مزوار أمام وزراء الخارجية العرب في القاهرة: المغرب يؤكد ملحاحية ترسيخ العمل العربي المشترك

أكد المغرب، على لسان وزير خارجيته صلاح الدين مزوار، أن العالم العربي اليوم ” أمام ملحاحية غير مسبوقة لترسيخ العمل العربي المشترك”، انطلاقا من وحدة المصير.
وقال مزوار، بمناسبة اجتماع وزراء خارجية الجامعة العربية بالقاهرة، ان الفترة التي ترأس خلالها مجلس وزراء خارجية الجامعة العربية تعد مصدر اعتزاز للمغرب، لأنها سمحت له بخدمة قضايا الامة العربية من موقع متميز، وبلوغ نتائج مهمة قياسا بالمدة الزمنية، التي دامت ستة أشهر.  
و أشار إلى  ان عدد الاجتماعات المؤسساتية التي تمت خلال هذه المدة، فاقت 15 اجتماعا، سواء على مستوى وزراء الخارجية أو المندوبين الدائمين.
واستعرض   مزوار حصيلة رئاسة المغرب لمجلس وزراء الخارجية العرب ، خلال الستة أشهر الماضية، مؤكدا ان التركيز خلالها كان على القضايا السياسية الملحة.
  و لم يفت  مزوار التأكيد على ضرورة تقوية الوحدة الوطنية الفلسطينية على أسس جديدة ومتينة، صادقة و دائمة، تؤدي إلى انخراط الجميع، بكل عزم وتجرد، في المشروع الجوهري المتمثل في رفع الحصار والاحتلال وإقامة دولة فلسطين ، على حدود الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشريف، وتعزيز دور ومكانة حكومة الوفاق الوطني بهدف بسط ولايتها وتقديم خدماتها داخل أراضي دولة فلسطين وإلى عموم أبناء الشعب الفلسطيني، خاصة في غزة.
و في نفس السياق ذكر وزير الشؤون الخارجية انه و انطلاقا من هذا الالتزام، قام، خلال اليومين الأخيرين، بزيارة إلى رام الله، حيث سلم رسالة خطية من الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن.
 وقدم مزوار في هذا الخطاب مقاربةٌ مختصرة للوضعية المأساوية التي يعرفها العالم العربي في الفترة الأخيرة، واعتبرها وضعيةٌ مفزعة بحمولتها التدميرية، داعيا الى ضرورة النظر الى الأمور بكثير من الواقعية ومن القدرة على التقييم الموضوعي، معتبرا ان الدول العربية، لم تعرف نفس الوتيرة في التحول أو استنباط استراتيجيات جديدة للمواجهة أو إنجاز تغييرات على سياسات التعاون والجوار التي ما أحوجنا اليوم اليها من اجل تقوية الصف وتصليب المناعة.

اقرأ أيضا

تونس ليبيا الجزائر

دبلوماسي تونسي يقصف “القمة الثلاثية”

قال إلياس القصري، السفير التونسي الأسبق في كل من "سيول، ونيودلهي، وطوكيو، وبرلين"، إن "البعض يفسر ضعف اهتمام الرأي العام التونسي بمجريات القمة الثلاثية التونسية الجزائرية الليبية، بتونس، بعدم الاقتناع بجدوى ومخرجات هذه المبادرة الدبلوماسية..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *