الرئيسية / سياسة / الرئاسة المصرية تعلن عن موقفها الرسمي من “البوليساريو”!
الرئاسة المصرية

الرئاسة المصرية تعلن عن موقفها الرسمي من “البوليساريو”!

أكد علاء يوسف، المتحدث باسم الرئاسة المصرية اليوم الأربعاء، أن مصر لا تعترف بـ”الجمهورية الصحراوية الوهمية رغم عضويتها بالاتحاد الإفريقي”. جاء ذلك توضيحا للموقف المصري، من مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في القمة الإفريقية العربية الرابعة، التي انعقدت اليوم، في مالابو عاصمة غينيا الاستوائية، وسط مقاطعة 8 دول عربية وفي مقدمتهم المملكة المغربية، وذلك احتجاجا على مشاركة جبهة البوليساريو.
وقال علاء يوسف في تصريح لقناة “سي بي سي إكسترا” المصرية، إن “مصر لا تعترف بالجمهورية الصحراوية، بل هي تدعم الجهود الرامية لإيجاد حل لقضية الصحراء المغربية على المستويين العربي والإفريقي”.
وأوضح المتحدث ذاته أن “مشاركة السيسي في القمة الإفريقية-العربية، جاءت لتعكس حرص مصر على تعزيز التعاون الإفريقي العربي المشترك، من أجل تحقيق التنمية المستدامة ومواجهة مختلف التحديات”.

هذا، وأعلنت المملكة المغربية، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، ودولة قطر، وسلطنة عمان، والمملكة الأردنية الهاشمية، والجمهورية اليمنية، والصومال، انسحابها من القمة العربية الإفريقية الرابعة التي تحتضنها جمهورية غينيا الاستوائية، وذلك بسبب “وضع علم ويافطة باسم كيان وهمي داخل قاعات الاجتماعات”.

وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، مساء أمس الثلاثاء، أنه كان من بين الضوابط المشتركة “المنبثقة عن احترام الوحدة الترابية للبلدان، أن تقتصر المشاركة في الأنشطة التي تجمع الطرفين على الدول الأعضاء في هيئة الأمم المتحدة، غير أنه لوحظ إخلال بهذه الضوابط، إذ وضع علم ويافطة باسم كيان وهمي داخل قاعات الاجتماعات”.