الرئيسية / سياسة / صحف الصباح:60 في المائة من مقاتلي داعش يفرون..والسلطات المغربية متأهبة
60 في المائة من مقاتلي "داعش"

صحف الصباح:60 في المائة من مقاتلي داعش يفرون..والسلطات المغربية متأهبة

ذكرت يومية” أخبار اليوم” في موضوعها الرئيسي في صفحتها الأولى، أن 60 في المائة من مقاتلي داعش الأجانب يفرون من مواقع للقتال للنجاة بجلودهم، بعد اشتداد الضربات عليهم، مشيرة في نفس الوقت إلى أن السلطات المغربية تتأهب لعودتهم.

فقد أظهر تقرير لمركز مكافحة الإرهاب التابع للأكاديمية العسكرية الأمريكية، أن المقاتلين الأجانب  الذين هاجروا من بلدانهم، وبينهم المئات من الشبان المغاربة، منذ 2012 إلى سوريا والعراق للانضمام إلى “داعش”، شرعوا يغادرون مواقعهم، عائدين إلى بلدانهم الأصلية بشكل كثيف.

 وبخصوص أخبار تداعيات المفاوضات حول تكوين الفريق الحكومي المقبل، تحدثت يومية  “الصباح” عما أسمته أزمة صامتة داخل البيجيدي، بعد بروز تيارين متناقضين الأول يدعو إلى تسليم المفاتيح، والثاني يتشبث بإعلان الفشل، وذلك بسبب تأخر إخراج حكومة بنكيران الثانية إلى الوجود.

وأقر قيادي بارز في حزب “المصباح”، بهذه الأزمة، وقال :”نعم، هناك توجهان داخل قيادة الحزب، كل واحد يقترح حلولا للخروج من هذه المأزق الناتج عنه التأخير الكبير في إخراج الحكومة إلى حيز الوجود”.

وعلقت نفس الصحيفة، أن بنكيران يتعرض إلى ضغوطات جديدة، مفادها أن عدم الحسم في تشكيل الحكومة في أقرب وقت، سيهدده بالإبعاد، وسيتم اختيار اسم جديد من داخل العدالة والتنمية، ما يعني أن “بيجيدي” سيكون مهددا بانشقاق تنظيمي، تماما كما حدث مع العديد من الأحزاب التي تعرضت للمصير نفسه.

للمزيد من التفاصيل:تجاذبات الولادة العسيرة ..الحكومة الجديدة متى ترى النور؟

ومن”الصباح” إلى “المساء”، التي أيرزت أن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي لن تكون بالسهولة التي تم تصويرها، فقد أكدت معطيات رسمية وجود تلاعب بطلب المغرب الانضمام إلى الاتحاد ووضعه على الرفوف أكثر من شهر، فيما يعيش أعضاء الاتحاد انقساما حادا حول الطلب المغربي.

وكشف ناصر بوريطة، في حوار له مع صحيفة «لوموند» الفرنسية، وجود تلاعبات في الطلب المغربي، بعدما احتفظ بطلب المغرب لمدة طويلة على الرفوف بدل توزيعه على الأعضاء، كما ينص على ذلك القانون، وهو ما تطلب اتصال الملك محمد السادس بالرئيس التشادي، بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي.

وأشار بوريطة، وفق الفقرات التي اقتطفتها “المساء” من حواره مع الصحيفة الباريسية، إلى أن «أكثر من شهر مضى على تقديم الطلب المغربي ولم يتم تفعيل المسطرة”، مضيفا أن الأمر لا يمكن تفسيره ويبقى غريبا، مما يشير إلى حدوث تلاعبات تصب في اتجاه عدم ترك الدول الإفريقية تعبر عن مواقفها، يضيف بوريطة.

ومن المفترض أن تقوم رئاسة مفوضية الاتحاد الإفريقي بتسلم الطلب من الدولة المعنية، وتوزعه على الدول الأعضاء، قبل أن تبدأ في تلقي الردود، وعند الوصول إلى عتبة 28 دولة موافقة على الطلب، تصبح الدولة صاحبة الطلب عضوا بالاتحاد.

وأشار الدبلوماسي المغربي، في الحوار ذاته، إلى أن الدول الإفريقية بدأت تتلقى الطلب المغربي، وأن المغرب واثق من خياراته. وأكد أن «سياسة الكرسي الفارغ لا تعطي نتائج إيجابية دائما».

أما يومية” الأخبار”، فقد أفادت في ركنها اليومي “آخر الأخبار”، أن مشروع القانون المالي الجديد لسنة 2017 يتضمن مقتضيات زجرية ضد أرباب المقاولات الذين لايحتفظون طوال 10 سنوات بنسخ فاتورات البيع أو بطاقات الصندوق والأوراق المثبتة للمصروفات والاستثمارات والوثائق المحاسبية اللازمة لمراقبة الضرائب.

ويقترح مشروع القانون المالي الجديد إحداث جزاءات على شكل غرامة قدرها 5 ملايين سنتيم لكل سنة محاسبية في حال عدم الاحتفاظ بالوثائق المحاسبية في أجل 10 سنوات.