الرئيسية / سلايد شو / فاعلون جمعويون يوصون بتعزيز المشاركة في العملية الانتخابية بالمغرب
almaghriblyom-انتخابات

فاعلون جمعويون يوصون بتعزيز المشاركة في العملية الانتخابية بالمغرب

قدم ممثلون عن المجتمع المدني المغربي، في لقاء نظم أمس الخميس بالرباط، توصيات تتوخى تعزيز المشاركة في العملية الانتخابية، وذلك في إطار مساهمة المجتمع المدني في الحوار العام حول الإصلاحات الانتخابية.

وتعد التوصيات نتيجة العمل الذي انطلق في “منتدى الإصلاحات الانتخابية – تجارب مقارنة”، الذي نظمه المعهد الديمقراطي الوطني في شتنبر الماضي، حيث شكل المشاركون في الندوة، ثلاث مجموعات عمل عقدت لقاءات للتفكير في كيفية تعزيز المشاركة في العملية الانتخابية ووضع توصيات عملية للإصلاحات الانتخابية.

وذكر بلاغ للمنظمين أن مجموعة العمل المعنية بإدارة الانتخابات دعت خلال هذا اللقاء إلى تعزيز الشفافية من خلال نشر نتائج الانتخابات على مستوى مكاتب الاقتراع إضافة إلى إصلاحات أخرى.

وبحثت المجموعة في العديد من القضايا المتعلقة بالأحزاب السياسية والحكومة والبرلمان والمجتمع المدني، واتخذت مقاربة شمولية من أجل زيادة عدد الناخبين.

وتناولت مجموعة العمل الثالثة ملاحظة الانتخابات ودور وسائل الإعلام وأقرت بالدور الهام الذي تلعبه وسائل الإعلام في الانتخابات وقدمت اقتراحات حول كيفية زيادة قدرتها على ضمان عملية انتخابية شفافة وشاملة لكافة مكونات المجتمع.