انخفاض أسعار الوقود في المغرب ابتداء من غد فاتح يناير 2015

أعلنت الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، اليوم الأربعاء، أن أسعار الغازوال والبنزين الممتاز والفيول رقم 2، والفيول رقم 2 الموجه لإنتاج الكهرباء، والفيول الخاص ستعرف انخفاضا ابتداء من فاتح يناير 2015.

وأوضح بلاغ للوزارة أن سعر الغازوال سيتراجع ب56 سنتيما للتر لينتقل إلى 8,43 درهم للتر الواحد، في حين سيعرف سعر البنزين الممتاز انخفاضا ب1,57 درهما للتر الواحد، ليستقر في 9,29 درهما للتر الواحد.

وسيعرف سعر الفيول رقم 2 انخفاضا ب543,33 درهم للطن ليصل إلى 3487,40 درهم للطن، فيما سينخفض سعر الفيول رقم 2 الموجه لإنتاج الكهرباء ب 543,34 درهم للطن ليستقر في 3285,85 درهم للطن.

أما سعر الفيول الخاص فسيعرف تراجعا ب435,16 درهم للطن، ليصل إلى 4091,25 درهم للطن.

وأشار البلاغ إلى أن أثمنة هذه المواد النفطية تحدد عند الخروج من المحمدية، وعلى أساس الأسعار المرجعية العالمية للمواد النفطية المصفاة.

يذكر أنه تم، مؤخرا، التوقيع على اتفاقية التصديق على أسعار المواد النفطية بين الحكومة وموزعي المواد النفطية بهدف التوصل سنة 2015 إلى حذف الدعم الموجه لهذه المواد والتحرير الكامل للقطاع.

اقرأ أيضا

تونس ليبيا الجزائر

دبلوماسي تونسي يقصف “القمة الثلاثية”

قال إلياس القصري، السفير التونسي الأسبق في كل من "سيول، ونيودلهي، وطوكيو، وبرلين"، إن "البعض يفسر ضعف اهتمام الرأي العام التونسي بمجريات القمة الثلاثية التونسية الجزائرية الليبية، بتونس، بعدم الاقتناع بجدوى ومخرجات هذه المبادرة الدبلوماسية..

المغرب يعرب عن استنكاره الشديد لاقتحام باحات المسجد الأقصى من طرف متطرفين

أعربت المملكة المغربية التي يرأس عاهلها الملك محمد السادس، لجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، عن استنكارها الشديد وشجبها لاقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، من طرف بعض المتطرفين وأتباعهم وقيامهم بممارسات استفزازية تنتهك حرمته.

بنطلحة لمشاهد24: المغرب يكسب جولات جديدة في تكريس سيادته على الصحراء وسط تراكم أخطاء الخصوم

في وقت يراكم خصوم الوحدة الترابية للمملكة أخطاء تمس جوهر الشرعية الدولية، من قبيل التعامل مع الحركات الإرهابية والمتاجرة في التهريب والمخدرات، يكسب المغرب محافظا على هدوئه جولات جديدة على مستوى القضبة الوطنية، هكذا رسم محمد بنطلحة الدكالي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض في مراكش، صورة واقع ملف الصحراء المغربية في ظل تجدد الدعم الدولي لسيادة المغرب على صحرائه ولمبادرة الحكم الذاتي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *