سر اللوحة الغامضة بهولندا.. اشتراها مجهول فقفز سعرها ألف ضعف

يتوقع متخصصون أن تجمع لوحة تم تقييمها قبل عامين ب 15 ألف دولار فقط، ما يزيد الآن على 18 مليون دولار، أي أكثر من ألف ضعف سعرها الأول، وذلك خلال مزاد في دجنبر المقبل، بعدما اُكتشف أنها من أعمال الفنان الهولندي «رامبرانت».

وفي التفاصيل، فإن لوحة «عبادة الملوك» لم تُشاهد فعلياً منذ الخمسينات من القرن الماضي، عندما خرجت إلى النور لأول مرة، وفقاً لشبكة CNN.

وحصل جامع اللوحات «J.C.H. Heldring» في أمستردام عام 1955، على اللوحة أحادية اللون، التي يبلغ قياسها (24.5 × 18.5 سم). وباعتها أرملته لعائلة ألمانية عام 1985، وبقيت هناك حتى باعتها دار كريستي للمزادات في أمستردام قبل عامين.

وفي وقت البيع، أرجعت دار كريستي المشهد التوراتي إلى «دائرة رامبرانت»، ما يشير إلى أنه تم تنفيذه من قبل طالب أو فنان مقرب من الرسام الشهير، وقدرت قيمته بما يتراوح بين 10 آلاف و15 ألف يورو.

ولاحقاً تم شراؤها من قبل مشتر مجهول مقابل 860 ألف يورو (908 آلاف دولار) في مزاد كريستي.

ورغم أن ذلك كان أكثر من 50 ضعف القيمة المقدرة للوحة في ذلك الوقت، فمن المتوقع الآن أن تجلب ملايين أخرى، بعد أن أصبحت «عملاً ذا أهمية كبيرة» للرسام الهولندي، وفقاً لبيان صادر عن دار سوثبي للمزادات.

فبعد أن قام المشتري المجهول بتسليم اللوحة إلى دار سوثبي للمزادات، شرعت الدار في مشروع بحثي مدته 18 شهراً للوصول إلى النسبة الحقيقية للوحة وقيمتها.

وأدى الفحص، الذي شمل الأشعة السينية والأشعة تحت الحمراء، إضافة إلى مناقشات مكثفة مع كبار علماء رامبرانت، إلى استنتاج دار سوثبي للمزادات أن اللوحة هي «عمل لرامبرانت».

وهي تقدر الآن العمل بما يتراوح بين 10 ملايين جنيه استرليني و15 مليون جنيه استرليني (12.2 مليون دولار – 18.3 مليون دولار).

وتعتقد دار المزادات أن اللوحة رسمت في وقت مبكر من مسيرة رامبرانت المهنية، عام 1628، عندما كان عمره 22 عاماً ويعيش في مدينة لايدن الهولندية.

وبحسب بيان الدار، فإن الغالبية العظمى من أعمال رامبرانت معلقة في المتاحف في جميع أنحاء العالم، وجميع الأعمال التي جاءت للمزاد العلني تقريباً على مدى العقود الثلاثة الماضية «كانت عبارة عن صور أو دراسات لرؤوس شخصيات فردية».

على هذا النحو، فإن لوحة «عبادة الملوك»، التي تصور اللقاء بين الحكماء الثلاثة والطفل يسوع، هي «فرصة رائعة» في عالم الفن، كما قال جورج جوردون، الرئيس المشارك ل «Old Master Paintings Worldwide» في دار «Sotheby’s».

وأضاف: «أود أن أقول إنها ذات أهمية خاصة لأنها تضيف إلى فهمنا لرامبرانت في هذا التاريخ الحاسم في تطوره ومسيرته المهنية، عندما كان من الواضح أنه طموح للغاية ويتطور بسرعة كبيرة كفنان».

اقرأ أيضا

سويسرا تصفع “البوليساريو”: لا تمثيلية رسمية لها بالأمم المتحدة وبالمجلس الفيدرالي

أكدت وزارة الشؤون الخارجية الاتحادية لسويسرا، أنه لا وجود لتمثيلية رسمية لجبهة البوليساريو لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف أو لدى المجلس الفيدرالي (الحكومة السويسرية)، لتكون بذلك قد وجهت صفعة جديدة للانفصاليين.

فيسبوك وإنستغرام تخضعان لتحقيقات أوروبية

أعلنت المفوضية الأوروبية أن فيسبوك وإنستغرام تخضعان لتحقيق رسمي في الاتحاد الأوروبي بخصوص مخاوف تتعلق …

خبير لـ”مشاهد24″: مناورات “الأسد الأفريقي” تأتي في سياق دولي دقيق وتكرس التعاون الوثيق بين المغرب وأمريكا

انطلقت أمس الاثنين مناورات "الأسد الأفريقي" بشراكة بين القوات المسلحة الملكية المغربية، والقوات المسلحة الأمريكية، وستستمر إلى غاية 31 ماي الجاري، بمشاركة قوات متعددة الجنسيات.