الرئيسية / أحوال الناس / جهة العيون الساقية الحمراء تستفيد من 43 مشروعا إقليميا لمحاربة الهشاشة
الهشاشة

جهة العيون الساقية الحمراء تستفيد من 43 مشروعا إقليميا لمحاربة الهشاشة

صادقت اللجنة الجهوية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أخيرا، على 43 مشروعا إقليميا في إطار برنامج محاربة الهشاشة بجهة العيون،الساقية الحمراء برسم سنة 2016.

وتتوزع هذه المشاريع، التي ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بقيمة مالية بلغت 8 ملايين و 250 ألف درهم، حسب أقاليم الجهة، إلى 14 مشروعا بإقليم طرفاية “مليون و750 ألف درهم”، و13 مشروعا بإقليم العيون “مليونان و600 ألف درهم” و9 مشاريع بالسمارة “مليونا درهم”، و7 بإقليم بوجودور “مليون و900 ألف درهم”.

وتستهدف هذه المشاريع الفئات التي توجد في وضعية هشاشة، والتي تشمل أطفال الشوارع والشباب بدون مأوى، والأطفال المتخلى عنهم، والمختلين عقليا بدون موارد، والنساء في وضعية الهشاشة القصوى وبدون مأوى، ومرضى الإدمان على المخدرات بدون موارد، ومرضى داء فقدان المناعة المكتسبة وحالات أخرى.

وتراعي المشاريع المصادق عليها من طرف اللجنة الجهوية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، الطابع المحلي ومؤشرات الفقر والأهداف المحددة، إلى جانب كونها تتلاءم والأهداف المسطرة بالقانون الأساسي وتوجهات المبادرة.

كما تهم هذه المشاريع بإقليم العيون تسيير خدمات مركز الجنوب لتربية وتكوين الأشخاص المعاقين وتقوية قدرات أطراف المركز لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة، ودعم الحالات المرضية الهشة، ودعم مصاريف التمدرس، بالإضافة إلى دعم ميزانية التسيير لمركز التكوين وإعادة الإدماج لأطفال الشوارع وتحسين خدمات مركز خطوات الترويض الطبي وشبه الطبي، ثم دعم ميزانية التسيير للمركب الاجتماعي لدعم مرضى القصور الكلوي.