سفراء ودبلوماسيون معتمدون بالمغرب ينوهون بالمستوى التنموي بجهة العيون

أعرب عدد من السفراء والدبلوماسيين المعتمدين بالمملكة المغربية، عن إعجابهم بمظاهر التنمية والمشاريع التي تم إنجازها بجهة العيون الساقية الحمراء.

وشكلت الجولة التي قام بها الوفد الدبلوماسي في المنطقة يومي 23 و24 يناير الجاري بمبادرة من “المؤسسة الدبلوماسية”، فرصة للاطلاع على جوانب من المؤهلات الثقافية والسياحية والاقتصادية لجهة العيون الساقية الحمراء، بفضل برنامج مكثف من الزيارات الميدانية والعروض.

وأكد السفراء والدبلوماسيون الذين يمثلون دول الأردن و غينيا والصومال وتشاد وإفريقيا الوسطى، والغابون، والبنغلاديش وجنوب السودان، على أهمية هذه الزيارة لمدينة العيون، والتي مكنتهم من الاطلاع ميدانيا على ما تشهده هذه المنطقة من إنجازات في مختلف المجالات.

وفي هذا الإطار قالت سفيرة المملكة الأردنية الهاشمية جمانة غنيمات، في تصريح نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء، إن زيارة مدينة العيون مكنت الوفد من الوقوف على عدد من الإنجازات بهذه المدينة، وعلى المستوى التنموي بالمنطقة.

وأضافت أن هذه الزيارة كانت فرصة لزيارة منجم الفوسفاط ببوكراع والمدينة الفوسفاطية، والاطلاع على الخدمات التي تقدمها مؤسسة فوسبوكراع للساكنة بهذه المنطقة في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والصحية والفلاحية، مشيرة إلى أهمية المبادرات التي تسهر عليها هذه المؤسسة لتعزيز التنمية بهذه الجهة.

من جهته قال سفير جمهورية الصومال الفدرالية، سالاد علي إبراهيم، إن الزيارة التي يقوم بها وفد السفراء والدبلوماسيين المعتمدين بالرباط إلى مدينة العيون، مكنت من الوقوف عن قرب على التطور والمستوى التنموي بمدينة العيون، منوها بالمنجزات التي تشهدها هذه المدينة، وبالتنمية المتواصلة فيها، مما يجعل منها قطبا حضريا بامتياز.

وأشاد بالمناسبة، بالجهود التي تبذلها السلطات والمنتخبون والمقاولات، والمنظمات غير الحكومية بهذه المنطقة من أجل العمل تحسين ظروف عيش الساكنة، وتحقيق تنمية شاملة، طبقا للإرادة السامية للملك محمد السادس، لتعزيز التنمية بكافة مناطق المغرب.

من جانبه، أكد سفير جمهورية غينيا ناموري تراوري، أن الزيارة كانت فرصة سانحة لأعضاء الوفد من أجل زيارة منجم الفوسفاط والمدينة الفوسفاطية بجماعة بوكراع، والاطلاع على العديد من المنجزات، والمشاريع التنموية التي تم إنجازها بمدينة العيون.

وسجل أن المشاريع التي تمت زيارتها تعكس الاهتمام الكبير بتنمية هذه المنطقة، قصد النهوض بمستوى عيش الساكنة.

أما رئيس المؤسسة الدبلوماسية عبد العاطي حابك، فأبرز أن هذه الزيارة أتاحت للوفد الاطلاع على المؤهلات التي تزخر بها هذه المنطقة في مختلف المجالات، وعلى المستوى التنموي الذي تشهده هذه الجهة، واستكشاف بعض المؤهلات الاقتصادية والاجتماعية التي تزخر بها مدينة العيون.

وأضاف أن الزيارة مكنت الوفد الدبلوماسي أيضا من الوقوف على الفرص الاستثمارية المتاحة في عدد من القطاعات الواعدة، وعلى رأسها الصيد البحري، والسياحة، وتربية الماشية، والطاقة والمعادن.

وزار أعضاء الوفد منجم الفوسفاط بجماعة بوكراع، والمدينة الفوسفاطية، والميناء الفوسفاطي، والمعهد الأفريقي للأبحاث في الفلاحة المستدامة بالعيون التابع لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، بالإضافة إلى التعاونية الفلاحية “حليب الساقية الحمراء” ومركز العيون للتأهيل.

اقرأ أيضا

تونس ليبيا الجزائر

دبلوماسي تونسي يقصف “القمة الثلاثية”

قال إلياس القصري، السفير التونسي الأسبق في كل من "سيول، ونيودلهي، وطوكيو، وبرلين"، إن "البعض يفسر ضعف اهتمام الرأي العام التونسي بمجريات القمة الثلاثية التونسية الجزائرية الليبية، بتونس، بعدم الاقتناع بجدوى ومخرجات هذه المبادرة الدبلوماسية..

المغرب يعرب عن استنكاره الشديد لاقتحام باحات المسجد الأقصى من طرف متطرفين

أعربت المملكة المغربية التي يرأس عاهلها الملك محمد السادس، لجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، عن استنكارها الشديد وشجبها لاقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، من طرف بعض المتطرفين وأتباعهم وقيامهم بممارسات استفزازية تنتهك حرمته.

بنطلحة لمشاهد24: المغرب يكسب جولات جديدة في تكريس سيادته على الصحراء وسط تراكم أخطاء الخصوم

في وقت يراكم خصوم الوحدة الترابية للمملكة أخطاء تمس جوهر الشرعية الدولية، من قبيل التعامل مع الحركات الإرهابية والمتاجرة في التهريب والمخدرات، يكسب المغرب محافظا على هدوئه جولات جديدة على مستوى القضبة الوطنية، هكذا رسم محمد بنطلحة الدكالي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض في مراكش، صورة واقع ملف الصحراء المغربية في ظل تجدد الدعم الدولي لسيادة المغرب على صحرائه ولمبادرة الحكم الذاتي.