الرئيسية / سلايد شو / الخلفي: موقف المغرب الدائم يتمثل في التوصل إلى حل سياسي بليبيا
khalfiz

الخلفي: موقف المغرب الدائم يتمثل في التوصل إلى حل سياسي بليبيا

صرح مصطفى الخلفي وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية ، بأن الأمم المتحدة اقترحت على المغرب بعض الأفكار المرتبطة بإطلاق حوار سياسي يمكن من بلورة حل سياسي للوضع الليبي وهو موضوع قيد الدراسة حاليا.
وأوضح الخلفي في لقاء مع قناة الحدث بكون الموقف المغربي الدائم يتمثل في التوصل إلى حل سياسي، لهذه القضية في إطار الشرعية واحترام وحدة التراب الليبي وسلامة أراضيه، مبرزا  أن “المغرب لم يعلن رسميا بعد عن تفاصيل الحوار، قائلا: “لقد تعاطينا بإيجابية مع مقترح الأمم المتحدة ونحن بصدد دراسته والنقاش حول تفاصيله، بما يوفر طرق نجاحه ضمن قناعتنا بأن توفير الشروط لنجاح أي حوار مسألة أمر أساسي من شأنه إنجاح أي حل سياسي للوضع الليبي، وبالتالي خدمة مصلحة الشعب الليبي وما يسعى إليه من رقي وازدهار وتنمية”.
و أشار الخلفي إلى أن المغرب معني بما يقع على مستوى المنطقة المغاربية، حيث وجه العاهل المغربي محمد السادس في الذكرى الأخيرة لإنشاء الاتحاد المغاربي، رسالة إلى قادة دول الاتحاد من أجل إعادة إحيائه والعمل على إطلاق دينامية جديدة خاصة في ظل تعرض المنطقة لتحديات كبيرة.
لكنه تأسف للتغييب الحاصل في آليات العمل المغاربي المشترك، على الرغم من أنه على مستوى الاتفاقيات والآليات المؤسساتية طرح في السابق مشروع متكامل غير أنه لم يفعل، بحسب الوزير المغربي.
وتابع أن “المغرب كبلد يوجه سياسته الخارجية في إطار قواعد حسن الجوار ودعم شعوب المنطقة، بما يخدم الأمن والاستقرار والوحدة والتنمية، فكان لا بد أن يتعاطى المغرب إيجابيا مع المقترح الذي طرح عليه من قبل الأمم المتحدة الذي ينسجم والتوجه الذي نؤمن به وهو الحل السياسي”.