الرئيسية / رياضة / غوارديولا يعترف: كرويف علمني كل شيء
غوارديولا

غوارديولا يعترف: كرويف علمني كل شيء

اعترف بيب غوارديولا مدرب فريق بايرن ميونخ الألماني بالفضل الكبير للراحل الهولندي يوهان كرويف عليه، موجها شكره وامتنانه لأسطورة برشلونة.

وأكد غوارديولا على أن كرويف ترك وراءه أفكار رائعة ساهمت في تطوير كرة القدم، مبرزا التأثير الإيجابي لفلسفة كرويف على مستوى اللعبة عموما.
وأوضح بيب أن كرويف منحه كل شيء، وفتح للجميع أفاق جديدة، قائلا ” لم أكن أعرف أي شي عن كرة القدم، هو أعطاني كل شيء، كرويف فتح لنا آفاق جديدة و كتب لنا قصة جديدة. ممتنون لكرويف للأبد، أسطورته باقية للأبد.”

وأضاف غوارديولا أنه تعلم الشيء الكثير من كرويف، “بعيداً عن الألقاب ما فعله كرويف ساعدنا على فهم اللعبة، كرويف طلب مني الإعتماد على حدسي و ليس المنطق. كرويف أتى لبرشلونة وقال إتبعوني، أتحد الناس و عندما كانت تسوء الأمور كرويف يتمسك بأفكارة أكثر و أكثر. “.

وقال غوارديولا “عظمة و أسطورية كرويف ليست بالألقاب اللتي فاز بها، فالحقيقة أسطورية كرويف غيرت أربعة أندية، برشلونة، أجاكس، هولندا و إسبانيا. إرث كرويف لا يمس لا ينسى، أنسى الألقاب كرويف ترك لنا أكثر من ذلك. في العالم يوجد نوعين من الأشخاص هناك من يحب كرويف و هناك من يكرهه لأنه لا يستطيع عمل ما قام به، لا أحد يستطيع و أنا لا أستطيع”.

وواصل “هذا الإرث العظيم باقي ومستمر تشافي سيبقيه حياً هناك ايضاً بوسكيتس وإنيستا سيحافظون عليه. أنا متأكد أن تشافي سيكون أحد أعظم المدربين ليس لدي شك ابداً في ذلك”.

وتابع “كرويف أعطانا الأدوات لإدارة المباريات كيف ما نشاء وهو امر مستحيل بدون الأدوات إلا اذا كان لديك ليو ميسي. ليس هناك تلميذ لكرويف أفضل من ميسي، كرويف قال لنا (أنتم تركضون كثيراً انظروا لميسي هو الأفضل فالعالم و لايركض مثلكم). هذا الإرث العظيم باقي ومستمر تشافي سيبقيه حياً هناك ايضاً بوسكيتس واينيستا سيحافظون عليه.”

وأبرز غوارديولا أن أفكار كرويف كانت معه خلال مواجهة يوفنتوس مع البايرن، موضحا أنه تذكر نصائحه وكلامه للفوز بالمباراة، قائلا ” عندما كان حبل المشنقة على رأسي (يقصد التأخر بهدفين ضد اليوفي) قلت ماذا سيفعل كرويف لو كان مكاني و طبقت ذلك و قلبت النتيجة.طوال حياتك تسمع وتتعلم الكثير من الاشياء عندما يأتي كرويف يخبرك بعكس ذلك تماماً.”