الرئيسية / سلايد شو / في الصحافة المغربية: استئناف الحوار الاجتماعي غدا الثلاثاء بين الحكومة والنقابات
format_web_mg_0344_601853291

في الصحافة المغربية: استئناف الحوار الاجتماعي غدا الثلاثاء بين الحكومة والنقابات

اهتمت الصحف اليومية المغربية الصادرة اليوم الاثنين بمتابعة عدد من الملفات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وفي طليعتها استئناف الحوار الاجتماعي غدا بين الحكومة وممثلي المركزيات النقابية.

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصفحات الأولى للجرائد:

* أخبار اليوم المغربية.:

– استئناف الحوار الاجتماعي بالتفاوض حول التقاعد والملفات المطلبية للنقابات، حيث تعود الحكومة غدا الثلاثاء إلى طاولة الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية من أجل استئناف جلسات هذا الحوار الذي عرف انقطاعا دام عدة أشهر، وهو ما اعتبر من جانب النقابات مؤشرا إيجابيا. الميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، قال إنه “لأول مرة، حكومة ابن كيران تتقدم بجدول أعمال مفصل لموضوعات النقاش”.

– عادل الدويري، الوزير السابق ورئيس رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين، يقول إن “حكومة ابن كيران مسكونة بهاجس اختزال الاقتصاد في التحكم في عجز الميزانية”، معتبرا، خلال ندوة عقدها المجلس الوطني للرابطة بالدار البيضاء أول أمس السبت، أن “الحكومة لا يهمها النمو والتشغيل”، على اعتبار أن “النمو في الثلاث سنوات الأخيرة لم يتعد في المتوسط السنوي 3 في المئة من الناتج الداخلي الخام، وفي الوقت نفسه لم يتعد المتوسط السنوي لمناصب الشغل المحدثة 9000 منصب في ظل حكومة ابن كيران”.

* المساء.:

– رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يعلن عن قرب تنفيذ مرسوم الدعم المباشر للأرامل. ابن كيران أكد، خلال لقاء نظم أول أمس بالرباط، أن عددا من الممارسات لم يعد مسموحا بها، خصوصا وأن الحكومة تتخذ عددا من الإجراءات من أجل تعزيز مبدأ الحكامة في الإدارة العمومية بعدما وقع ارتخاء في قضاء مصالح المواطنين.

– الأمين العام لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر يواجه “تمردا غير مسبوق” تقوده وجوه بارزة داخل حزب الحركة الشعبية، منها نبيل بلخياط، رئيس الفريق البرلماني السابق، وعبد القادر تاتو وعزيز الدرمومي ومحمد المرابط. الغاضبون أصدروا بيانا انتقدوا فيه طريقة تسيير العنصر للحزب مطالبين إياه ب”العمل بكل مسؤولية وحيادية على تدارك ما يعرفه الحزب من انزلاقات ومواقف ستؤدي لا محالة إلى ضمور صورته عند الرأي العام وما يلي ذلك من تبعات”.

* العلم:

– رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين تكشف عيوب السياسة الاقتصادية للحكومة. رئيس الرابطة عادل الدويري أوضح أن “حكومة عباس الفاسي وفرت 135 ألف فرصة شغل سنويا مقابل 9 آلاف فقط بالنسبة لحكومة ابن كيران” داعيا إلى “النهوض الفوري بالاستثمارات وتحسين القدرة الشرائية وتوفير شروط السلم الاجتماعي وتغيير الهيكلة الحكومية”.

– الدعوة إلى ضرورة إحداث لجنة أممية للتحقيق في مسار المساعدات الإنسانية الموجهة للسكان المحتجزين بمخيمات تندوف.. فقد دعت هيئات ومنظمات المجتمع المدني بجهة وادي الذهب الكويرة، إلى ضرورة إحداث لجنة أممية من أجل التحقيق في تحويل مسار المساعدات الإنسانية الموجهة للسكان المحتجزين بتندوف فوق التراب الجزائري، مطالبين بتقديم المسؤولين عن هذه التلاعبات أمام العدالة الدولية.

* الحركة:

– العد التنازلي لإرساء الجهوية المتقدمة بعد المصادقة على المرسوم القاضي بتحديد الجهات وتسمياتها.. مذكرة تقديمية لوزارة الداخلية أوضحت أن مشروع المرسوم الذي صادق عليه مجلس الحكومة يقضي بوضع تقطيع جهوي جديد للمملكة يتكون من 12 جهة، ويندرج في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية الداعية إلى تمكين المغرب من جهوية متقدمة.

– وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد أكد أن الاستراتيجيات القطاعية للمغرب مكنت من تحول حقيقي لاقتصاده وتعزيز قدرته على مقاومة الصدمات الخارجية، مبرزا في لقاء مع عدد من الصحافيين على هامش مشاركته في المنتدى الإفريقي للتنمية المشتركة أول أمس بباريس، أنه بفضل النموذج الاقتصادي المبني على الاستهلاك والاستثمار والتنوع “فإننا اليوم أقل عرضة للتقلبات”.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– غدا يستأنف الحوار الاجتماعي بن النقابات والحكومة. عبد الحميد فاتيحي يقول إن “الملف المطلبي المشترك بين الفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين هو أساس أي حوار”، قائلا “يئسنا من الطريقة المتبعة معنا كنقابات من طرف الحكومة” وآمال العمري، عضو الأمانة العامة للاتحاد المغربي للشغل، تقول “ننتظر من الحكومة الاستجابة لملفنا المطلبي قبل فاتح ماي”.

– مهنيون: التجارة ومهن القرب في المحمدية تحتضر بسبب المنافسة غير الشريفة. المكتب الإقليمي ومكاتب الفروع وممثلو الأحياء للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين بالمحمدية سجلوا، خلال جمع استثنائي مؤخرا، أن ما يتحمله التجار والمهنيون العاملون في تجارة ومهن القرب من ضرائب وجبايات ومصاريف متنوعة، والمنافسة الشديدة غير المتكافئة “فيه حيف كبير وغير متوازن، من جراء التجارة والمهن العشوائية العاملة في مناخ فوضوي”.

* الصباح.:

– وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع يكشف عن حقائق جديدة تتعلق ببعض الموظفين بالإدارة العمومية ظلوا يحصلون على أجورهم الشهرية رغم أنهم يستقرون خارج أرض الوطن أو فارقوا الحياة أو غيروا عملهم وراحوا يشتغلون في قطاعات جديدة مؤكدا، في حديث للجريدة، أنه تم التشطيب على 1600 موظف شبح في العامين الأخيرين و”كل من ثبت في حقه التغيب اللامشروع يعزل من عمله”.

– تراجع النفط يفقد الخزينة 3 ملايير درهم.. فقد توقع وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد أن ينعكس التراجع الملحوظ في أسعار النفط سلبا على موارد الضريبة على القيمة المضافة، إذ ينتظر أن تتراجع بحوالي 3 ملايير درهم خلال السنة الجارية مقارنة مع السنة الماضية، معتبرا أن هذا التراجع تم تعويضه من خلال الانخفاض الملحوظ للفاتورة الطاقية وتقلص الاعتمادات المخصصة للمقاصة بعد إلغاء الدعم عن البنزين والغازوال والفيول الصناعي

* المنعطف:

– صندوق النقد الدولي يكرر دعوته للحكومة بتسريع إصلاح نظام التقاعد ومواصلة الإصلاح الضريبي. مجلس إدارة الصندوق اختتم، الجمعة الماضي، المراجعة الأولى للأداء الاقتصادي للمغرب في إطار برنامج يمتد على 24 شهرا مدعم من خط الوقاية والسيولة. الصندوق دعا السلطات المغربية إلى مواصلة تنفيذ الإصلاحات لتعزيز المكاسب من استقرار الاقتصاد الكلي وتعزيز النمو ليكون بوتيرة أعلى وأكثر شمولا.

– في لقاء نظمه الائتلاف من أجل الحق في الصحة بالمغرب: الوضع الصحي يعيش مرحلة عصيبة، والحكومة مطالبة بتفعيل بنود الاتفاقيات الدولية. جاء ذلك خلال لقاء نظمه الائتلاف، المكون من 37 جمعية وطنية، أول أمس السبت بالرباط.

* العاصمة بوست.:

– مقاولون شباب يحصلون على دعم مالي ضمن مشروع “المقاولة الاجتماعية”.. فقد تم، الجمعة الماضية بالرباط، توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة مشروع “المقاولة الاجتماعية” التي نظمها البنك الدولي بتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني بالمغرب. وحصل المتوجون العشرة الأوائل على مبلغ 10 آلاف دولار، لكل واحد منهم، مكافأة على جودة وأهمية مشاريعهم المقترحة لإنشاء مقاولات اجتماعية.

– متصرفون في قطاع الصحة يدعون إلى تفعيل المخطط الوطني للتكفل بالمستعجلات الطبية. يوم دراسي حول “المخطط الوطني للتكفل بالمستعجلات الطبية: أي موقع وأي دور للمتصرف الصحي”، نظمته الجمعية الوطنية لمتصرفي قطاع الصحة والمديرية الجهوية للصحة بجهة تازة الحسيمة تاونات، خلص إلى التأكيد على الطابع الخاص لهذا المخطط وضرورة انخراط الجميع في أجرأته، باعتباره مشروعا مهيكلا.

* التجديد.:

– وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة مروان قالت، أول أمس بطنجة، إن الاقتصاد الاجتماعي والتضامني هو ضرورة اقتصادية ودعامة أساسية للتشغيل المهيكل في المغرب. مروان أبرزت، خلال افتتاح معرض الصناعة التقليدية لشمال المغرب، أن هذا القطاع يعد محورا أساسيا للاستراتيجيات الوطنية الرامية إلى مكافحة الفقر والهشاشة والإقصاء الاجتماعي، وإلى تثمين الثروات والمؤهلات الاقتصادية والطبيعية لمختلف جهات المملكة، وكذا إدماج المنتجين الصغار في سوق السلع والخدمات.

– وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني قررت إنهاء العمل بالتراخيص الممنوحة لأطر هيأة التدريس بجميع الأسلاك التعليمية وهيأة التفتيش لإنجاز ساعات عمل إضافية بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي ابتداء من متم الموسم الدراسي 2014 /2015 .

* الأحداث المغربية.:

– غدا، تنطلق المفاوضات بين النقابات والحكومة: النقابات تحذر ابن كيران من تجزيء جدول الحوار الاجتماعي. مصدر نقابي كونفدرالي قال “نرفض رفضا باتا تجزيء مطالبنا واختزالها في مطلب إصلاح أنظمة التقاعد” مؤكدا أن العطب الذي أصاب عجلة الحوار الاجتماعي- في إشارة إلى توقف المفاوضات منذ مدة- “تسبب في تراكم المشاكل”، وبالتالي ف”كل المطالب تكتسي طابع الإلحاحية في المعالجة”.

– جريدة (الأحداث المغربية) تنفرد بتقرير افتحاص دولي للبرنامج الاستعجالي للتعليم. التقرير، الذي أنجزه مكتب الدراسات الدولي (كا بي إم جي)، والذي يوجد في درج الوزير الوصي، “يفضح تلاعبات مسؤولين ومقاولات في المال العام”، حيث أشار إلى “وجود تلاعبات في الوثائق وهدر كبير للمقتنيات وانتقام من رافضي الغش”. كما كشف أن “مسؤولا أشرف على جل الصفقات الفاسدة بجهة مكناس قد كوفئ بتعيين جديد بالرباط”.

* بيان اليوم.:

– ماري إستيل ري، المسؤولة عن قسم منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، أكدت أن المغرب يشكل، بفضل تجربته ومكتسباته واستقراره، نموذجا لبلدان المنطقة. ري أبرزت، في حديث صحافي، أن المنظمة تقدر تعبئة المغرب في إطار هذه المبادرة، موضحة أن المملكة تساهم بممارساتها الجيدة في تغذية التفكير وتبادل الخبرات بالمنطقة.

– الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية في لقاءات تواصلية وجماهيرية بالدار البيضاء وتاوريرت: التسجيل في اللوائح الانتخابية مقدمة أساسية لمساهمة فاعلة في عملية التغيير في ظل الاستقرار،وحزب التقدم والاشتراكية فاعل قوي في “الملعب السياسي”، يجسد القيم النبيلة للسياسة.

* الصحراء المغربية.:

– النائب الاشتراكي الأوروبي، هوغ بايت، وصف تحويل المساعدات الإنسانية الممنوحة من قبل الاتحاد الأوروبي إلى المحتجزين في مخيمات تندوف، بجنوب غرب الجزائر، بأنها “فضيحة بجميع المعايير “. النائب الأوروبي قال، في تصريح صحافي، إن “تحويل المساعدات الإنسانية يعد فضيحة بجميع المعايير وبما في الكلمة من معنى”، مؤكدا أنه تلقى “بنوع من الذهول” المعلومات حول تحويل المساعدات، والتي كشف عنها المكتب الأوروبي لمكافحة الغش.

– عدد الطلبات التي قدمت للجان الإقليمية من أجل تسوية الوضعية غير القانونية للمهاجرين المقيمين بالمغرب بلغ، حتى منتصف يناير الماضي، ما مجموعه 27 ألفا و130 ملفا، قõبل منها 16 ألفا و180 ملفا، تمثل النساء فيها 75 في المئة، والرجال 39 في المئة، والأطفال 4 في المئةº وفق ما أفاد به المجلس الوطني لحقوق الإنسان، خلال يوم دراسي نظمه أول أمس بالرباط حول “نتائج العملية الاستثنائية لتسوية وضعية الأجانب المقيمين بالمغرب وإدماجهم”.

* رسالة الأمة.:

– نفى الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية، رومان نادال، الجمعة الماضية، التصريحات التي نسبتها بعض وسائل الإعلام الجزائرية إلى سفير فرنسا في الجزائر بيرنار إميي، المتعلقة بالاستجواب الذي خص به وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار صحيفة (لوموند). رومان نادال قال، في لقاء مع الصحافة، “ننفي التصريحات التي نسبت من قبل بعض وسائل الإعلام لسفير فرنسا في الجزائر، والتي لم تنقل بشكل دقيق”. وأوضح الناطق باسم الخارجية الفرنسية أن السيد إميي أجاب، لدى سؤاله حول تصريحات السيد مزوار لصحيفة (لوموند)، أن “العلاقات بين فرنسا والجزائر لها منطقها الخاص، وهي مستقلة عن العلاقات بين فرنسا والمغرب، والتي نرغب أن تشهد انطلاقة جديدة، وإعادة الدفء إليها”.

– محمد أبيض، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، قال، في حديث صحافي، إن “التحالف بالنسبة لنا يكون مؤسسا على قيم مشتركة، أهمها التوجه الليبرالي. وننسق مواقفنا مع أحزاب المعارضة داخل البرلمان”. وأضاف “نبهنا، كمعارضة، مرارا الجهاز التنفيذي إلى كونه لم يلتزم بالبرنامج الحكومي الذي عرضه أمام المؤسسة التشريعية والرأي العام”.

* ليبراسيون.:

– تسوية أوضاع المهاجرين غير الشرعيين تضاعفت ثلاث مرات خلال 6 أشهر.. المجلس الوطني لحقوق الإنسان أوضح أنه تمت الموافقة على16 ألفا و180 ملفا من أصل 27 ألفا و130 ملفا تم إيداعها لدى اللجان الإقليمية المكلفة بهذه العملية. كما أشار المجلس إلى أن المواطنين السينغاليين يتصدرون قائمة طالبي التسوية بمعدل 24,15 في المئة، يليهم السوريون (19,2 في المئة) والنيجيريون (8,71 في المائة) والإيفواريون (8,35 في المئة).

– الحكومة والملف الاجتماعي: جولة جديد للحوار أو مناورة جديدة للحكومة؟. غدا ستستأنف المفاوضات بين الحكومة والمركزيات النقابية في إطار الحوار الاجتماعي. وفي جدول الأعمال نقطتان رئيسيتان: إصلاح أنظمة التقاعد والملف المطلبي للنقابات. هذه الجولة الجديدة حاسمة، فمنذ تشكيل حكومة ابن كيران عرفت العلاقة مع المركزيات النقابية توترا ملحوظا بسبب تعنت الحكومة التي رفضت الالتزام بتعهدات الحكومات السابقة

* لوبنيون:

– رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين تعري سياسة الحكومة في المجال الاقتصادي.. حيث أكد رئيسها عادل الدويري أن الحكومة الحالية أحدثت فقط 9 آلاف منصب شغل، مقابل 135 ألف منصب شغل أحدثت في عهد حكومة عباس الفاسي معتبرا، في ندوة نظمتها الرابطة أول أمس السبت بالدار البيضاء، أن هذا الأمر يعكس فشل سياسة الحكومة التي كبحت جميع آليات الدورة الاقتصادية، متسببة في تراجع الاستهلاك لدى الأسر، نتيجة المس بالقدرة الشرائية وتقليص الاستثمارات.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد التضامني فاطمة مروان والكاتب العام للتعاون الدولي من أجل التنمية غونزالو روبلز وقعا بروتوكولا إداريا للتعاون يتوخى النهوض بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني. ويهم هذا الاتفاق إرساء برنامج للدعم المؤسساتي لقطاع الاقتصاد التضامني والاجتماعي ومرافقة المشاريع النموذجية في جهات سوس ماسة درعة والشرق والدار البيضاء الكبرى، بغلاف مالي يقدر ب 400 ألف أورو (ما يقارب 4,3 مليون درهم).

*البيان:

– معدل الملفات التي تم قبولها بشأن طلبات تسوية المهاجرين في وضعية إدارية غير قانونية بالمغرب فاق 59 في المئة على امتداد التراب الوطني إلى حدود منتصف يناير الماضي: من أصل 27 ألف و130 طلب تسوية، تم قبول 16 ألف و180 من قبل اللجان الإقليمية المكلفة بهذه العملية.

*ليكونوميست.:

– الجهوية: رهانات التقطيع الجديد. الحكومة صادقت، يوم الخميس الماضي، على مشروع مرسوم التقطيع الجهوي الجديد (12 جهة). وارتكزت على مقترحات اللجنة الاستشارية للجهوية، وأدخلت بعض التعديلات على المشروع الأولي. – اللجنة التنفيذية للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم قررت، في أعقاب اجتماع عقدته الجمعة الماضية بمالابو بغينيا الاستوائية، استبعاد المنتخب الوطني المغربي من نسختي كأس إفريقيا للأمم 2017 و 2019. كما قررت فرض غرامة مالية قدرها مليون دولار على الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وأداء مبلغ ثمانية ملايين وخمسين ألف أورو كتعويض عن مجموع الخسائر التي تكبدتها الكونفدرالية الإفريقية جراء طلب التأجيل. وكان المغرب قد طلب تأجيل نهائيات النسخة ال30 لكأس إفريقيا للأمم، التي كانت مقررة ما بين 17 يناير الماضي و 8 فبراير الجاري، بسبب فيروس (إيبولا).

*أوجوردوي لوماروك.:

– صندوق النقد الدولي يجدد التأكيد على استحقاق المغرب لخط الائتمان والسيولة. ناويوكي شينوهارا، المدير العام المساعد والرئيس بالنيابة للمجلس الإداري لهذه المؤسسة المالية الدولية، قال إن عجز المعاملات الخارجية الجارية للمغرب تقلص بشكل ملحوظ في سنة 2014، كما أن الاحتياطات من العملة الصعبة ارتفعت مستفيدة من توسع القطاعات التصديرية.