الحرباوي.. مصنع الكوفية الأخير في فلسطين

الكوفية، التي يعود أصلها إلى مدينة الكوفة في العراق، كانت غطاء الرأس التقليدي للبدو والمزارعين العرب.

خلال الانتفاضة الفلسطينية ضد الوجود البريطاني (1936-1939) تحوّلت الكوفية إلى أداة أساسية للفلسطينيين الذين كانوا يخفون بها وجوههم، وأصبحت لاحقاً شعاراً للتضامن مع القضية الفلسطينية، بعد أن جعلها ياسر عرفات في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي جزءاً من صورته قائداً لمنظمة التحرير الفلسطينية.

https://www.youtube.com/watch?v=DrtGVjTl54Y

في فلسطين اليوم، استطاع مصنع واحد للكوفية الصمود في مواجهة الكوفيات المصنعة في الصين.الكوفية

مصنع الحرباوي للنسيج افتتح أبوابه عام 1961 على يد ياسر حرباوي، وأنتج سنوياً ما يزيد عن 150 ألف كوفية. لكن المبيعات انخفضت بعد اتفاقية أوسلو عام 1993، مع انفتاح السوق، وذلك لتوافر بضائع أقل تكلفة قادمة من الصين، سوريا، أو الأردن.

الكوفية 1

الكوفية الفلسطينية الأصلية، المعروفة أيضاً بالـ«حطة» عبارة عن مربع قماش من 48 بوصة مصنوع من قطن طبيعي خفيف الوزن، بأساس أبيض مقلّم بالأسود، مع شرابات على زاويتين منه.

الكوفية 3

 

اقرأ أيضا

مساعدات إنسانية في عملية فريدة.. المغرب يواصل دعمه وتدخلاته الفعالة لصالح الفلسطينيين

تجسد المساعدة الغذائية التي أعطى الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، تعليماته السامية لتوجيهها إلى غزة ومدينة القدس الشريف، الدعم الكبير والمتواصل الذي توليه المملكة للشعب الفلسطيني، والأهمية التي تخص بها القضية الفلسطينية.

المغرب يؤكد أمام محكمة العدل الدولية التزام الملك لصالح القضية الفلسطينية

أكد المغرب التزام الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، لصالح القضية الفلسطينية، وذلك في إطار المسطرة الجارية أمام محكمة العدل الدولية، في قضية طلب رأي استشاري بشأن التبعات القانونية المترتبة عن سياسات وممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

غزة

غزة.. إسرائيل تهدد بتوسيع رقعة القتال و”العدل الدولية” تستمع لمرافعات تتعلق باحتلال فلسطين

في اليوم الـ136 للحرب الإسرائيلية على غزة، يواصل الاحتلال تهديده بتوسيع رقعة القتال لتشمل رفح جنوبي القطاع، في حين ارتفع عدد الشهداء منذ بداية الحرب إلى نحو 29 ألف شهيد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *