الرئيسية / أحوال الناس / السنيغال ضيف شرف الملتقى الدولي للصناعة التقليدية بورزازات

السنيغال ضيف شرف الملتقى الدولي للصناعة التقليدية بورزازات

 

تنعقد بمدينة ورزازات، من 4 إلى غاية 24 أبريل المقبل، النسخة السابعة للملتقى الدولي للصناعة التقليدية، تحت شعار “أناملنا”.

وتتميز هذه الدورة باستضافة دولة السينغال، وهي استضافة شرفية تأتي في سياق تفعيل مبادرات الملك تجاه البلدان الإفريقية، وتتويجا لعودة المغرب إلى منظمة الاتحاد الإفريقي.

ومن المنتظر أن يشارك في هذه التظاهرة، التي تنظمها الفيدرالية الحرفية للصناعة التقليدية بورزازات بشراكة مع غرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة تافيلالت، حوالي 52 حرفيا وصانعا من عدة دول سيعملون على التعريف بتقاليدهم وثقافاتهم من خلال عرض منتوجاتهم التقليدية، ليشكل مجموع المشاركين 300 حرفيا.

وسيشهد الملتقى، حسب المنظمين، تنظيم محاضرات ولقاءات حول مواضيع تتمحور حول تطوير الصناعة التقليدية وترقية المبادلات الخارجية، يناقش فيها خبراء ومختصين من المغرب وخارجه، خلال 20 يوما، وسائل وسبل تنمية هذا القطاع الحيوي والاستراتيجي من خلال تكوينات في مجال تقوية القدرات في التسويق وإدارة المبيعات، فضلا عن بناء شراكة فاعلة في هذا المجال الذي يعتبر أحد أهم عوامل الاتصال والتواصل بين مختلف الشعوب والدول.

كما ينظم الملتقى عدة أنشطة ثقافية، واجتماعية، وتكوينية، ومسابقات وزيارات ميدانية، إضافة إلى حضور فنانين وفرق فلكلورية وشعبية لإحياء السهرات الفنية الموازية للملتقى، دون أن يغفل الجانب الترفيهي والثقافي بخلق فضاء لسكان الإقليم والسياح المغاربة والأجانب، خصوصا أن ينعقد في فترة تعرف إقبالا سياحيا مهما بالمنطقة.

ويوضح المنظمون أن هذا الملتقى يهدف إلى إتاحة فرصة اللقاء والاحتكاك بين مهنيي الصناعة التقليدية، وتأسيس إطار لتبادل الخبرات بين الصناع التقليديين المغاربة والأجانب، وتحفيزهم على بذل المزيد من المجهودات للارتقاء بالمنتوج المغربي إلى مستوى التنافسية على الصعيد الدولي وتشجيع التنافس بين الدول المشاركة.