المعارضة المغربية ترفض مجددا دعوة رئيس الحكومة إلى عقد دورة استثنائية للبرلمان

قالت يومية ” الأخبار” في عددها الصادر لنهاية الأسبوع، إن فرق المعارضة بمجلسي النواب والمستشارين، عبرت عن رفضها لعقد دورة برلمانية استثنائية بدعوة من رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، وبدون جدول أعمال محدد.
وأجمعت المعارضة على أنه ليست هناك مشاريع قوانين تستدعي الطابع الاستعجالي لانعقاد الدورة الاستثنائية، قبل الافتتاح الرسمي للدورة الخريفية من طرف الملك محمد السادس، واعتبرته قرارا انفراديا اتخذه بنكيران بدون استشارة هياكل مجلسي النواب والمستشارين.
وأكد نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، في تصريح لنفس الصحيفة، أن فرق المعارضة لا ترى وجود دواع لعقد دورة برلمانية استثنائية، مشيرا إلى أن الدستور واضح فيما يخص شروط انعقاد الدورة، وهي ان تكون المشاريع ذات طابع استعجالي، في الوقت الذي لايوجد أي نص قانوني جاهز له طابع الاستعجال.
وأوضح مضيان، أن القوانين الاستعجالية هي لحدود الان هي القوانين الانتخابية، ولم تتم إحالتها على  البرلمان، بسبب ماسماه مضيان تقاعس الحكومة، وبطء العمل الحكومي على المستوى التشريعي، كاشفا عن وجود خلافات بين مكونات الأغلبية الحكومية حول هذه القوانين.

اقرأ أيضا

بعد تعثر وصراع محتدم.. استكمال هياكل مجلس النواب

تمكن مجلس النواب، بعد أسبوعين على افتتاح الدورة الربيعية من استكمال هياكله.

بعد تعثر الفرق في حسم ترشيحات.. مجلس النواب يستكمل هياكله

يستكمل مجلس النواب، اليوم الخميس، هياكله للشروع في أشغال الدورة التشريعية الثانية من السنة التشريعية 2024/2023.

“PPS” يأسف لفشل ملتمس الرقابة ويؤكد مساعيه لرص صفوف المعارضة

أكد حزب التقدم والاشتراكية، مواصلة مساعيه لتقوية صفوف المعارضة، معربا عن أسفه لعدم التوصل إلى صيغة توفيقية قابلة للتنفيذ فيما يتعلق بملتمس الرقابة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *