مزوار: نتعامل مع جزر الكناري كشركاء لا كمتنافسين

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي، السيد صلاح الدين مزوار، إن المغرب شريك و”ليس منافس لجزر الكناري”.

وأوضح السيد مزوار، في حديث مع صحيفة (لا بورفانسيا) الكنارية، أن “القرب الجغرافي بين جهات جنوب المغرب وأرخبيل جزر الكناري يقدم فرص أعمال لكلا الطرفين في العديد من المجالات”.

وشدد الوزير على أن “هناك عامل أساسي، وهو ألا ننظر لبعضنا البعض كمنافسين، وإنما كمتكاملين”.

وبعد أن أكد، في هذا السياق، على وجود العديد من فرص التنمية بين جزر الكناري وأقاليم جنوب المملكة، لاسيما في مجالات السياحة والصيد والبناء والصناعات الزراعية، دعا الوزير المغربي إلى الاستفادة من التجربة الكنارية، ومن القرب الثقافي بين الطرفين، معتبرا أن “هناك الكثير ينبغي القيام به سويا”.

ولدى تطرقه للعلاقات بين المغرب وإسبانيا، لاحظ السيد مزوار أن البلدين محكوم عليهما بالتعاون والتفاهم، بالنظر للمخاطر التي تهدد المنطقة، مشيرا إلى أن “مستقبل إسبانيا يوجد في الجنوب”.

وبخصوص قضية الصحراء المغربية، أكد السيد مزوار على أن مسلسل الأمم المتحدة آخذ طريقه، مبرزا أن المنطقة تشهد تنمية متزايدة، بفضل الجهود التي تبذلها المملكة المغربية.

وأشارت صحيفة (لا بروفانسيا)، التي تصدر بلاس بالماس، إلى أن منتدى الداخلة الذي عقدته منظمة سويسرية غير حكومية، عرف حضور ممثلين عن 112 بلدا، 36 منها من إفريقيا، و30 من آسيا، و31 من أوروبا، و15 من أمريكا.

 

اقرأ أيضا

مراكش

أرقام قياسية.. توافد 3,3 مليون سائح على المغرب خلال الفصل الأول من 2024

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، بأن المغرب شهد توافد ما يعادل 3,3 مليون سائح خلال الفصل الأول من سنة 2024، أي بنسبة نمو تبلغ 12,8 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

الرباط تحتضن النسخة الثالثة للدورة التكوينية لملاحظي الانتخابات بالاتحاد الإفريقي

تنظم المملكة المغربية، إلى غاية 3 ماي المقبل بالرباط، بالشراكة مع مفوضية الاتحاد الإفريقي، النسخة الثالثة للدورة التكوينية المتخصصة لملاحظي الانتخابات الأفارقة.

البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ81 مرشحا للهجرة غير النظامية

قدمت وحدة تابعة للبحرية الملكية، أمس الاثنين، على بعد 280 كلم جنوب – غرب الداخلة و165 كلم من الساحل، المساعدة لقارب في وضعية صعبة، وعلى متنه 81 مرشحا للهجرة غير النظامية ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء، كانوا يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *