترشيح المعارضة، التي اندمجت أربعة أحزاب منها في حزب المؤتمر التقدمي بغية خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة والإطاحة بالرئيس جوناثان، خمسة سياسيين يسعون وراء كرسي الرئاسية.
بيد أن هناك من يرى أن الصراع سيحتدم بالخصوص بين الجنرال والحاكم العسكري السابق لنيجيريا، محمدو بوهاري، الذي يجرب حظه للمرة الرابعة في سباق الرئاسيات، ورجل الأعمال عتيقو أبو بكر، الذي سبق له أن شغل منصب نائب الرئيس على عهد ألو صوغان أبا سونغو.
هذا وتنقسم الآراء بشأن محمدو بوهاري الذي يتذكر النيجيريون أن حاول القضاء على الفساد عندما تولى حكم البلاد ما بين ديسمبر 1983 وغشت 1985، بيد أن الرجل عرف كذلك بقمعه للمعارضة بصورة شرسة.
بالمقابل يرى المراقبون أن منافسه عتيقو أبو بكر يتمتع بقدر أكبر من المناورة السياسية بسبب تقلبه في الأحزاب والمناسبة. كما أنه يقرون أن يحمله رؤية أوضح لمعالجة مشاكل نيجيريا وعلى رأسها الأمن والبطالة.
بيد أن هناك شكوكا تحوم حول تورط أبو بكر في قضايا فساد خصوصا عندما كان مسؤولا في الجمارك.

اقرأ أيضا

أسماء جديدة تقود مكتب وفرق مجلس النواب بدورة أبريل

ينتظر أن تعرف تركيبة مكتب مجلس النواب ورؤساء الفرق، تغييرات خلال الدورة التشريعية الثانية من السنة التشريعية 2024/2023.

طوب وفلوب: مؤتمر وزاري رفيع بالمغرب و”معاطية” مواقع التواصل تصل المحاكم

في هذا الفيديو ضمن فقرة "طوب وفلوب"، نرصد حدثين بارزين خلال الأسبوع الذي نودعه، الأول يتمثل في مؤتمر رفيع احتضنته المملكة، والثاني يتعلق باتساع دائرة تبادل السب والاتهامات بمواقع التواصل الاجتماعي.

بشرى كربوبي

المغربية بشرى كربوبي ضمن طاقم تحكيم نهائي “كان الكوت ديفوار”

أعلنت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم “كاف” عن الطاقم التحكيمي لنهائي كأس أمم إفريقيا بين منتخبي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *