إنجاز 5 سدود ضخمة بجهة طنجة لسد حاجيات الساكنة والفلاحة

قالت شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، خلال اجتماع المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي اللكوس، مؤخرا، إنه سيتم إنجاز 5 سدود كبرى بجهة طنجة تطوان الحسيمة، لسد حاجيات الساكنة من الماء الصالح للشرب والحاجيات المائية المتعلقة بالفلاحة.

وشددت أفيلال، أن الطاقة الاستيعابية للسدود الخمسة ستبلغ 800 مليون متر مكعب، وستمكن هذه الحقينة من سقي 22 ألف هكتار من الأراضي الزراعية.

وأضافت الوزيرة، أن 3 من السدود الخمسة لا زالت في طور الانجاز، وهي سد مرتيل، وسد دار خروفا، وسد الخروب، فيما سد مولاي بوشتى قد اكتمل انجازه السنة الماضية، فيما سد الغيس سينطلق هذه السنة.

إقرأ أيضا: تأخر التساقطات يخفض نسبة ملء حقينة السدود الرئيسية بالمغرب!

اقرأ أيضا

جهة طنجة تطوان الحسيمة

جهة طنجة تطوان الحسيمة صرفت في 10 سنوات ميزانية ضخمة لحمايتها من الفيضانات

كشفت دراسة أنجزتها وكالة الحوض المائي اللوكس، أنه منذ سنة 2005 وإلى سنة 2015، تمت تعبئة مليار و706 مليون درهم لحماية جهة طنجة تطوان الحسيمة من الفيضانات.

الثقافة والبحث العلمي لهما نصيب من ”استثمارات الصين” بطنجة

أكد إلياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أنه لم يتوجه مع الوفد الرسمي الذي ترأسه الملك محمد السادس مؤخرا إلى الصين، حيث وقع بصفته رئيسا لجهة طنجة تطوان الحسيمة على اتفاقية لإنجاز مشاريع واستثمارات صينية بالجهة.

إلياس العماري

العماري: المغرب هو المستفيد من تمويل ”غيتس” وأنا لم أكذب

وسط الجدل الذي أثاره خبر استفادة جهة طنجة تطوان الحسيمة التي يترأسها من تمويل تقدمه مؤسسة ''بيل غيتس'' العالمية بشراكة مع البنك الإسلامي للتنمية قيمته 100 مليون دولار، خرج إلياس العماري ليؤكد أن الأمر قائم بناء على موافقة مبدئية تلقاها مجلس الجهة، وليس كذبا كما يتم الترويج له.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *