الرئيسية / أحوال الناس / البنك الإسلامي يتكلف بمشروع القطار السريع طنجة_الدار البيضاء
البنك الإسلامي

البنك الإسلامي يتكلف بمشروع القطار السريع طنجة_الدار البيضاء

سيمكن تمويل البنك الإسلامي للتنمية، بمبلغ 101.5 مليون دولار، من إنشاء القطار السريع، طنجة _ الدارالبيضاء، بعد توقعيه اتفاقيات في هذا الإطار.

ويهم مشروع القطار السريع، إحداث محطات سكك حديدية خاصة به، في كل من طنجة والقنيطرة والدار البيضاء، فيما ستتوزع أشغال المشروع في سياق إنشاء هذه المحطات، ما بين الأشغال المتعلقة بالتطبيقات، والأشغال الخاصة بالإلكتروميكانك.

من جهة أخرى، سيتكلف البنك الإسلامي للتنمية، بتمويل إنجاز الأشغال الخاصة بمحطة طنجة، والتي تهم تحديث وتهيئة وتوسعة مبنى المحطة الحالي، إلى جانب تشييد قاعات مختلفة تتعلق بقاعة للخدمات وقاعة للركاب والمسافرين، وكذا إنشاء مرافق إدارية ومرافق تجارية، وأخرى مرافق خارجية، لتحسين جودة الخدمات داخل المحطة.

كما سيجري تشييد مبنى جديد بالقنيطرة لفائدة المسافرين يمتد إلى مساحة 13 ألف متر مربع، وعلى مستوى الدار البيضاء سيجري إحداث مبنى جديد يمتد على مساحة 10 آلاف متر مربع.

يشار إلى أن اتفاقية المشروع الذي سينجز على مدى ثلاث سنوات، جرت بين وزارة الاقتصاد والمالية، والمكتب الوطني للسكك الحديدية، والبنك الإسلامي للتنمية، قصد إنشاء ثلاث محطات سككية، طنجة والقنيطرة والدار البيضاء، لخط القطار الفائق السرعة.