مسار إدريس اليزمي ..من مطرب للطقطوقة وشاعر للجبل إلى مناضل حقوقي

في ركنها اليومي بالصفحة الأخيرة، المخصص للكشف عن بعض المعطيات في حياة المشاهير، تطرقت يومية” الأخبار” في عددها الصادر غدا الخميس، إلى سيرة إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

واشارت إلى أن أنه ولد سنة 1952 في مدينة فاس التي قضى فيها فترة الطفولة والشباب، علما أن اسمه الحقيقي هو الخمار، نسبة إلى الولي الصالح مولاي بوشتة الخمار، دفين ربوع قبيلة فشتالة باقليم تاونات.

كان الفتى حريصا على قضاء عطله المدرسية في مسقط رأس والده بأولاد أزام التابعة إداريا لإقليم تاونات، وتحديدا بجماعة مديونة، وكانت خالته ترافقه باستمرار إلى هذه المنطقة الجبلية وتعيد تطبيع علاقاته بأصوله، من خلال التردد على الولي الصالح مولاي بوشتى الخمار.

كما لم تكن تفوت الفرصة لتعلمه أصول الدين والفقه حين كانت ترافقه خلال العطل الربيعية بالخصوص إلى قبيلة أولاد داوود عند جده الذي كان فقيها بمسجد المنطقة.

وعلى الرغم من محاولات الأسرة ربط الفتى وشقيقه بالأصول الصنهاجية، فإن فاس البالية كانت لها جاذبية خاصة، وفيها كتب آل اليزمي السطور الأولى في مسار مختلف تماما عما كان ينشده الوالد.

وذكرت الجريدة أن اليزمي كان مغنيا للطقطوقة الجبلية، وشاعرا للجبل، قبل أن يجرفه الفكر اليساري من الفن.

وفيما بعد هاجر اليزمي إلى فرنسا للدراسة فتحول إلى معارض لنظام الملك الراحل الحسن الثاني، وكان قد حوكم غيابيا في المغرب بتهمة محاولة قلب النظام ضمن جبهة ” إلى الأمام”، وأدين بالسجن مدى الحياة.

وبعد أن جرت تطورات كثيرة في البلاد، التحق بالمغرب عبر بوابة حقوق الإنسان.

 

 

اقرأ أيضا

تونس ليبيا الجزائر

دبلوماسي تونسي يقصف “القمة الثلاثية”

قال إلياس القصري، السفير التونسي الأسبق في كل من "سيول، ونيودلهي، وطوكيو، وبرلين"، إن "البعض يفسر ضعف اهتمام الرأي العام التونسي بمجريات القمة الثلاثية التونسية الجزائرية الليبية، بتونس، بعدم الاقتناع بجدوى ومخرجات هذه المبادرة الدبلوماسية..

المغرب يعرب عن استنكاره الشديد لاقتحام باحات المسجد الأقصى من طرف متطرفين

أعربت المملكة المغربية التي يرأس عاهلها الملك محمد السادس، لجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، عن استنكارها الشديد وشجبها لاقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، من طرف بعض المتطرفين وأتباعهم وقيامهم بممارسات استفزازية تنتهك حرمته.

بنطلحة لمشاهد24: المغرب يكسب جولات جديدة في تكريس سيادته على الصحراء وسط تراكم أخطاء الخصوم

في وقت يراكم خصوم الوحدة الترابية للمملكة أخطاء تمس جوهر الشرعية الدولية، من قبيل التعامل مع الحركات الإرهابية والمتاجرة في التهريب والمخدرات، يكسب المغرب محافظا على هدوئه جولات جديدة على مستوى القضبة الوطنية، هكذا رسم محمد بنطلحة الدكالي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض في مراكش، صورة واقع ملف الصحراء المغربية في ظل تجدد الدعم الدولي لسيادة المغرب على صحرائه ولمبادرة الحكم الذاتي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *