الرئيسية / سياسة / جون أفريك تنشر لائحة ال50 شخصية التي “تحرك المغرب”
f3ad4a234535b69ec9bf916a25462992

جون أفريك تنشر لائحة ال50 شخصية التي “تحرك المغرب”

خصصت مجلة “جون أفريك” الفرنكفونية الشهيرة غلافها الأخير لرصد 50 شخصية التي تطبع المغرب حاليا على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والمجتمعية والثقافية.

هؤلاء، بحسب المجلة، يخلقون الحدث في “مغرب يواصل مسيرته نحو تغيير حقيقي” بخلاف باقي دول الجوار التي ما زالت “فريسة لعدد من الاضطرابات”.

المجلة اعتبرت أيضا أن الشخصيات المختارة تجسد “المغرب الجديد” الذي يسير باتجاه “تطور هادئ”، بالرغم من وجود بعض النواقص خصوصا على مستوى تحمل النساء لمراكز المسؤولية في المجال السياسي والاقتصادي.

واعتبرت “جون أفريك” أن الملك محمد السادس أسس لملكية جديدة بعد التصويت على دستور 2011 حيث تخلى عن بعض الصلاحيات التنفيذية والتشريعية لصالح رئيس الحكومة مع الاحتفاظ بعدد من السلطات المهمة التي حافظت على مكانته كزعيم روحي للبلاد والقائد الأعلى للقوات المسلحة والضامن لسير المؤسسات.

وضمت اللائحة مستشارين ومقربين من الملك محمد السادس في شخص كل من فؤاد علي الهمة وزليخة نصري وياسر الزناغي وعمر عزيمان والطيب الفاسي الفهري ومنير الماجيدي.

كما ضمت لائحة “جون أفريك” شخصيات سياسية ،على رأسها رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران ووزيره المقرب عبد الله بها، ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار صلاح الدين مزوار، وزعيمة الحزب الاشتراكي الموحد نبيلة منيب ،والأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة مصطفى الباكوري، وزعيمي حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية حميد شباط وادريس لشكر، وكذا مدراء المؤسسات الاقتصادية كمصطفى التراب وعبد السلام أحيزون وادريس بنهيمة.

وشملت اللائحة أيضا أثرياء المغرب ،كميلود الشعبي وأنس الصفريوي وعثمان بنجلون وأيضا بعض الوجوه الثقافية الشابة كمؤسس مهرجان “البولفار” محمد مهراري الملقب ب” مومو” والممثلة الشابة فاطيم العياشي ومغني الراب توفيق حازب الشهير بلقب “دون بيغ” بالإضافة إلى شخصيات حقوقية كخديجة الرياضي وعائشة الشنا.