الرئيسية / سياسة / مجلس الحكومة يقر جائزة TAMAYUZ للمرأة المغربية
f59311816482a3d5f8c36e096c535c01

مجلس الحكومة يقر جائزة TAMAYUZ للمرأة المغربية

صادق مجلس الحكومة برئاسة عبد الإله بنكيران أمس الخميس 20مارس 2014  مرسوم بموجبه إحداث جائزة ” تميز TAMAYUZ” للمرأة المغربية، وينص المشروع الذي تقدمت به وزيرة وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية،على منح الجائزة للأفراد والهيئات مكافأة لهم، واعترافا بمجهودهم ودورهم في النهوض بالمرأة. وقد حدد مشروع المرسوم مجالات هذه الجائزة، والتي شملت المجال الإبداعي والمجال التنموي وكذا مجال العمل الاجتماعي، ومن جهة أخرى، عمل المشروع على إحداث الهيئات التي ستتولى تنظيم ومنح الجائزة، والمتمثلة في لجنة التنظيم ولجنة التحكيم.  وذلك في إطار التدابير المتخذة لأجرأة الخطة الحكومية للمساواة في أفق المناصفة “إكرام” .
و وافق المجلس بمناسبة انعقاده على اتفاق بين حكومة المملكة المغربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية بشأن المساعدة المتبادلة بين إدارتي الجمارك بالدولتين، الموقع بواشنطن في 21 نوفمبر 2013. ويهدف هذا الاتفاق إلى حماية المصالح الاقتصادية والتجارية والمالية للبلدين من خلال الاحترام التام للقوانين الجمركية والتقدير الدقيق للرسوم الجمركية وغيرها من الضرائب. كما يحدد مجال المساعدة المتبادلة بين إدارتي الجمارك للطرفين سواء في شقها العام عبر تبادل المعلومات التي من شأنها ضمان تنفيذ القوانين الجمركية، أو في شقها الخاص من خلال القيام بإجراءات خاصة لمراقبة الأشخاص المعروفين بارتكابهم لمخالفات جمركية أو السلع المشتبه بها. ولهذا الغرض ينص الاتفاق على أن تتعاون إدارتا الجمارك من أجل وضع قنوات الاتصال وتدعيمها لتسهيل وتأمين تبادل المعلومات بشكل سريع وكذلك تسهيل التنسيق الفعال بينهما.
كما عرف المجلس مدارسة المرسوم المتعلق بتكفل المكتب الوطني للصيد البحري بتسيير أسواق الأسماك الكائنة داخل حدود موانئ المملكة. يهدف المشروع  قصد تعديله بتوحيد نسبة الرسم شبه الضريبي الواجب أداؤه في جميع موانئ المملكة،  وبتخفيض الرسم الخاص بميناء الدار البيضاء من 5 بالمائة إلى 4 بالمائة من قيمة المصطادات المفرغة، ويعد هذا الإجراء خطوة في إطار تنزيل استراتيجية أليوتيس، وتخفيض العبء الضريبي على المشتغلين في قطاع الصيد الساحلي والتقليدي. وللإشارة فإن سنة 2013 سجلت بالنسبة لميناء الدار البيضاء اشتغال 426 وحدة صيد بلغ وزن الأسماك المصطادة 16.439 طن بقيمة تقدر بأزيد من 250 مليون درهم، مما يدل على أهمية هذا الإجراء.