مقتضيات لتشجيع التمثيلية النسائية في الانتخابات المقبلة في المغرب

من بين مشاريع المراسيم التي صادق عليها المجلس الحكومي المغربي في اجتماعه الأسبوعي، أمس الخميس، مشروع مرسوم يتعلق  بمساهمة الدولة في تمويل الحملات الانتخابية التي تقوم بها الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات العامة الجماعية والانتخابات العامة الجهوية، وكذا في تمويل الحملات الانتخابية التي تقوم بها الأحزاب السياسية والمنظمات النقابية المشاركة في انتخاب أعضاء مجلس المستشارين.

يقترح هذا المشروع بالنسبة إلى كل انتخاب توزيع مبلغ المساهمة على شطرين متساويين يبلغ كل واحد منها 50%، يوزع الشطر الأول على أساس عدد الأصوات المحصل عليها، ويصرف الشطر الثاني على أساس عدد المقاعد المحصل عليها.

كما اعتمد المرسوم، حسب بلاغ لوزارة الاتصال، مقتضيات لرفع مبلغ المساهمة في حالة انتخاب مترشحة وذلك من أجل تشجيع التمثيلية النسائية بالنسبة للانتخابات العامة الجماعية والجهوية، وبهدف تحفيز الأحزاب السياسية على إدراج أسماء مترشحات في المراكز المؤهلة للانتخابات.

اقرأ أيضا

الداخلية

بداية ”القيامة”.. اتهامات لرجال حصاد بالتشويش على سير العملية الانتخابية

على بعد أيام من استحقاقات السابع أكتوبر، خرج حزبا العدالة والتنمية والحركة الشعبية بجهة مراكش آسفي، ليوجها انتقادات لاذعة إلى وزارة الداخلية.

الانتخابات

قبل السابع أكتوبر.. مطالب للأحزاب بحماية الحريات ومنع استغلال الدين

أيام معدودة تفصلنا عن موعد إجراء الانتخابات التشريعية التي تعد الأولى بعد دستور 2011، وما يشغل منظمات وهيئات حقوقية هو ما سيعقب هذه المحطة.

الداخلية

”القيامة” اقتربت.. الداخلية تحدد مواعيد التصريح بالترشيحات والحملة

أعلنت وزارة الداخلية اليوم (الجمعة)، عن التواريخ المتعلقة بوضع ملفات الترشيح وانطلاق الحملة الانتخابية لاستحقاقات السابع أكتوبر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *