الرئيسية / رياضة / فوزي لقجع: نسعى لتوحيد منهجية التكوين في جميع الأندية
جامعة

فوزي لقجع: نسعى لتوحيد منهجية التكوين في جميع الأندية

صرح فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في تصريح لموقع “مشاهد 24” على أن الأولوية بالنسبة للجامعة هي معالجة مشكل التكوين والتأطير، من خلال تدابير عملية وعلمية في نفس الوقت، بهدف توحيد مشروع التكوين داخل أندية البطولة الاحترافية خلال هذا الموسم ثم القسم الثاني خلال السنة المقبلة، لكي تكون لدينا نفس المنهجية في التكوين على الصعيد الوطني.

وأضاف لقجع للموقع أن توحيد طريقة العمل على صعيد جميع الفئات يخدم مصلحة الكرة الوطنية، مشددا على ضرورة ان تخضع جميع الفئات العمرية لنفس التكوين التقني والبدني سواء بالنسبة للاعبين أو بالنسبة لحراس المرمى، حتى يساير هذا التكوين المشروع الذي وضعته الجامعة بتنسيق مع الادارة التقنية الوطنية.
وأوضح أن هذا العمل ينفتح على الطاقات التي تتوفر على مؤهلات معينة، وفق معايير محددة، معتبرا ان هذا اللقاء يندرج في إطار توحيد خطة العمل، ووضع برامج ومناهج موحدة من قبل الادارة التقنية رهن إشارة الجميع. مضيفا أن المدراء التقنيين في الأندية سيخضعون لتقييم دائم ومستمر لتقييم العمل من أجل معالجة الاختلالات التي تعاني منها كرة القدم الوطنية.

وتابع لقجع أن مراكز التكوين المتواجدة في الأندية مهمة جدا بالنسبة للجامعة، بعدما تم افتتاح مركز تكوين الفتح تحت إشراف الجامعة وأيضا مركز نادي المغرب التطواني، ومركز فريق الجيش الملكي القادم في الطريق، ومركز تكوين نهضة بركان إلى جانب مركز تكوين الرجاء البيضاوي الذي سيتم افتتاحه في نهاية السنة المقبلة، مبرزا أن البرنامج سيعزز بمراكز تكوين جهوية التي ستقوم بانتقاء أفضل اللاعبين في جميع الفئات على الصعيد الجهوي من جميع الأندية.
وأكد لقجع أن النقاش مع وزارة التربية الوطنية مفتوح منذ وقت طويل، من أجل إدماج كرة القدم داخل المنظومة التربوية، مضيفا أن هناك عراقيل وإعاقات أبرزتها دراسات تشير إلى غياب البنيات التحتية الضرورية داخل المؤسسات التعليمية، التي تحتاج لإعادة الهيكلة من حتى تكون جاهزة للممارسة، ومنفتحة على الجميع والتلاميذ وتوفير التأطير التقني اللازم للشباب في كل المدن.