مؤسسة علال الفاسي تكرم الكاتب عبد الغني أبو العزم

كرمت مؤسسة علال الفاسي، مساء أمس الجمعة بمقرها بالرباط، الباحث والأديب عبد الغني أبو العزم، تقديرا لدوره في خدمة اللغة العربية وإغناء التأليف المعجمي.

وقال مبارك ربيع، عضو اللجنة الثقافية للمؤسسة، في فعالية التكريم التي أقيمت في إطار حفل توزيع جوائز المؤسسة برسم 2015، إن تكريم عبد الغني أبو العزم احتفاء بالبحث المعجمي المغربي والعربي، في يوم يصادف اليوم العالمي للغة العربية، وفق وكالة الأنباء المغربية.

واستعرض قائمة طويلة من المشاريع البحثية والفكرية التي انخرط فيها أبو العزم في إطار إغناء المعجم العربي وتمكين اللغة العربية من مواكبة التحولات اللغوية المتسارعة، والتفاعل مع التطورات العلمية والمفاهيمية المعاصرة.

للمزيد:واقع اللغة العربية في المغرب

من جهته، دعا عبد الغني أبو العزم، صاحب “معجم الغني الزاهر”، إلى العمل من أجل تطوير أدوات اللغة العربية وفتح النوافذ أمام تفاعلها مع تحولات الحياة والعالم، معتبرا أن “اللغة العربية ليست في حاجة لمن يدافع عنها، لأن رصيدها الحضاري كفيل بذلك، لكنها تحتاج التمكين لها وتحرير طاقاتها”.

وشدد على ضرورة العمل الجماعي في مشاريع مهيكلة لمواصلة النهوض باللغة العربية، لأن المشاريع الفردية مهما بلغ شأنها محدودة في الزمان والمكان.

إقرأ أيضا:التأريخُ لِمُعجَم اللغة العربية أسئلةٌ وإشكالاتُ

 

اقرأ أيضا

التلاقح بين اللغة العربية ولغات المسلمين الأخرى

بقلم: أكمل الدين إحسان أوغلى* تمهيد لقد تميزت الحضارة الإسلامية منذ أول نشوئها بتعددية واضحة …

قصيدة ” لست وردة” للشاعر ياسين عدنان

و حين أكون وحيداً بلا نجمة في المساء أفكر فيكِ تماما كما قد أفكر في …

بالفيديو..إلهام شاهين “تبهدل” اللغة الفرنسية

ألقت الفنانة المصرية إلهام شاهين، في حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية للفيلم، كلمة باللغتين الفرنسية والإنجليزية، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *