برلمانيات مغربيات يرفعن شعارات الاحتجاج في وجه رئيس الحكومة

سارعت البرلمانيات المغربيات، المحسوبات على فرق المعارضة، إلى استغلال مثول عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، ليلة  أمس  أمام البرلمان، لتقديم حصيلة حكومته، وذلك برفع شعارات الاحتجاج خلال تقديمه لتدخله، الذي قدم فيه ما اعتبره “حصيلة إيجابية” لعمل فريقه.
وجاء هذا الموقف من طرف البرلمانيات المغربيات، بمثابة رد فعل، على تصريح سابق لرئيس الحكومة، اعتبر فيها النساء بأنهن “ثريات” في البيوت، انطفأ نورهن، بعد انخراطهن في العمل.
وتم تفسير كلامه على أنه يحمل بين طياته، دعوة مبطنة للمرأة المغربية للمكوث في منزلها، والانصراف لتربية أبنائها، ومراعاة أحوال زوجها، وهو الأمر الذي تم نفيه، فيما بعد، من طرف حزب بنكيران، والتأكيد على أن  هذا التصريح تعرض للتحريف.
ونددت البرلمانيات المحتجات، من خلال اللافتات التي كانت مرفوعة بأيديهن، بما اعتبرنه ” استهتارا بحقوق النساء”، داعيات إلى ” تحصين المكتسبات في مجال الحقوق”، والكف عن ” العنف ضد النساء”، و” التطاول” عليهن،  وعدم المس بحقهن في الشغل، باعتباره حقا دستوريا.
يذكر أن وقفة ضد ينكيران، كانت قد نظمت مؤخرا  أمام البرلمان  بالرباط ، شاركت فيها وجوه نسوية وحقوقية وإعلامية معروفة، رفعت فيها أواني للطبخ كشكل من أشكال الاحتجاج.

اقرأ أيضا

تقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة بالبرلمان يلفت الأنظار

تتجه الأنظار اليوم الأربعاء، صوب البرلمان حيث يقدم رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة.

بعد تعثر وصراع محتدم.. استكمال هياكل مجلس النواب

تمكن مجلس النواب، بعد أسبوعين على افتتاح الدورة الربيعية من استكمال هياكله.

بعد تعثر الفرق في حسم ترشيحات.. مجلس النواب يستكمل هياكله

يستكمل مجلس النواب، اليوم الخميس، هياكله للشروع في أشغال الدورة التشريعية الثانية من السنة التشريعية 2024/2023.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *