الرئيسية / أحوال الناس / هل سيفي الجواهري بوعده في إخراج البنوك الإسلامية للوجود بداية من 2017؟
البنوك الإسلامية

هل سيفي الجواهري بوعده في إخراج البنوك الإسلامية للوجود بداية من 2017؟

دعا عبد السلام بلاجي رئيس الجمعية المغربية للاقتصاد الإسلامي، بنك المغرب للالتزام بوعوده في إخراج البنوك الإسلامية إلى الوجود بداية من السنة المقبلة 2017.

وأعرب بلاجي في تصريح لـ مشاهد24، عن أمله في منح الرخص للأبناك التشاركية نهاية الشهر الجاري، على أن يتم بدء عمل هذه الأبناك بشكل رسمي مطلع السنة المقبلة، “وذلك عملا بالوعد الذي أطلقه والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري مؤخرا، في ندوة صحفية بالرباط، عقب مسلسل طويل من التأجيلات، والذي كان كله تحت ذريعة إجراء دراسات أكثر تدقيقا لهذا المنتوج الجديد الذي سيدخل السوق المغربية”.

وفي اعتقاد المتحدث فإن “التأخير أكثر في إخراج البنوك الإسلامية سيزعج المواطنين المغاربة الذين لاطالما انتظروا هذا النوع من الجديد من الأبناك الذي سيشاركهم مشاريعهم عوض منحهم قروضا بفوائد، لأنها تتماشى مع الشريعة الإسلامية، والمعايير التي وضعها المجلس العلمي الأعلى، أي بمعنى أن البنوك الإسلامية ستتحمل الخسارة أو الأرباح على حد سواء”.

وتوقع رئيس الجمعية المغربية للاقتصاد الإسلامي، أن يشهد القطاع البنكي المغربي حركية كبيرة مع الشروع في الترويج للخدمات المصرفية المطابقة للشريعة الإسلامية، معتبرا أن الجميع يترقب إعطاء الضوء الأخضر للانطلاقة بشكل رسمي.

هذا، وأكد بنك المغرب في وقت سابق أنه تلقى سبعة طلبات لفتح بنوك إسلامية وثلاثة طلبات لفتح نوافذ لبيع المنتجات الإسلامية. وقال مسؤول بالبنك إن بنكين خليجيين يرغبان في تأسيس فروع إسلامية مملوكة لهما بالكامل، في حين ترغب أربعة بنوك أخرى في الدخول بشراكة مع بنوك محلية.

وأضاف المسؤول في ندوة صحفية سابقة، أن وحدات تابعة لبنوك “سوسيتيه جنرال” الفرنسي ومصرف المغرب و”بي.إم.سي.آي” طلبت تصريحا لبيع المنتجات الإسلامية.