الرئيسية / أحوال الناس / صندوق التراث العالمى الإفريقي يحتفي بذكرى تأسيسه في مراكش
صندوق التراث العالمى الإفريقي
مدينة مراكش

صندوق التراث العالمى الإفريقي يحتفي بذكرى تأسيسه في مراكش

يستقبل المغرب،وبالضبط في مدينة مراكش، يوم غد، الجلسة الختامية للاحتفاء بالذكرى العاشرة لتأسيس صندوق التراث العالمى الإفريقي المتواجد مقره بجوهنسبورغ، جنوب إفريقيا.

ويشتغل هذا الصندوق الذى انشئ سنة 2006 بمبادرة مشتركة بين اليونسكو  والاتحاد الافريقى،كصندوق للاستثمار ويعمل من خلال الشراكات بين القطاعين الخاص والعام على تمويل مشاريع للحفاظ وتثمين التراث الإفريقي المدرج ضمن لائحة التراث العالمي لليونسكو.

         ويساهم المغرب، الذي يحتل صدارة البلدان الإفريقية من حيث عدد التراث المدرج ضمن لائحتي التراث المادي وغير المادي للإنسانية،في تمويل هذا الصندوق، وأصبح منذ 2015 عضوا في مجلس إدارته.

         بلاغ لوزارة الثقافة، أوضح أن تنظيم هذه الفعاليات بالمغرب يندرج ضمن الدينامية التي يقودها الملك محمد السادس لتعزيز تطوير  القارة الإفريقية، وخاصة عبر حفظ تراثها الطبيعي والثقافي.

         ويتضمن برنامج هذا اللقاء،حسب نفس المصدر، ثلاثة  محاور:

  • اجتماع مجلس إدارة صندوق التراث العالمي الإفريقي.
  • تنظيم ندوة جهوية في موضوع: “انخراط القطاع الخاص في المحافظة على التراث الإفريقي “.
  • حفل عمل لجمع التبرعات من لدن الشركات الكبرى والمؤسسات المشتغلة بإفريقيا لضمان تنفيذ برنامج خطة عمل صندوق التراث العالمى الإفريقي 2016-2019.

وسيستقبل هذا الحدث عددا من وزراء الثقافة ومسؤولين عن التراث بعدد من البلدان الإفريقية،ومجموعات إفريقية وشركات متعددة الجنسيات المشتغلة بالقارة الإفريقية، ومؤسسات دولية متدخلة في هذا القطاع،  وكذا كبريات الشركات المغربية العاملة بإفريقيا.