الرئيسية / سياسة / هذه هي العبارات التي نطق بها منفذ الهجوم على السفير الروسي
السفير الروسي

هذه هي العبارات التي نطق بها منفذ الهجوم على السفير الروسي

أعلن رئيس بلدية أنقرة التركية مليح غوكتشيك، مساء يومه الاثنين 19 دجنبر الجاري، أن قاتل السفير الروسي أندري كارلوف في تركيا شرطي يدعى مرت ألتنتاش وهو من مواليد 1994، بمدينة سوكي شمال غرب تركيا.

وبحسب وسائل إعلام دولية، فإن القاتل الذي قيل إنه عمل شرطيا في صفوف الأمن التركي، فيما قال البعض إنه يحمل هوية مزورة، صاح بعد إطلاق النار على السفير الروسي داخل معرض فني في العاصمة التركية قائلا: “الله أكبر”، كما صاح بعبارات أخرى باللغة التركية تندد بالوضع في سوريا، بحسب لقطات فيديو وتسجيلات من مسرح الحادث، كما أنه صرخ وهو يرفع مسدسه “لا تنسوا حلب، لا تنسوا سوريا”.

police1

ومن العبارات الأخرى التي أطلقها مغتال الدبلوماسي الروسي باللغة التركية: “لن أخرج لا أنا ولا أنت (السفير) من هذه القاعة أحياء”، كما قال: “ما لم تكن بلادنا في أمان فإنكم أنتم أيضا لن تتذوقوه”.

وأوضحت المصادر أن اشتباكات دارت قرابة 15 دقيقة، بين الوحدات ومنفذ الهجوم الذي صعد إلى الطابق الثاني من المركز، بعد إطلاق النار على السفير، انتهت بمقتله بسبب رفضه تسليم نفسه للشرطة التركية.

police

هذا، ووصفت الخارجية الروسية، مساء يومه الاثنين، مقتل السفير الروسي لدى تركيا، أندريه كارلوف بـ”الهجوم الإرهابي”. وأضافت الخارجية الروسية في بيان لها، أن مقتل السفير الروسي في تركيا ستطرح على مجلس الأمن الدولي.